الصحة العالمية: ‌المساواة بين الجنسين ضرورية لنجاح منظومة الرعاية

الأربعاء، 13 مارس 2024 09:11 ص
الصحة العالمية: ‌المساواة بين الجنسين ضرورية لنجاح منظومة الرعاية منظمة الصحة العالمية - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكشف تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية، عن أن عدم المساواة بين الجنسين السبب الجذري للأزمة العالمية في مجال الصحة والرعاية.
 
ويوضح تقرير جديد نشرته منظمة الصحة العالمية بعنوان "حصة عادلة من الصحة والرعاية: المساواة بين الجنسين والتقليل من قيمة العمل في مجال الصحة والرعاية ومدى تأثير عدم المساواة بين الجنسين في مجال الصحة والرعاية بشكل سلبي على المرأة والنظم الصحية والنتائج الصحية.
 
ويوضح التقرير أن نقص الاستثمار في النظم الصحية يؤدي إلى حلقة مفرغة من العمل غير مدفوع الأجر في مجال الصحة والرعاية، مما يقلل من مشاركة المرأة في أسواق العمل مدفوعة الأجر، ويضر بالتمكين الاقتصادي للمرأة ويعوق المساواة بين الجنسين.
 
تشكل النساء 67% من القوى العاملة المدفوعة الأجر في مجال الصحة والرعاية على مستوى العالم.
 
 تشير التقديرات إلى أن النساء يؤدين ما يقدر بنحو 76% من جميع أنشطة الرعاية غير مدفوعة الأجر. والعمل الذي تقوم به النساء في المقام الأول يميل إلى الحصول على أجور أقل وظروف عمل سيئة.
 
ويسلط التقرير الضوء على أن الأجور المنخفضة وظروف العمل الصعبة موجودة بشكل شائع في قطاع الصحة والرعاية. مضيفا ،  إن التقليل من قيمة تقديم الرعاية، وهو العمل الذي تؤديه النساء في المقام الأول، يؤثر سلباً على الأجور وظروف العمل والإنتاجية والبصمة الاقتصادية لهذا القطاع.
 
ويوضح التقرير أن عقوداً من النقص المزمن في الاستثمار في أعمال الصحة والرعاية تساهم في تفاقم أزمة الرعاية العالمية. ومع ركود التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة، والذي أدى إلى افتقار 4.5 مليار شخص إلى التغطية الكاملة للخدمات الصحية الأساسية، قد تتولى النساء المزيد من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر. إن التأثير الضار للأنظمة الصحية الضعيفة، بالإضافة إلى زيادة العمل غير مدفوع الأجر في مجال الصحة والرعاية، يزيد من الضغط على صحة مقدمي الرعاية وجودة الخدمات.
 
وقال جيم كامبل، مدير منظمة الصحة العالمية للقوى العاملة في مجال الصحة: ​​"إن تقرير "الحصة العادلة" يسلط الضوء على كيف أن الاستثمارات المنصفة بين الجنسين في مجال الصحة والرعاية من شأنها أن تعيد ضبط قيمة الصحة والرعاية وتدفع نحو اقتصادات أكثر عدالة وشمولاً". "إننا ندعو القادة وصانعي السياسات وأصحاب العمل إلى العمل على الاستثمار: لقد حان الوقت للحصول على حصة عادلة من الصحة والرعاية."
 
يعرض التقرير أدوات السياسة لتحسين قيمة العمل في مجال الصحة والرعاية:
 
1. تحسين ظروف العمل لجميع أشكال العمل في مجال الصحة والرعاية، وخاصة في المهن ذات العدد الكبير من النساء
 
2. إشراك المرأة بشكل أكثر إنصافًا في القوى العاملة مدفوعة الأجر
 
3. تعزيز ظروف العمل والأجور في القوى العاملة في مجال الصحة والرعاية وضمان الأجر المتساوي مقابل العمل ذي القيمة المتساوية
 
4. معالجة الفجوة بين الجنسين في الرعاية، ودعم أعمال الرعاية الجيدة ودعم حقوق مقدمي الرعاية ورفاههم
 
5. التأكد من أن الإحصاءات الوطنية تراعي وتقيس وتقيم جميع الأعمال المتعلقة بالصحة والرعاية
 
6. الاستثمار في أنظمة الصحة العامة القوية لتقليل عبء أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية
 
إن الاستثمارات في أنظمة الصحة والرعاية لا تؤدي إلى تسريع التقدم في مجال التغطية الصحية الشاملة فحسب، بل إنها تعيد توزيع العمل غير مدفوع الأجر في مجال الصحة والرعاية. وعندما تشارك المرأة في العمل المدفوع الأجر في مجالي الصحة والرعاية، فإنها يتم تمكينها اقتصاديا وتكون النتائج الصحية أفضل. تحتاج النظم الصحية إلى الاعتراف بجميع أشكال العمل في مجال الصحة والرعاية وتقديرها والاستثمار فيها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة