"ورثة العظماء".. حفيد الإمام محمد عبده فى حوار خاص مع "اليوم السابع": جدى قتل بالسم على يد الخديوى عباس حلمى.. اختلف مع "الأفغاني" في منهج التغيير.. عاش مشردا أغلب فترات حياته القصيرة ودفع ضريبة أفكاره

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 08:00 م
"ورثة العظماء".. حفيد الإمام محمد عبده فى حوار خاص مع "اليوم السابع": جدى قتل بالسم على يد الخديوى عباس حلمى.. اختلف مع "الأفغاني" في منهج التغيير.. عاش مشردا أغلب فترات حياته القصيرة ودفع ضريبة أفكاره الإمام محمد عبده وحفيد الإمام محمد عبده الدكتور مالك منصور
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> الخديوى عباس حلمى كان يشبه محمد عبده بالفرعون.. ولفق له صور خادشة للحياء 


>> علاقة محمد عبده وليو تولستوي كانت جيدة للغاية والروائى الروسي تأثر بأفكاره


>> الإمام محمد عبده كان حزينا على حال البلد وقال إنه يخشى على الدين من عمائمه

>> خال محمد عبده أكثر من أثر فيه ودفعه لاستكمال مشواره الدينى

 

"من رُبّي على التسليم بغير عقل، والعمل ولو صالحا بغير فقه، فهو غير مؤمن . فليس القصد من الإيمان أن يذلل الإنسان للخير كما يذلل الحيوان، بل القصد منه أن يرتقي عقله وترتقي نفسه بالعلم فيعمل الخير لأنه يفقه أنه الخير النافع المرضي لله، ويترك الشر لأنه يفهم سوء عاقبته ودرجة مضرته".. كانت هذه إحدى أبرز مقولات الإمام محمد عبده، ورغم وفاته منذ ما يقرب من 120 عاما، إلا أن أفكاره ومنهجه لا زالا تأثيرهما كبير على علماء الإسلام، ليعتبروه أحد أبرز المجددين في الفقه الإسلامي في العصر الحديث، وأحد أعلام النهضة العربية الإسلامية الحديثة.

سمى الكاتب الكبير عباس العقاد كتابه بـ"عبقرى الإصلاح محمد عبده"، ووصفه بـ "بعبقري التنوير"، كما وصفه الكاتب السيد يوسف "برائد الاجتهاد والتجديد للفكر الديني"، كذلك قال عنه عميد الأدب العربي طه حسين، إنه من أعظم المصلحين ومن أفذاذ المجددين، وقال له صديقه جمال الدين الأفغانى "أي أبناء الملوك أنت؟"، بينما تلميذه محمد رشيد رضا، وصفه بأنه كان سليم الفطرة، قدسى الروح، كبير النفس، وصادف تربية صوفية نقية زهدته فى الشهوات والجاه الدنيوى"، تتلمذ على يده شخصيات أصبح التاريخ يذكرها بكل فخر، علمهم الانتماء والوطنية والتحرر من الاستعمار مثل سعد زغلول وقاسم أمين وغيرهم.

جدل كبير ساد فترة حياة الإمام محمد عبده والتي عاش معظمها في المنفى مشردا، اختلف مع الخديوى توفيق عندما انضم للثورة العرابية وسافر خارج مصر، كما اختلف مع الخديوى عباس حلمى، وكانت وفاته مثار جدل كبير، كان لنا حوار مع حفيده الدكتور مالك منصور، والذي كشف لنا الكثير من الأسرار حول حياة جده، وكيف أثر في المنهج الإسلامى ومنهجه في التجديد وحقيقة وفاته بالسم ، وقصة خلافه مع الخديوى عباس حلمى وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

دكتور مالك منصور حفيد الإمام محمد عبده
دكتور مالك منصور حفيد الإمام محمد عبده

تحدثت في وقت سابق أن وفاة الشيخ محمد عبده كانت بالسم من خلال الخديوى عباس حلمى.. من أين علمت بهذه المعلومة؟

من ابنته.. هانم محمد عبده قبل وفاتها، وحينها كنت في الثانوية العامة، وأكدت لي أن الخديوى عباس حلمى سممه.

الإمام محمد عبده
الإمام محمد عبده

وكيف سم الخديوى عباس حلمى الشيخ محمد عبده؟

عن طريق خادمه، حيث حرض خادم الشيخ محمد عبده بتسميمه.

ولماذا أقدم الخديوى عباس حلمى على ذلك؟

كان هناك عداء بينهما، حيث كان الخديوى عباس حلمى يريد تبديل أرض بأرض من الأوقاف وكل مجلس الأزهر وافق بأكمله إلا الشيخ محمد عبده، لدرجة أنه عندما مات جدي، بعث الخديوى عباس حلمى سكرتيره للشيخ سليمان العبد وقال له "الكافر مات"، فاستنكر الشيخ سليمان العبد هذا الأمر وقال له: "كافر أيه أنا ذاهب لأعزي فيه الآن".

الخديوى عباس حلمى
الخديوى عباس حلمى

هل تتذكر موقفا لعلاقة الشيخ محمد عبده بالخديوى عباس حلمى؟

الخديوى دائما ما كان يقول إنه عندما يدخل عليه الإمام محمد عبده يتصور كأن من يدخل عليه فرعون وليس إمام من لشدة هيبته التي تمتع بها، وفي أحد المواقف طلب الخديوى عباس حلمى استقبال مشايخ الأزهر، وأعطى الخديوى سكرتيره ملابس من ليعطيها لمشايخ الأزهر قبل أن يدخلوا على الخديوى، وبالفعل وزع سكرتير الخديوى الملابس على المشايخ إلا أن جدي الشيخ محمد عبده رفض وأصر على أن يدخل بملابسه فقد كان أنيقا في هيئته ويعتز بنفسه كثيرا.

ما قصة الصورة الملفقة؟

الخديوى عباس حلمى قام بترويج صورة غير حقيقية لجدي بأنه يرقص مع سيدة، وكانت الصورة لشخص يشبه جدي كثيرا، وحينها كان الإمام محمد عبده يعيش في بيت بعين شمس، عندما هم بالخروج إلى الأزهر خرجت خلفه جدتي لتقول له إن له صورة في الجورنال وهو يرقص مع سيدة، وحينها قال "عملها ابن أمينة" في إشارة إلى الخديوى عباس حلمى، ورفع قضية وكسبها.

رغم التشابه الكبير بين الشيخ جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده على فكرة التجديد إلا أنهما اختلفا في طريقة التطبيق .. كيف ذلك؟

كلاهما كان يؤمن بضرورة التجديد وإحداث ثورة على الفكر، ولكن الشيخ محمد عبده كان يرى أنه لابد أن تربى الأجيال أولا كي تنفذ عملية الإصلاح، ولكن الشيخ جمال الدين الأفغاني كان يرى ضرورة عمل ثورة كاملة ولا ننتظر تعليم الأجيال.

وهل حدث خلافا بينهما بسبب ذلك؟

لا على الإطلاق، الشيخ محمد عبده دائما ما كان يرى أن الاختلاف في الرأي لا يفسد من الود قضية.

جمال الدين الأفغاني
جمال الدين الأفغاني

هل كان هناك اختلافا أخر بين منهج محمد عبده وصديقه الأفغاني؟

لا .. نقطة الاختلاف الرئيسية بينه وبين الأفغانى هو اعتبار الشيخ محمد عبده، التعليم أكبر أسلحة مقاومة المستعمر على عكس الأفغانى الذي كان يرى ضرورة الثورة.

من أبرز من تأثر بهم الشيخ محمد عبده فى شبابه؟

خاله الشيخ درويش خضر، والذي كان يتواجد في بلد تدعى " شبشير الحصة" وكانت بجانب السيد البدوي بمدينة طنطا، وكان الشيخ محمد عبده يذهب في صغره كثيرا لمسجد السيد البدوي ولكن لم يكن يعجبه الوضع هناك.

لماذا؟

كان الشيخ محمد عبده يرفض التمسح في المقامات ويرفض زيارة الأضرحة، وفي تلك الفترة كان هناك انتشار كبير لزيارة الأضرحة والمدافن، وكان هناك سيطرة لبعض طوائف الشيعة على الأزهر في ذلك الوقت، وانتشار للموالد وهو ما لم يعجب الشيخ محمد عبده بل أنكره ونهى عنه خاصة التمسح وطلب الدعاء من الحسين والسيدة زينب والسيدة عائشة.

الإمام محمد عبده
الإمام محمد عبده

وماذا فعل خاله بعدما عاد الشيخ محمد عبده لبلده؟

ذهب إليه، وأقنعه بضرورة استكمال مشواره العلمى في الأزهر الشريف، وأن يعمل عندما يصعد في المناصب بالأزهر على إزالة تلك الشوائب في الفكر، وهو ما فعله الشيخ محمد عبده الذي أزال الشوائب الشيعية من الأزهر الشريف حينها.

هل ترى أن بعض أراء الشيخ محمد عبده لا زالت موجود حتى الآن ؟

نعم.. على رأسها التطرف الدينى، وكان دائما يرفع شعار لا للطرف الدينى ولا للتعصب، وكان يرى أهمية الوسطية في الإسلام، ولو كان موجودا الآن لنهى عن أي تعصب.

كيف كانت رؤيته للغرب وما يحدث من تطورات في ذلك الوقت؟

عندما انهارت الدولة العثمانية توقع محمد عبده أن تنهض أوروبا وتسبق دول العرب والمسلمين لأنهم يطبقون الإسلام دون أن يعتنقوه من حيث الالتزام والإتقان.

محمد عبده
محمد عبده

هل توقع محاولات الجماعات الإسلامية الصعود للحكم واستخدام الدين في السياسة؟

بالطبع.. وكان يرى أن استخدام الدين مطية للسياسة يضر بالدين والسياسة معا، ولم يكن يرغب على الإطلاق بأن تدخل الجماعات الإسلامية في السياسة وكان يرى أنه أمر غير مرغوب فيه، وأكد حينها أن وصول التيارات التي تستخدم الدين وسيلة للحكم في بعض الدول يضر بالدين وبالسياسة وبالحياة.

هل كان الشيخ محمد عبده يتوقع أن جماعات إسلامية ستستخدم السياسة في الدين خاصة أنه توفى قبل ظهور الإخوان؟

نعم.. كان يرى أن هناك جماعات إسلامية ستسعى لاستخدام الدين في السياسة لتحقيق أهداف شخصية لها، بل إن تلميذه الشيخ رشيد رضا هو من درس لحسن البنا، وطلب الشيخ رشيد رضا أن يدفن في نفس مدفن الشيخ محمد عبده.

كيف أثر الشيخ محمد عبده على أفكار الشباب في جيله لمقاومة الاستعمار؟

الشيخ محمد عبده كان له دور كبير في خلق فكر مقاوم للاحتلال، بل إن أبرز من قاوموا الاحتلال الإنجليزي كانوا من تلاميذه، فقاسم أمين وسعد زغلول كان تلميذه في الأزهر ، بل إن زوجة سعد زغلول السيدة صفية زغلول كانت تزور جدتي في البيت بشكل دائم وهو ما يكشف حجم الود الذي كان قائما، فقد كان لجدي دور كبير وتأثير قوي على أفكارهم وكان يرى ضرورة أن يكون هناك تنوير للشعب والاهتمام بالتعليم، وكان هذا كما ذكرت نقطة الخلاف بينه وبين الأفغانى هو التعليم.

سعد زغلول
سعد زغلول

كيف أثر محمد عبده على أبنائه؟

محمد عبده علم أبناءه الوطنية ورفض الاحتلال الإنجليزي، كما أن هانم ابنته كانت تقود المظاهرات النسائية مع السيدة صفية زغلول ضد  الاحتلال الإنجليزي في تلك الفترة، فهي ورثت النضال ضد الإنجليز من والدها .

هل كان له وصية أو كلمة لأبنائه قبل وفاته؟

أتذكر أن جدتى قالت لى إن الإمام محمد عبده عندما مات كان حزينا على حال البلد كثيرا ، وعلى تمكن الاستعمار الإنجليزى منها وقال حينها إنه يخشى على هذا الدين من عمائمه أي علماء الازهر.

الشيخ محمد عبده كان يحضر دائما صالون الأميرة نازلى.. من أثر على فكر الأخر؟

جدي هو من أثر على فكرها، فالأميرة نازلى تأثرت بأفكاره لأنها كانت تقدمية.

ما أبرز أفكاره التقدمية التي تأثرت بها الأميرة نازلى؟

الشيخ محمد عبده كان يرى أن الدين معاملة وليس فقط صيام وصلاة وأن هذا من سيدخل المسلم الجنة فقط، وكذلك المطالبة بإبعاد رجال الدين عن حكم الشعوب، المبنية على أساس أنهم قد يعتبرون رأيهم صواباً يتماشى مع الدين، دون أن يدركوا أنه خطأ يجافي الدين، بجانب ضرورة الاهتمام بتثقيف وتوعية وتعليم الشعوب من أجل الثورة على الاستعمار كلها أفكار تدمية تأثرت بها الأميرة نازلي.

كيف عاش الشيخ محمد عبده مشردا؟

جدي عاش بالفعل مشردا أغلب فترات حياته القصيرة، فهو توفى وعمره كان 56 عاما فقط، ولأن أفكاره كانت تقدمية، وطالب بتجديد الخطاب الديني وشارك في الثورة العرابية، كان مضطهدا ودفع ضريبة أفكاره، وخيره نظام الخديوي حينها بأن يظل في قريته بشبراخيت بالبحيرة أو النفي، ونفي بالفعل إلى بروت وبعدة لعدة مدن قبل أني يعود لمصر مرة أخرى .

هل هناك قصة للشيخ محمد عبده خلال تواجده في المنفى كان لها تأثير عليك؟

أتذكر أنه عدما سافر إلى بريطانيا بعد مشاركته في الثورة العرابية، التقى قسيسا وأقنعه بالإسلام وأسلم، وحينها، وحينها تحدثت الملكة فيكتورا مع الخديوى وطلبت منه أن يأخذ محمد عبده من بريطانيا.

من أبرز من عادى الشيخ محمد عبده خلال فترة توهجه في الأزهر الشريف؟

كثيرون من رافضي حركة الإصلاح والتجديد داخل الأزهر، بل إنه عندما حصل على العالمية أعطوه العالمية بالدرجة الثانية، رغم أنه كان متفوقا في دراسته ورفضوا أن يعطوه الدرجة الأولى، فالفرق المتزمتة التي لم تكن تريد تطوير الأزهر كانت تعادي جدي كثيرا في الأزهر.

كيف ترى ادعاءات البعض أن الشيخ محمد عبده كان يسعى لتغيير بعض الثوابت الدينية؟

هذا ليس حقيقيا، ومن ردد ذلك هم من كانوا يدعون الشيخ محمد عبده ويرفضون الإصلاح والتجديد، فهناك كتب كثيرة تؤكد عكس ذلك، وتؤكد دور الإمام محمد عبده في التجديد والإصلاح وثورته الفكرية، فتلاميذه ردوا على تلك الاقتراءات، بل إن الشيخ محمد متولى الشعراوى كان يقول استاذنا الشيخ محمد عبده .

طه حسين
طه حسين

ماذا عن علاقة الشيخ محمد عبده بعميد الأدب العربى طه حسين؟

طه حسين كان من أبرز المتأثرين بالشيخ محمد عبده كثيرا، ومن بعده كان لطه حسين دورا كبيرا في الحياة الدينية والثقافية، وكان يرى أن الدين والإنسانية يلتقيان مثل ما كان يرى الشيخ محمد عبده.

ماذا عن رأي الشيخ محمد عبده في البعثات الخارجية للأزهر؟

الشيخ محمد عبده كان أول من دعم البعثات الخارجية بالأزهر، وحينها قال إن الأديان لم تشرع للتباهي والتفاخر ولا تحصل فائدتها بمجرد الانتماء إليها

كيف كانت علاقة الإمام محمد عبده بالأديب والروائي الروسي ليو تولستوي؟

كان هناك علاقة طيبة للغاية بين جدي والروائى الروسى ليو تولستوي، والتقيا في نقاط مشتركة كثيرة في الفكر، وهذا ما يدل على  تسامح الأديان.

ليو تولستوي
ليو تولستوي

هل التقى الشيخ محمد عبده الروائى الروسى؟

لا .. بل كان يبعث له الرسائل عن طريق المراسلة، وهناك رسالتين متبادلتين بين الإمام محمد عبده والروائى الروسى تولستوي محفوظتين في متحف تولستوي بالعاصمة الروسية موسكو، حيث تؤكد الرسالتين على تسامح الأديان وعظمة الرجلين ودعوتهما للخير ونبذ التعصب، حيث أكد الروائى الروسى في رسالته لجدي أن لديه عظيم السرور لتواصله مع رجل مستنير، وإن يكن من أهل ملة غير الملة التي ولدت عليها وربيت في أحضانها، فإن دينه وديني سواء لأن المعتقدات مختلفة وهي كثيرة، ولكن ليس يوجد إلا دين واحد هو الصحيح، ومن أجل ذلك ابتهجت بخطابك ابتهاجاً غامراً، وودت أن تقوى بيننا أواصر القربى والتواصل.

هل أثر الشيخ محمد عبده بأفكاره على الروائى الروسى ليو تولستوي؟

نعم وهذا يظهر من خطابات الروائى الروسى، بل يقال إنه اسلم في أخر حياته، وكان للشيخ محمد عبده تأثير كبير بأفكاره في روسيا، حيث تتلمذ على يده شيخ الإسلام في روسيا القيصرية إبان الثورة البلشيفية العلامة موسى جار الله، والذي كان يريد أن يعد لثورة ولكن بالتعليم لتكون ثورة على الفكر.

كيف تزوج الإمام محمد عبده بالسيدة رضا بنت سعد؟

السيدة رضا بنت سعد هي امرأة شامية، تزوجها الإمام محمد عبده عندما تم نفيه خارج مصر وعاش في بيروت حينها، ففي البداية تزوج الشيخ محمد عبده بالسيدة عليا، وأنجبت له جدتى، وتوفيت بمرض حمى النفاس، بعد أسبوع من ولادتها ، ووصته بأن يتزوج من بيت "سعد"، والذى كانت ابنته رضا، فتزوج جدى الشيخ محمد عبده بالسيدة رضا بن سعد.

يعني هذا أن زواج الشيخ محمد عبده كان بعد وفاة زوجته الأولى؟

نعم.. السيدة عليا هي من أوصته بالزواج لأنها توفيت وهى صغيرة وتركت له طفلة رضيعة، وتزوج وهو في بيروت من السيدة رضا، وعندما عاد إلى مصر سكن هو والسيدة رضا بنت سعد في عين شمس، وزرت هذا البيت مع جدتى وهى ابنته من السيدة عليا.

وهل كان للإمام محمد عبده أبناء من السيدة رضا؟

السيدة رضا انجبت له أبناء وكانت إحدى بناته تشارك في مظاهرات سعد زغلول ضد الإنجليز، وكانت له ابنة أخرى ضريرة ولها نسل يعيش في الإسكندرية.

كيف ترى قيام الشيخ مصطفى عبد الرازق والإمام المراغى بدعم زوجة الشيخ محمد عبده بعد وفاته؟

هذا شيء طبيعى فهما من تلاميذه، كما أن سعد زغلول أيضا كان من تلاميذه، وقيام الشيخ مصطفى عبد الرازق، بتخصيص معاش للسيدة رضا بنت سعد، وكذلك دعم الإمام المراغى لزوجة الإمام محمد عبده بعد وفاته يأتي في إطار دعم التلاميذ لأسرة استاذهم، ولكن لا أعرف كثيرا عن حياة السيدة رضا سوى ما حكته لى جدتى.

 

من هم أبرز تلاميذ الإمام محمد عبده؟

تلاميذ الإمام محمد عبده كثيرون وكلهم حققوا نجاحات كبيرة، بل إن تلاميذه كانوا من مختلف دول العالم وأضافوا كثيرا لبلادهم، ومن بينهم الشيخ طاهر بن عاشور من تلامذته في تونس ومات أيام حكم بورقيبة، وكان له موقف مهم عندما طلب بورقيبة بعدم الصيام في شهر رمضان، ودعا الشعب التونسى بالإفطار في رمضان وكان يريد فتوى من الشيخ طاهر بن عاشور بذلك والذي رفض بشدة، وكذلك في المغرب الشيخ علال الفاسي، الذي سار على نهجه، بجانب الشيخ عبد الحميد بن باديس في الجزائر والشيخ محمد البشير الإبراهيمي في الجزائر أيضا وفي أندونيسيا، هناك الجمعية المحمدية التي تضم 2 مليون مسلم ساروا على نهج الإمام محمد عبده.
 

في النهاية.. كتاب عظماء أشادوا بالإمام محمد عبده حيث وصفه الكاتب الكبير محمود عباس العقاد "بعبقري التنوي" ووصفه الكاتب السيد يوسف "برائد الاجتهاد والتجديد للفكر الديني" ولا زال رموز الفكر يشيدون بفكره ..تعتقد لماذا ما زال الشيخ محمد عبده أفكاره مستمرة معنا حتى الآن رغم مرور أكثر من 115 سنة على وفاته؟

لأن أرائه كانت تقدمية وتسبق عصره، وكثير من تحذيراته وقراءاته للواقع نراها تحد الآن، فكان كان صاحب فكر ومشروع إصلاح حقيقي، وأفكاره أثرت على الكثير من التلاميذ الذين انتشروا حول العالم ونشروه فكره المستمر حتى الآن.
p
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة