مصر تدعم فلسطين سياسيا وقانونيا وإنسانيا.. الدولة تسارع فى إدخال المساعدات برا وجوا.. وتنشئ مخيمين لإيواء النازحين جنوب القطاع.. وتستقبل عشرات المصابين للعلاج.. وتفضح جرائم الاحتلال فى مرافعة تاريخية

الجمعة، 01 مارس 2024 03:00 ص
مصر تدعم فلسطين سياسيا وقانونيا وإنسانيا.. الدولة تسارع فى إدخال المساعدات برا وجوا.. وتنشئ مخيمين لإيواء النازحين جنوب القطاع.. وتستقبل عشرات المصابين للعلاج.. وتفضح جرائم الاحتلال فى مرافعة تاريخية المساعدات الانسانية
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ تحركات دبلوماسية مصرية للوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية وتكوين رأي عام عالمي رافض لسيناريو التهجير
◄ القاهرة تتقدم بمذكرة لـ"العدل الدولية" بشأن الممارسات الإسرائيلية فى الأراضي الفلسطينية

 

تُعد القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولي منذ عام 1948 وحتى الآن، وتحتل القضية مكانة خاصة في نفوس المصريين باعتبارها القضية المركزية، حيث تعتبر جزءاً من الأمن القومي المصري، ويحمل الزعماء المصريين على عاتقهم منذ 75 عاما، مسئولية الدفاع عن القضية وحماية حقوق الشعب الفلسطيني الذي عانى على مدار تاريخه من الممارسات الإسرائيلية اللاإنسانية، وهو ما يفسر التحرك المصري الجاد منذ اللحظة الأولي لاندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ، لوقف إطلاق النار وإنفاذ دخول المساعدات الإنسانية، وإيجاد حلول شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى الخطوة القوية التي اتخذتها الدولة المصرية مؤخرا، بالتقدم بمذكرة لمحكمة العدل الدولية، بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى المشاركة في الرأي الاستشارى الذى طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

 

ويرصد "اليوم السابع " جهود الدولة المصرية على الصعيد السياسي والإنساني والقانوني في دعم القضية الفلسطينية
 

مصر تتحرك دوليا وإقليميا لدعم القضية الفلسطينية

 

رفض سيناريو التهجير القسري للفلسطينيين
 

تمكنت مصر من قراءة المشهد مبكرا، عندما وقفت أمام العالم منذ اليوم الأول للعدوان، لتعلن رفضها لسيناريو تهجير سكان القطاع إلى سيناء، ورغم المحاولات الإسرائيلية لنفي المخطط، إلا أن تصريحات المسئولين الإسرائيليين لاحقا أكدت صحة الموقف المصري الذي وقف ثابتا صامدا أمام ضغوط القبول بتنفيذ سيناريو التهجير، وذلك حرصا على القضية الفلسطينية  وعدم تصفيتها من جانب، وأيضا الحفاظ على الأمن القومي المصري، وحماية السيادة المصرية على حدودها.

 

 

تكوين رأي عام عالمي مؤيد لوقف إطلاق النار
 

تحركت الدولة المصرية تحركات دبلوماسية مكثفة منذ اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي، من أجل خلق رأي عام عالمي مؤيد لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، حيث سخرت القاهرة قوتها الناعمة في كشف  أكاذيب دولة الاحتلال وادعاءاتهم الكاذبة، التي استخدموا لتبرير جرائمهم ضد المدنيين من سكان القطاع، وهو ما نجحت فيه مصر حيث تحولت مواقف بعض الدول الغربية تجاه الحرب بشكل ملحوظ على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

 

قمة القاهرة للسلام لمواجهة التصعيد في قطاع غزة
 

كانت مصر من أول الدول التي تحركت من أجل تكوين موقف موحد تجاه وقف اطلاق النار، حيث استضافت قمة "القاهرة للسلام 2023"، لبحث تطورات القضية الفلسطينية، والتوصل إلى توافق اتساقًا مع المبادئ الدولية والإنسانية لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار في قطاع غزة والتأكيد على أهمية نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع والدفع نحو تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط .


 

نجاح الوساطة المصرية للتوصل لاتفاق  هدنة بين إسرائيل وحماس
 

نجحت جهود الوساطة في التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس لتبادل المحتجزين وتنفيذ هدنة بقطاع غزة، استمرت لمدة 4 أيام للسماح والإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح 150 فلسطينيا في سجون إسرائيل ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر، والتي تم تجديدها لاحقا قبل أن تقرر إسرائيل رفض اتفاق هدنة.

التوصل إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية
 

بذلت مصر جهودا دؤوبة من أجل دعم القضية الفلسطينية من خلال توحيد الجهود العربية والدولية لإعادة تنشيط مسار السلام في فلسطين على أساس حل الدولتين، والتي جاءت بعد مبادرة مصرية لإنهاء حالة الانقسام التي يعاني منها البيت الفلسطيني، ومن ثم تحريك مسار المصالحة الوطنية وبناء قواعد الثقة بين الأطراف الفلسطينية.

ومع اندلاع العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، عملت الدبلوماسية المصرية على دعم القضية في جميع المحافل الدولية والتأكيد على جوهر القضية الفلسطينية وفضح الممارسات الإٍسرائيلية والتأكيد على ضرورة إيجاد حلول سلمية للقضية الفلسطينية، من خلال دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، ضمن مسار "حل الدولتين".

 

 

ملحمة مصرية من أجل انفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية
 

تقوم مصر بدور محوري في دعم القضية الفلسطينية في ظل العدوان الإسرائيلي، امتد إلى القيام بدور إنساني تاريخي من خلال تقديم مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية والإغاثية من خلال عدد من الإجراءات أهمها:

 

دعم الأشقاء
 

وجه الرئيس السيسي منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والإعلان عن فرض حصار علي القطاع بتقديم المساعدات والإغاثة العاجلة لقطاع غزة.


 

التحالف الوطني يقود مسيرة إعداد قوافل المساعدات
 

قام التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بخوض ملحمة  من خلال تجهيز قوافل المساعدات الإنسانية  المحملة بألاف الأطنان من المساعدات التي تم تضم مواد غذائية ولحوم وملابس وبطاطين وخيم، بالإضافة إلى  الأدوية والمساعدات الإغاثية الأخرى.


 

تدشين مبادرة "كتف بكتف"
 

دشنت حياة كريمة مبادرة "كتف بكتف" لجمع التبرعات لصالح فلسطين، وإطلاق حملات للتبرع بالدم لأهالي غزة.


 

رفض إجلاء الرعايا الأجانب إلا بعد دخول المساعدات
 

رفضت مصر إجلاء أي رعايا أجانب من قطاع غزة عبر معبر رفح إلا بعد إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل فوري للحيلولة دون تفاقم الأوضاع الإنسانية.

 

فتح معبر رفح بشكل دائم
 

فتحت مصر معبر رفح الحدودي والذي يبعد 45 كم2 عن حدود غزة، وأعلنت الخارجية المصرية عدم إغلاق معبر رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة، إلا أنه بسبب استهداف إسرائيل للمعبر من الجانب الفلسطيني تسبب ذلك في تدميره مما عرقل إيصال المساعدات إلى داخل القطاع، ولكن بمجرد إصلاحه استأنفت مصر دخول المساعدات.


 

تخصيص مطار العريش لاستقبال المساعدات الإنسانية
 

حددت مصر مطار العريش لاستقبال المساعدات الإنسانية من الدول ومنظمات الإغاثة وتوصيلها للقطاع عبر معبر رفح، في ظل حالة الحصار التي فرضتها إسرائيل على المدنيين.


 

جهود دبلوماسية لتوفير ممرات آمنة
 

 أجرت مصر محادثات مع المنظمات والقوى الإقليمية والدولية لضمان إيصال المساعدات الإنسانية، فقامت مصر بالاتصال بالأمم المتحدة ووكالات الإغاثة لإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.


 

الهلال الأحمر المصري ينشئ مخيمين إغاثيين جنوب غزة
 

انتهت الدولة المصرية بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهت القيادة السياسية المصرية، من إنشاء مخيمين إغاثيين بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، من أجل تخفيف الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الأشقاء الفلسطينيون واستيعاب آلاف النازحين من شمال القطاع، كما أنها تستعد لإنشاء مخيم ثالث شمال محافظة دير البلح داخل قطاع غزة.

 

مصر تشارك في إنزال جوى للمساعدات في قطاع غزة
 

شاركت الدولة المصرية في عملية إنزال لمساعدات غذائية وطبية في قطاع غزة، كما أنها تستعد لإقامة مستشفى ميداني مصري داخل قطاع غزة يتضمن غرف عمليات مجهزة.

 

مصر تتحرك قانونيا لفضح جرائم الاحتلال
 

تقدمت مصر بمذكرة لمحكمة العدل الدولية، بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى المشاركة في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

ووثقت مصر في جرائم الكيان الصهيوني من خلال مرافعة تاريخية اليوم، أمام  العدل الدولية، حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967،  والمطالبة بمنع التوسع في بناء المستوطنات، والتنديد بالممارسات العنصرية التي يمارسها الاحتلال بحق الفلسطينيين،  والتأكيد على أن امتداد اسرائيل على الأراضي الفلسطينية غير قانوني، موضحة أن إسرائيل تعمدت القيام بالتغيير الديمغرافي للأراضي الفلسطينية، والتطهير العرقي، وتقوم بتغيير الهوية الديمغرافية وزيادة الهيمنة اليهودية بشكل منهج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة