العثور على لوح عمره 3300 عام من الإمبراطورية الحيثية

الخميس، 14 مارس 2024 06:00 ص
العثور على لوح عمره 3300 عام من الإمبراطورية الحيثية اللوح الأثرى
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثر علماء الآثار على لوح طينى عمره 3300 عام وسط تركيا، ليؤكد على وقوع غزوًا أجنبيًا للإمبراطورية الحيثية، التى تنتمى إلى العصر البرونزى، حيث يصف اللوح الحرب الأهلية الحيثية، وذلك على ما يبدو فى محاولة لمساعدة إحدى الفصائل المتحاربة، وفقًا لترجمة النص المسمارى الموجود على اللوح، بحسب ما ذكره موقع "livescience".
 
وتم العثور على لوح بحجم كف اليد، من قبل كيميوشى ماتسومورا، عالم الآثار في المعهد الياباني، وسط الآثار الحيثية في بوكلوكالي، على بعد نحو (60 كيلو مترًا) جنوب شرق العاصمة التركية أنقرة.
 
ووفقاً لمارك ويدن الأستاذ المشارك فى لغات الشرق الأوسط القديمة في جامعة كوليدج لندن، فإن الأسطر الستة الأولى من النص المسمارى على اللوح تقول، باللغة الحيثية، إن "أربع مدن، بما في ذلك العاصمة هاتوسا، فى كارثة"، فى حين أن الأسطر الـ64 المتبقية صلاة باللغة الحورية تطلب النصر بينما قال ماتسومورا إن الحيثيين استخدموا اللغة الحورية في الاحتفالات الدينية، ويبدو أن اللوح عبارة عن سجل لطقوس مقدسة قام بها الملك الحثي.

إمبراطورية العصر البرونزى

يعتقد علماء الآثار أن الممالك الحيثية الأولى تشكلت في وسط الأناضول - تركيا الآن - فى نحو عام 2100 قبل الميلاد، وأصبح الحيثيون قوة إقليمية كبرى بحلول عام 1450 قبل الميلاد. 

واختفت الإمبراطورية الحيثية من التاريخ في بداية القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتزامن ذلك مع انهيار العصر البرونزي المتأخر، عندما هزت الاضطرابات العديد من الحضارات القديمة حول البحر الأبيض المتوسط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة