الأمم المتحدة: طرفا النزاع بالسودان يعقدان اجتماع بشأن المساعدات الإنسانية

الأربعاء، 07 فبراير 2024 03:21 م
الأمم المتحدة: طرفا النزاع بالسودان يعقدان اجتماع بشأن المساعدات الإنسانية أمين عام الأمم المتحدة
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الأمم المتحدة، إن طرفا النزاع فى السودان وافقا على عقد اجتماع بشأن المساعدات الإنسانية، نقلا عن القاهرة الإخبارية.

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، فى جنيف عن إطلاق نداء انسانيا لجمع مبلغ يصل إلى 4.1 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الانسانية الأكثر الحاحا للمدنيين فى السودان وأولئك الذين فروا إلى البلدان المجاورة.

وقالت المنظمة أن أكثر من نصف سكان السودان ( حوالى 25 مليون شخص ) وبعد مرور عشرة أشهر على اندلاع الصراع أصبحوا بحاجة إلى المساعدة الانسانية والحماية فى الوقت الذى فر أكثر من 1.5 مليون شخص عبر حدود السودان.

ولفتت المنظمة إلى أن اتساع نطاق القتال فى السودان – أدى إلى خلق واحدة من أكبر أزمات النزوح والحماية فى العالم بينما يتفشى الجوع حيث يواجه ما يقرب من 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائى الحاد.

وأوضحت المنظمة الدولية أن الأعمال العدائية المكثفة تستمر فى اتلاف شبكات امدادات المياه وغيرها من البنية التحتية المدنية الحيوية فى السودان فى حين بات ما يقرب من ثلاثة أرباع المرافق الصحية خارج الخدمة فى الولايات المتضررة من النزاع ونوهت المنظمة إلى أن الامراض مثل الكوليرا والحصبة والملاريا تنتشر فى وقت يفتقر فيه ثلثا السكان إلى الرعاية الصحية كما يوجد حوالى 19 مليون طفل خارج المدرسة وتنتشر انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع مع استمرار ورود تقارير عن العنف القائم على النوع الاجتماعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة