وزارة الصحة تكشف تفاصيل إدراج الفحوص الطبية لمبادرة الألف يوم الذهبية

الجمعة، 01 مارس 2024 02:00 م
وزارة الصحة تكشف تفاصيل إدراج الفحوص الطبية لمبادرة الألف يوم الذهبية وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل ادراج منظومة الكشوف والفحوص الطبية والمشورة الخاصة بمبادرة الألف يوم الذهبية فى مختلف الوحدات الصحية والمستشفيات، وعدم اعتبارها مبادرة وقتية، وذلك حرصا على صحة الأم والأطفال حديثى الميلاد .

وقال الدكتور حسام عبد الغفار  المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إنه تم ادراج  مبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية لتكون جزءاً من الهيكل التنظيمي لعمل الوزارة وعدم اعتبارها مجرد مبادرة ترتبط بفترة زمنية معينة.
 
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن يتم متابعة معدلات التنفيذ الخاصة بمبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية، والتي انطلقت تحت مظلة "100 يوم صحة" مشيرا إلي أن المبادرة تعتمد على 3 محاور (المشورة الأسرية المتكاملة والفردية لتحسين الخصائص السكانية ومخرجات الألف يوم الذهبية ، دعم الولادة الطبيعية وتخفيض القيصرية غير المبررة طبيا وتطبيق آليات المستشفى صديق الأم والطفل، تحسين مخرجات حديثي الولادة وتطبيق الحضانة صديقة الأم والطفل).
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان حق الطفل في الحصول على الرعاية المثلى بدءً بمشورة ما قبل الزواج وحتى عامه الثاني، فضلاً عن حتمية مباعدة الأم بين الحملين المتعاقبين من 3 إلى 5 سنوات لمنع إصابة الطفل بالتوحد والتقزم والسكري. 
 
وأشار "عبدالغفار" إلى أنه تم التوجية لمديري المديريات بالمحافظات بتوفير غرف للمشوره الأسرية في كافة وحدات ومراكز الرعاية الأولية ضمن المبادرة، موضحاً أن المرحلة الأولى من المراحل الثلاث للمبادرة تضم 15 محافظة.
 
وتابع : تم تشكيل فريق لحوكمة المبادرة يضم كافة رؤساء القطاعات والقادة المعنيين من الوزارة (حوكمة استراتيجية، حوكمة إكلينيكية، بما يضمن توفير الاستراتيجيات التنفيذية ومراقبة تنفيذ أنشطة المبادرة وقياس الأداء المؤسسي، فضلاً عن ضمان توفير البروتوكولات الطبية والإرشادات، ومتابعة التزام مقدمي الخدمات الصحية وفقاً للبروتوكولات المحددة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة