فبراير يودع العالم بفيضانات عارمة فى عدة دول.. توقف المدارس ورحلات القطارات بإيطاليا.. 45 مليون دولار خسائر فى الإكوادور.. ارتفاع الضحايا فى بوليفيا لـ42 شخصا.. وخبراء يتوقعون انخفاض الحرارة فى أوروبا خلال مارس

الجمعة، 01 مارس 2024 02:00 ص
فبراير يودع العالم بفيضانات عارمة فى عدة دول.. توقف المدارس ورحلات القطارات بإيطاليا.. 45 مليون دولار خسائر فى الإكوادور.. ارتفاع الضحايا فى بوليفيا لـ42 شخصا.. وخبراء يتوقعون انخفاض الحرارة فى أوروبا خلال مارس فيضانات فى بوليفيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يودع شهر فبراير العالم بتغير في الأحوال الجوية من أمطار غزيرة وفيضانات في دول مختلفة حول العالم، حيث أجبرت الأحوال الجوية السيئة إلى إغلاق المدارس وإلغاء رحلات القطارات في بعض الدول مثل إيطاليا والإكوادور.

ويرى الخبراء أن شهر مارس أوروبا ستشهد فيه درجات حرارة منخفضة مع أمطار غزيرة، مما يعكس أزمة تغير المناخ الذى يعانى منه العالم.

 

إيطاليا

أجبرت عاصفة الأمطار والرياح القوية التي ضربت شمال إيطاليا  أمس الأربعاء المدارس على إغلاق أبوابها وتعليق حركة السكك الحديدية في مدينة فيتشنزا بمنطقة فينيتو، حيث الوضع معقد للغاية، حيث غمرت المياه العديد من المنازل وأغلقت العديد من الطرق، حسبما وقعت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

فيضانات فى ايطاليا
فيضانات فى ايطاليا

 

وذكرت الحماية المدنية أن منطقة البندقية في حالة تأهب أحمر، والتي تحافظ أيضًا على حالة التأهب البرتقالي في إميليا رومانيا والإنذار الأصفر في بيدمونت ولومباردي وتوسكانا، على الرغم من أن فيتشنزا هي أسوأ محطة، لأن "الوضع لا يزال حرجًا للغاية"، وفقًا إلى عمدة المدينة جياكومو بوساماي، الذي طلب من جيرانه "الحكمة".

كما تؤدى الأمطار الغزيرة إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية في البلاد ، في حين أن وضع نهر ريترونى مثير للقلق ، حيث ارتفع منسوبه ، وأيضا ارتفع منسوب نهر باكجليونى، بالإضافة إلى ذلك، تم تعليق حركة خط السكة الحديد بين فيتشنزا وبادوا بسبب خطر الفيضانات، حسبما أشارت شركة ترينيتاليا، كما توقفت الخطوط التي تتجه من فيتشنزا إلى تريفيزو، في حين أجبرت بعض الصخور والانهيارات الأرضية إغلاق العديد من الطرق الإقليمية.

وقال رئيس فينيتو، لوكا زايا، في إشارة إلى الخزانات المتدحرجة التي بنيت بعد الفيضان الكبير الأخير: "لقد قمنا بإزالة 3 ملايين متر مكعب من المياه من فيتشنزا. إنها كل المياه التي أوقفناها قبل دخول أقبية المنازل"، في إشارة إلى الخزانات المتدفقة التي بنيت بعد الفيضان الكبير الأخير.

ومن بين المباني التي غمرتها المياه ملعب فيسينتينو لكرة القدم، روميو مينتي، حيث وصلت المياه إلى المقرات والمكاتب.

 

ونفذ رجال الإطفاء 60 عملية إنقاذ في فينيتو، خاصة في مقاطعة فيتشنزا، ولكن أيضًا في بادوا وفيرونا، معظمها بسبب الأشجار المتساقطة والأضرار الناجمة عن المياه. ونشر رجال الإطفاء على شبكاتهم الاجتماعية "الطقس السيئ في فيتشنزا. مائة من رجال الإطفاء يعملون للتعامل مع الأضرار الناجمة عن الأمطار: تم إنقاذ بعض السائقين المحاصرين في سياراتهم بسبب ارتفاع منسوب المياه في سترادا كابيرسي".

اسبانيا

تعرضت مختلف أنحاء إسبانيا من العواصف والثلوج والرياح والأمطار؛ ما تسبب في عرقلة حركة السير والحياة اليومية بشكل كبير، وتعانى إسبانيا من انخفض في درجات الحرارة ، حيث يقع كافة أنحاء البلاد تقريبا تقع تحت مستويات مختلفة من التحذير من الثلوج والعواصف، مشيرا إلى أن عدة مناطق تعاني من تراكم الثلوج فيما عانت مناطق أخرى من الأمطار الغزيرة والفيضانات وانقطاع الطرق.

 

الإكوادور

غمرت الأمطار الغزيرة لعدة ساعات متتالية مرة آخرى بلدية تشونى الإكوادروية ، في مقاطعة مانابى الساحلية ، والتي أعلنت حالة كارثة الأسبوع الماضى ، حيث تعيش الإكوادور موجة من سوء الأحوال الجوية التي أدت إلى فيضانات عارمة، وبحسب أمانة إدارة المخاطر (SGR) في البلاد، تسببت الفيضانات منذ 29 يناير الماضي في مقتل 6 أشخاص وإصابة 7 آخرين، كما تم تسجيل 610 ضحايا و107668 ضحية.

الاكوادور 11
 

 

وأشارت صحيفة الكوميرثيو الأرجنتينية إلى أنه فاض نهرا موسكيتو وجاراباتا، وتأثر ما لا يقل عن 50 شخصًا بشكل مباشر بهذه الأحداث، ونبهت السلطات المحلية المواطنين إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أصولهم آمنة.

في 21 فبراير، تم إعلان حالة الطوارئ في منطقة مانابي بسبب الأمطار ثم تم إعلان حالة الكارثة، حيث تصل الخسائر حتى الآن 45 مليون دولار ودمرت الفيضانات 10 آلاف هكتار من المحاصيل، كما عانت مقاطعات أخرى في الإكوادور من آثار موسم الأمطار الحالي، وكشفت أمانة إدارة المخاطر في اليوم السابق عن تأثر أكثر من 100 ألف شخص في البلاد نتيجة هطول الأمطار.

وفى السياق نفسه ، حثت الجمعية الوطنية (البرلمان) في الإكوادور رئيس البلاد، دانييل نوبوا، على إعلان حالة الطوارئ في القطاع الزراعي الذي تضرر بشدة من موسم الأمطار، ظاهرة النينيو.

وحسمت الجلسة العامة للبرلمان، بـ137 مقعدا، بتصويت 120 مشرعا، حث الرئيس على إعلان حالة الطوارئ في قطاع الزراعة وتربية الأحياء المائية، في مختلف مناطق وأقاليم البلاد المتضررة من موسم الأمطار المعروف بالاستوائي، حسبما أوردت الجمعية في بيان لها.

 

بوليفيا

كما يستمر موسم الأمطار في بوليفيا ، وارتفع عدد ضحايا الفيضانات في البلاد إلى 42 شخصا وتضرر أكثر من 31 ألف أسرة متضررة ، حيث تجتاح الفيضانات المقاطعات التسع في البلاد، وتعتبر مدينة كوييجا الأمازونية الأكثر تضررا والتي أعلنت "منطقة كوارث" بعد أو وصل الماء إلى أسطح المنازل.

بوليفيا
بوليفيا

 

وأشارت صحيفة اوبيسرفادور البرازيلية إلى أن الحكومة البوليفية علقت الدراسة في بعض الوحدات التعليمية في ثلاث مقاطعات بسبب الأمطار الشديدة ، ولا تزال البلاد في حالة تأهب بسبب تلك الأمطار التي تسببت في فيضان الأنهار وأيضا عدة أنهيارات أرضية في عدة مناطق.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن تدمير كامل لـ 837 منزلا وإلحاق أضرار جسيمة بـ 519 منزلاً آخر في جميع أنحاء البلاد. وتواصل سلطات البلديات المتضررة إبلاغ وسائل الإعلام بتزايد الأضرار والضحايا.

بالإضافة إلى ذلك، تم إجلاء ما يقرب من 800 شخص بسبب الأضرار الناجمة عن الأمطار على الطرق أو في البلدات القريبة من الأنهار.

وضربت الفيضانات كلا من منطقة الأنديز والأمازون والوديان في وسط البلاد، لكن الإدارتين في حالة تأهب أحمر مع خطر الكوارث هما لاباز وباندو، وعاصمتهما كوبيجا التي غمرتها الفيضانات الآن.

وأكدت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (Senamhi) أيضا أن "هطول الأمطار في فبراير تجاوز المستويات التاريخية بكثير، خاصة في مقاطعتي لاباز وبوتوسي، حيث تم إجلاء أكثر من 3500 أسرة إلى مناطق وملاجئ آمنة. يبلغ عدد سكان كوبيجا حوالي 100.000 نسمة.

ووفقاً لصور الطائرات بدون طيار التي نشرها حاكم باندو، ريجيس ريختر، فقد غطت المياه في عدة أماكن أسطح المنازل والمدارس والمراكز الطبية، ويستخدم سكان كوبيجينا القوارب للتنقل في شوارعها وطرقها. كما أن الجسر الدولي الذي يربط كوبيجا بمدينة برازيليا البرازيلية المجاورة تحت الماء، ومن المتوقع أن تشهد كوبيجا ستة أيام أخرى من الأمطار الغزيرة، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في المنطقة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة