معرض الكتاب فى عيون المفكرين والأدباء.. شاعر هولندى: من أكبر المنصات الثقافية.. كاتب إيطالى: يخلق حالة مختلقة.. المستشار الثقافى لفلسطين: منصة لإيصال صوتنا.. رئيس أبو ظبى للغة العربية: الاحتفاء بالمعرفة 5 عقود

الأربعاء، 07 فبراير 2024 03:26 م
معرض الكتاب فى عيون المفكرين والأدباء.. شاعر هولندى: من أكبر المنصات الثقافية.. كاتب إيطالى: يخلق حالة مختلقة.. المستشار الثقافى لفلسطين: منصة لإيصال صوتنا.. رئيس أبو ظبى للغة العربية: الاحتفاء بالمعرفة 5 عقود قرينة ولى عهد النرويج
إعداد - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
الإقبال الجماهيرى غير المسبوق على الدورة 55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، مثل مشهدا حضاريا متميزا أكد حالة الشغف والرغبة فى تلقى المعارف والفنون المتعددة، وأثبت أن المعرض هو التظاهرة الثقافية الأضخم فى الشرق الأوسط، وأنه نافذة مضيئة لعالم الفكر والثقافة والإبداع. 
 
فما شهدته وسجلته تلك الدورة عبر أيام انعقادها من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2024 فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، يؤكد على استثنائية تلك النسخة التى أصبحت فارقة فى تاريخ المعرض، فوجدنا إقبالا كثيفا قارب على 5 ملايين زائر، محققا مبيعات هى الأكثر على مدار دوراته السابقة.
 
كما كان معرض الكتاب مليئا هذا العام بالشخصيات الإبداعية والفكرية المصرية العالمية، إذ وصل حجم المشاركات المصرية إلى 2000 كاتب ومبدع و200 أديب من الدول العربية والأجنبية، لنرى رؤية حقيقية وتبادلا لمختلف الثقافات.
 
هذه الشخصيات كان لها وجود حقيقى على  مستوى الأفكار وناقشت العديد من القضايا على المستوى الفكرى، والتى بكل تأكيد ساهمت بشكل فعلى فى نشر المعرفة والتعارف الثقافى من أحد أكبر المنابر التنويرية فى الشرق الأوسط، ليؤكد أنه ليس مجرد معرض كتب يتم عرضها من خلال دور النشر، بل هو محفل ثقافى وفكرى وحوار ومناقشات فى كل قضايا الحياة والمجتمع.
 
خوان-أرماندو-روخاس
خوان أرماندو روخاس
 

شاعر مكسيكى: سعيد بتداول أعمال من أمريكا اللاتينية بالمعرض

 
عبر الشاعر المكسيكى خوان أرماندو روخاس، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية فى جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، عن سعادته بتداول أعمال لكتاب من أمريكا اللاتينية فى مصر والدول العربية، وهو ما يعكس المجهود الكبير الذى تقوم به دور النشر لطرح عناوين من دول مختلفة، داخل الصرح الثقافى الكبير مثل معرض القاهرة الدولى للكتاب.
وزير-ثقافة-فنزويلا
وزير ثقافة فنزويلا
 

وزير ثقافة فنزويلا: «لا للمذابح ونعم لمعارض الكتب»

 
وجه ارنستو فيجاس، وزير ثقافة فنزويلا، الشكر لمعرض الكتاب، الذى وصفه بالحدث الثقافى العملاق، لأنه خصص جناحا لدولة فلسطين، قائلا: «أعلن من هنا أننا نقلد مصر وسوف نقوم بتخصيص جناح لدولة فلسطين فى معرض فنزويلا الدولى للكتاب، لأن هذا سوف يساعدنا فى التعرف على الثقافة الفلسطينية بشكل أكبر، وقضية فلسطين هى قضية فنزويلا أيضا، كما أنها قضية مصر والشعوب العربية جميعا».
كما أقول من هذا المحفل الثقافى الكبير «لا للمذابح ونعم لمعارض الكتب».
 
كارمن-رويث
كارمن رويث
 

كاتبة إسبانية: أحد أكبر التجمعات الثقافية بالشرق الأوسط 

قالت الكاتبة الإسبانية كارمن رويث: سعيدة بمشاركتى فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى يعد أحد أكبر التجمعات الثقافية بالشرق الأوسط، وأنها استغلت فرصة وجودها فى مصر للذهاب إلى ممر كودك وإلى ابن طولون ثم إلى النيل، قائلة: «كيف لا أسلم على النيل وأنا فى القاهرة، وأخيرا ذهبت إلى الزمالك».
 

مسؤول جناح النرويج: معرض القاهرة شىء ملهم 

قالت مارجت فالسو، مسؤول جناح النرويج ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب: ما رأيته فى معرض القاهرة شىء ملهم وعدد الزوار كبير، وجئت العام الماضى لهذا المعرض من أجل التعرف عليه، ومعرض القاهرة للكتاب نوع من التعاون ونقطة بداية لهذا المستوى من التعاون على مستويات عليا للأعمال المترجمة ونقطة تبادل بين الثقافة النرويجية والعربية، لافتة إلى أنه ليس لديهم معرض كبير مثل هذا المعرض ولكن هناك احتفالات ثقافية فى كل أرجاء الدولة وإقامة منتديات ثقافية لعرض الكتابات.
 

 زاهى حواس يشيد باختيار سليم حسن شخصية معرض الكتاب 

 
قال عالم الآثار الدكتور زاهى حواس، خلال مشاركته فى معرض القاهرة الدولى للكتاب: إن اختيار الدكتور وعالم المصريات سليم حسن  شخصية عام المعرض أمر عظيم، إذ أنه يعتبر المؤرخ المصرى الوحيد الذى كتب ووثق وقام على التأريخ من خلال العديد من الكتب المصرية، إلى جانب دوره فى استرداد الآثار المسروقة.
 

 مسؤول إماراتى: معرض القاهرة تظاهرة ثقافية ضخمة

 
قال راشد سعيد الشامسى، مسؤول جناح مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ55، يمثل تظاهرة ثقافية ضخمة تجمع صناع النشر والكتاب على مستوى المنطقة العربية والعالمية، وتأتى مشاركتنا فيه من منطلق حرص دولة الإمارات على تعزيز وتوطيد العلاقات المصرية - الإماراتية.
 
جاب-روبين
جاب روبين

شاعر هولندى: معرض الكتاب من أكبر المنصات الثقافية 

 
قال الشاعر والروائى والمترجم الهولندى جاب روبين: أشعر بالسعادة كونى أشارك بروايتى «نصف أخ»، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ55، وهو المعرض الذى يستقبل ملايين الزوار، والذى يعد من أكبر وأقوى المنصات الثقافية التى تهدف لتبادل الثقافات بين الشعوب المختلفة.
 
ريكاردو-سترنوتي-copy
ريكاردو سترنوتي
 

كاتب إيطالى: معرض القاهرة يخلق حالة مختلقة

 
قال ريكاردو سترنوتى، المتخصص فى الكوميديا الإلهية ورئيس جمعية أصدقاء دانتى الليجيرى بكازينتينو إيطاليا: أنا فخور بكونى هنا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى أبهرنى منذ وصولى له، نظرا لخلقه حالة مختلفة، لأتحدث عن الكوميديا الإلهية وعلاقتها بالثقافة العربية والإسلامية، وهذا الجسر الثقافى بين مصر وإيطاليا وإسبانيا، وهناك جسور تمتد عبر الثقافات الثلاث.
 
الشاعر-الصيني-ذاو-ليهونج
الشاعر الصيني ذاو ليهونج
 

 شاعر صينى: مصر بلد الحضارة

 
قال الشاعر الصينى ذاو ليهونج: يسعدنى ويشرفنى أن أكون معكم اليوم فى مصر ومن معرض القاهرة الدولى للكتاب الذى يؤكد على أن مصر هى بلد الحضارة، وكلما رأيت الآثار المصرية أتساءل كيف استطاع هذا البلد أن يقدم كل هذا التراث الإنسانى للبشرية بكل هذه العظمة، لافتا إلى أن هذه هى الزيارة الأولى لمصر، والتى تمنيت أن أزورها منذ وقت طويل.
 

صابر عرب: واجهة لمثقفى العالم 

 
قال الكاتب الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب يعد بمثابة نافذة للوعى والثقافة والمعرفة والكتاب، خاصة أن الكتاب شكل واقعا ثقافيا وفكريا فى حياتنا خلال تلك الفترة الطويلة، بالإضافة إلى كونه المحفل الفكرى والثقافى الكبير الذى لا يقتصر على المصريين فقط بل هو واجهة لجميع مثقفى الوطن العربى والعالم، فهو يعد منصة كبيرة للثقافة المصرية والعربية.
 
 

 ريم بسيونى: ستظل مصر مصدرا لتطوير الفكر

 
قالت الكاتبة الدكتورة ريم بسيونى: إن معرض القاهرة سيظل كما هو أهم معرض فى الوطن العربى مثل السنوات الماضية، وستظل مصر هى منبع الثقافة والفكر والتطور الفكرى للإنسان، كما يشهد تاريخ جمهورية مصر العظيمة أنها مصدر لتطور الفكر الإنسانى.
 

 المستشار الثقافى لفلسطين: منصة لإيصال صوتنا

 
قال الكاتب ناجى الناجى، المستشار الثقافى لسفارة فلسطين، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب منبر مهم ومنصة لإيصال الصوت الفلسطينى وكل من سقطوا شهداء فى فلسطين، لذلك كانت رسالة الجناح الفلسطينى إبراز حيوات الأطفال الشهداء لا مماتهم فحسب، فكل طفل منهم قصة وطموح ومستقبل.
 
الدكتور-علي-بن-تميم-copy
الدكتور علي بن تميم
 
رئيس أبو ظبى للغة العربية: الاحتفاء بالمعرفة 5 عقود
 
أعرب الدكتور على بن تميم، رئيس مركز أبو ظبى للغة العربية، عن سعادته بالتواجد فى مصر بلد الحضارة والتاريخ وفى معرض القاهرة الدولى للكتاب، هذا الحدث المهم الذى استطاع وعلى امتداد أكثر من خمسة عقود أن يحتفى بالكتاب والمعرفة، وأن يزوّد جمهوره بكل ما يلزم من أجل أن يبقى على إطلاع، لافتا إلى أن الكتاب قادر على صناعة المستقبل المعرفى والثقافى والعبور بالدول إلى الأمام بشرط مواكبة التطورات التكنولوجية والتحول الرقمى.
 
قرينة-ولى-عهد-النرويج-copy
قرينة ولى عهد النرويج
 

- قرينة ولى عهد النرويج: أعرق المعارض بالشرق الأوسط 

 
عبرت الأميرة «ميت ماريت»، زوجة ولى العهد بالنرويج، عن سعادتها بوجودها فى المعرض، والذى يعد فرصة للتعرف على الثقافة العربية، وعن سعادتها بحلول مملكة النرويج كدولة ضيف شرف المعرض.
وقد وصفت المعرض بأنه أعرق معارض الكتاب فى الشرق الأوسط، متوجهة بالشكر للدولة المصرية والقائمين على المعرض، كما أكدت أن الثقافة هى التى تبنى التفاهم بين الشعوب، من خلال إقامة قنوات الاتصال، وتعزيز الحوار.
 
 
 
الورقى
الورقى
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة