أبطال فى نهار رمضان.. الطبيب الشرعى الجندى المجهول فى منظومة العدالة الناجزة

الإثنين، 11 مارس 2024 05:00 م
أبطال فى نهار رمضان.. الطبيب الشرعى الجندى المجهول فى منظومة العدالة الناجزة جثه_أرشيفية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعرض اليوم السابع سلسلة حلقات بعنوان " أبطال في نهار رمضان "، أشهر القضاة والقيادات الأمنية والعاملين بتلك القطاعات من الرموز المصرية التى كانت وما زالت مؤثرة فى المجتمع، وذلك من خلال تناول بروفايل لتلك الشخصيات على مدار شهر رمضان المبارك.

يعد الطبيب الشرعى من أحد أركان منظومة العدالة الناجزة في مصر، فهو دائما يحقق العدالة بالمجتمع، وأى جريمة لها حلقات مثل الضحية و القاتل و المحامى والضابط و القاضى، والحلقة الوحيدة التى تصل الطب بالحقوق والمحاكم هى الطبيب الشرعى.

وبحكم عمل الطبيب الشرعى وفهمه للنقاط الطبية فهو من يجاوب على أسئلة كل تلك الأطراف، على سبيل المثال، فى جرائم القتل هو الوحيد الذى يمتلك الحق القانونى للكشف الطبى على جسم الإنسان لتحديد سبب الوفاة إذا كانت حادثة أو مرضا أو تسمما، وظروف الوفاة، إذا كان انتحارا أو قتلا أو قضاء وقدرا.

يقوم الطبيب الشرعي بالتحقيق في حالات الوفاة غير المعروفة السبب وتحديد أسباب الوفاة بشكل دقيق، وذلك بتحليل العينات الطبية والتاريخ الطبي للمريض.

يساعد الطبيب الشرعي في التحقيق في الجرائم المرتكبة بواسطة تحليل الإصابات والآثار الجسدية على الضحايا والمشتبه بهم.

يقوم الطبيب الشرعي بتحليل الإصابات والجروح التي تم تكبدها بعض الأشخاص، سواء كانت نتيجة لحوادث أو هجمات أو حوادث عمل، وتقديم تقارير طبية للأغراض القانونية.

يقدم الطبيب الشرعي شهادات طبية تفصيلية في القضايا القانونية المتعلقة بالصحة العامة والإصابات والوفيات، كما يقدم الاستشارات الطبية الشرعية للسلطات القانونية والمحاكم في القضايا ذات الطابع الطبي والقانوني.

بالنسبة لعمل الطبيب الشرعي خلال شهر رمضان، قد يتضمن ذلك تقديم المشورة الطبية حول الصيام للمرضى والمساعدة في تحديد مدى صلاحية الأشخاص للصيام بناءً على حالتهم الصحية.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة