مسلسل الحشاشين .. عمر الخيام اسم لا يفارقه الجدل والحكايات المثيرة .. فيديو

الثلاثاء، 12 مارس 2024 08:55 م
مسلسل الحشاشين .. عمر الخيام اسم لا يفارقه الجدل والحكايات المثيرة .. فيديو عمر الخيام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أحداث مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة DMC  بالتزامن مع عرضها على منصة WATCH IT  إلقاء الضوء على الصداقة التى جمعت حسن الصباح "مؤسس جماعة الحشاشين" مع صديقه عمر الخيام منذ طفولته.. فمن يكون عمر الخيام وبماذا اشتهر؟

 

عمر الخيام من مواليد 18 مايو 1048 فى نيسابور "إيران" وهو عالم رياضيات وفلك وشاعر فارسى اشتهر فى بلده ووقته بإنجازاته العلمية لكنه معروف بشكل رئيسى للقراء الناطقين باللغة الإنجليزية  من خلال ترجمة مجموعة من "الرباعيات"  تعرف باسم رباعيات عمر الخيام التى ظهرت عام 1859  عبر الكاتب الإنجليزى إدوارد فيتزجيرالد

 

لاقت رباعيات الخيام رواجاً كبيراً فى العالم العربى وخاصة بعد أن ترجمها أحمد رامى وغنتها أم كلثوم مما سهل انتشارها لدى شريحة أكبر فى العالم العربى

 

من المفارقات أن كتاب "رباعيات عمر الخيام"  صاحبته حالة من الجدل بعدما طال كل من ارتبط به  قصص مأساوية لتسجل تلك المطبوعة التاريخية ما وصفه البعض بـ"اللعنة".

 

فالكتاب الذى كان يعد ضمن قائمة "الأكثر فخامة"  تم إرساله من لندن إلى نيويورك فى أبريل من عام 1912  وأودع على متن السفينة الشهيرة "تايتانيك" وغرق معها وللمفارقة فإن النسخة "الغارقة" هى نسخة بديلة لكتاب كان قد احترق فى قصف جوى ألمانى لـ"لندن".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة