العالم هذا الصباح.. 135 جريمة بحق الصحفيين الفلسطينيين أدت إلى استشهاد 14 خلال يناير.. "ستاندارد اند بورز": اتساع نطاق الحرب فى غزة سيكون كارثيا على إسرائيل.. مصرع شخص بعد تعرضه لهجوم 4 كلاب في شيكاغو

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. 135 جريمة بحق الصحفيين الفلسطينيين أدت إلى استشهاد 14 خلال يناير.. "ستاندارد اند بورز": اتساع نطاق الحرب فى غزة سيكون كارثيا على إسرائيل.. مصرع شخص بعد تعرضه لهجوم 4 كلاب في شيكاغو غزة
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية
والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

 

 

نقابة الصحفيين الفلسطينيين: 135 جريمة بحق الصحفيين أدت إلى استشهاد 14 خلال يناير

ذكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، الاثنين، أن شهر يناير الماضي شهد ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ135 جريمة واعتداء وانتهاكا بحق الحالة الصحفية الفلسطينية، كان أبشعها جرما قتل 14 صحفيا، منهم 8 قضوا بالرصاص والقذائف داخل منازلهم، و6 آخرين قضوا بالميدان.

 


وكشف التقرير الشهري الصادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة عن استمرار مسلسل استهداف منازل الصحفيين بالتدمير وقتل عائلاتهم، وقد طال ذلك 12 منزلا مأهولا، ما تسبب في استشهاد العشرات من عائلات الصحفيين.


وأضاف التقرير أن حالة من الانفلات مارسها جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين بالضفة الغربية، حيث سجل 50 حالة احتجاز للطواقم الصحفية ومنعها من العمل والتغطية الإخبارية، وإطلاق الرصاص الحي على الطواقم بغرض الترهيب في 26 واقعة خلفت 4 إصابات دامية بالرصاص وشظايا الصواريخ، و3 إصابات بالرضوض.


كما سجل التقرير 4 حالات اعتداء بالضرب، و8 إصابات بقنابل الغاز والصوت، و7 حالات تحطيم والاستيلاء على معدات، إضافة إلى اعتقال 2 من الصحفيين، واقتحام 3 منازل ومؤسسات صحفية، بينما تمت محاكمة أحد الصحفيين.


وبيَّن أن عدد الشهداء الصحفيين في حالة من الارتفاع نتيجة الإمعان في الاستهداف، حيث استشهد 116 صحفيا وصحفية من العاملين في المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع.


ولا يزال نحو 35 معتقلا صحفيا في سجون الاحتلال، في ظروف قاهرة تحرمهم من أبسط حقوق الأسرى التي نصت عليها القوانين والمواثيق الدولية.


وأشار التقرير إلى أن مصير بعض الصحفيين لا يزال مجهولا نتيجة انقطاع الاتصال بهم منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 
 

ستاندارد اند بورز: اتساع نطاق الحرب فى غزة سيكون كارثيا على إسرائيل

أعلنت مؤسسة ستاندارد اند بورز العالمية للتصنيف الائتمانى أن تراجع مستوى ائتمان ادوات الاستدانة و التمويل الاسرائيلية وفى مقدمتها " سندات الخزانة العامة الاسرائيلية الدولية " سيصير أمرا واقعا وربما كارثى إذا تفاقمت تداعيات الحرب فى غزة صوب جبهات أخرى واتسعت دائرتها.


ونقلت دورية جلوبس الاسرائيلية المتخصصة فى التجارة والأعمال عن خبراء فى ستاندارد ان بورز تأكيدهم على أنه " اذا لم يتسع نطاق الحرب الدائرة فى غزة لتنفتح فى جبهات اخرى ، فإنه قد يكون بإمكان الاقتصاد الاسرائيلى التعافى و مفاداة هبوط معدلات الثقة الائتمانية له عالميا ، شريطة الا ينجم عن استمرار الحرب فى غزة خلل فى الموازنة العامة لاسرائيل نتيجة صعود الانفاق الدفاعى بقوة و هبوط الايرادات العامة بسبب تعطل الحياة الاقتصادية .


وتتوقع ستاندارد اند بورز فى الوقت الراهن الا يتجاوز معدل نمو الاقتصاد الاسرائيلى فى العام 2024 نسبة 5ر % و تتوقع كذلك ارتفاع نسبة العجز العام فى الموازنة الى ما لايقل عن 5ر10 % من الناتج المحلى الكلى لاسرائيل بنهاية العام المالى 2023 / 2024 .


كانت ستاندارد اند بورز قد وضعت إسرائيل فى التصنيف الائتمانى الدولى فى الفئة " ايه ايه – ناقص " لكنها خفضت هذا التصنيف من وضع " مستقر " الى وضع " سلبى " نتيجة نشوب الحرب فى غزة فى السابع من اكتوبر الماضى.


وقال ماكسيم روبينكوف كبير خبراء ستاندارد اند بورز لشئون التمويل و الائتمان للصحيفة الاسرائيلية ان الوضع " سلبى " يعنى من الناحية الائتمانية أن تقييمنا الحالى لاقتصاد إسرائيل فى سوق السندات الدولية سيظل متدهورا مقدرا انه بنسبة 30 فى المائة سيكون الحال كذلك على هذا النحو من السوء لحالة الاقتصاد الاسرائيلى فى فترة عام و نصف قادمة او عامين " .

 

مصرع شخص بعد تعرضه لهجوم 4 كلاب في شيكاغو

 
وتعرض هارولد فيليبس البالغ من العمر 35 عاما وهو أب لستة أطفال، بينما كان عائدا إلى منزله من محطة للحافلات في غرب شيكاغو، لهجوم من أربعة كلاب.

وإثر الهجوم نقل فيليبس إلى المستشفى، واضطر الأطباء إلى بتر ذراعه بسبب الجروح الناجمة عن عضات الكلاب.

وحسبما قالت زوجته شونتاي فيليبس فإن "الكلاب أحدثت ثقبا كبيرا في ذراعه ومزقت شريانه، ففقد الكثير من الدماء. بتر الأطباء ذراعه اليمنى"، وفقما نقلت شبكة "سي بي إس نيوز".

وبعد مرور خمسة أيام من بقائه في المستشفى، أعلنت عائلة فيليبس وفاته متأثرا بجراحه.

ونقلت شبكة "سي بي إس نيوز" عن مسؤولين في البلدية قولهم، إنه كان من الممكن منع وقوع الحادث لو اتبع أصحاب الكلاب القانون الخاص بتربيتها والذي ينص على ضرورة حماية السكان منها، وألا يزيد عددها عن اثنين لكل مسكن.

 

وقال مالك الكلاب، روي غودمان، إن حيواناته سبق وأن هاجمت أشخاصا ثلاث مرات، معبرا عن أسفه لعائلة فيليبس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة