هدنة غزة كلمة السر لسلام المنطقة.. نتائج مفاوضات المبعوث الأمريكى للبنان رهن الهدنة وحراك جديد لسفراء "الخماسية".. القصف مستمر وسط تحذيرات إسرائيلية بعملية برية فى لبنان.. وميقاتى يبعث رسائل طمأنينة للداخل

الثلاثاء، 12 مارس 2024 06:00 ص
هدنة غزة كلمة السر لسلام المنطقة.. نتائج مفاوضات المبعوث الأمريكى للبنان رهن الهدنة وحراك جديد لسفراء "الخماسية".. القصف مستمر وسط تحذيرات إسرائيلية بعملية برية فى لبنان.. وميقاتى يبعث رسائل طمأنينة للداخل لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن "هدنة غزة" أضحت كلمة السر لإنقاذ المنطقة من أتون حرب واسعة النطاق، فمع تعثر هدنة غزة باتت كل الاحتمالات واردة على جبهة الجنوب اللبنانى، إذا لم تنجح واشنطن فى لجم إسرائيل عن شن حرب مفتوحة على بلاد الأرز، ما يثير مخاوف من توسع نطاق الحرب فى غزة، وسط مساع إقليمية ودولية لوقف الهجمات المتبادلة، خاصةً فى ظل مجريات أخرى للأحداث لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار، من بينها تصاعد تهديدات إسرائيل بتنفيذ عملية برية فى لبنان.

يؤيد تلك التهديدات، إلغاء الموفد الأمريكى آموس هوكشتاين زيارته التى كانت مقررة قريبا إلى لبنان، وسط ما تؤكده مصادر مطلعة، بأن زيارته رهن ما سوف تسفر عنه مفاوضات الهدنة فى غزة، ولذلك فإن زيارة الوسيط الأمريكى تبقى رهن الملف كاملا.

 

الوضع الميدانى
 

وعلى الأرض.. يستمر القصف المتبادل بين لبنان وإسرائيل على الحدود الجنوبية من لبنان، إطلاق صاروخين من جنوبى لبنان تجاه مواقع عسكرية إسرائيلية، وبالمقابل شن الطيران الحربى الاسرائيلى غارة استهدفت اطراف بلدة الجبين.. هذا هو المشهد فى الجنوب اللبنانى منذ صباح اليوم الاثنين، الذى يوافق أول أيام شهر رمضان الكريم.

بالتوازى مع المسار العسكرى، يحاول ميقاتى وباقى المسئولون فى لبنان بعث رسائل طمأنينة للداخل اللبنانى، حيث قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتى، نتابع الاتصالات محلياً ودولياً لإبعاد الحرب عن بلادنا، على الرغم من كل ما أصيب به لبنان حتى الآن.

فقد كشفت وسائل إعلام إسرائيلية مؤخرا، أن إسرائيل تعد خطة لعملية برية محتملة فى لبنان، فى خضم التصعيد العسكرى مع حزب الله المستمر منذ أشهر، خاصة أن، أمس الأحد، تم إطلاق 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية فى منطقتى مزارع شبعا والجولان، وقد سبق هذا الوابل من الصواريخ مقتل عائلة مؤلفة من أب وأم وابنيهما فى غارة إسرائيلية على خربة سلم.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن الجيش ملتزم بتغيير الوضع الأمنى بالشمال قرب الحدود مع لبنان من أجل إعادة السكان إلى منازلهم.

وفى هذا الإطار يقوم بصياغة خطة للدخول البرى إلى لبنان، وأضافت أنه فى إطار الاستعدادات لاحتمال نشوب حرب فى الشمال، كلف الجيش العميد موشيه تمير بمسؤولية إعداد عدة خطط محتملة لعملية برية فى لبنان بمستويات مختلفة.

وتمير هو من صاغ خطة دخول الجيش الإسرائيلى إلى غزة، إذ طُلب منه "استخلاص الدروس من القتال فى القطاع"، ويسجل على نحو شبه يومى قصف متبادل عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلى وحزب الله، منذ اندلاع الحرب فى غزة بين إسرائيل فى السابع من أكتوبر الماضى.

 

حراك" الخماسية"
 

وبالنسبة للحراك السياسى، فعلى وقع الاجتماعات المتجددة للخماسية العربية والدولية، تستمر المساعى التى يقوم بها سفراء الدول الخمس، فى بيروت بشل منفرد مع الأطراف الفاعلة على الساحة السياسية فى لبنان، وفى هذا السياق من المقرر أن يلتقى سفراء دول الخليج مع رئيس البرلمان اللبنانى نبيه برى اليوم، يعقب هذا اللقاء لقاءات أخرى بين كافة الأطراف المعنية، بالتوازى مع الاتصالات الدولية لمحاولة كبح جماح الحرب التى أصبحت وشيكة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة