المصريون بالخارج يحيون الذكريات الجميلة لشهر رمضان المبارك.. ويستعدون بتزيين المنازل والفوانيس.. بيت العائلة ببرلين يجهز موائد الإفطار والسهرات الرمضانية.. ومصرى بالنمسا: نهدف لغرس القيم فى نفوس النشء.. صور

الأحد، 04 فبراير 2024 01:00 ص
المصريون بالخارج يحيون الذكريات الجميلة لشهر رمضان المبارك.. ويستعدون بتزيين المنازل والفوانيس.. بيت العائلة ببرلين يجهز موائد الإفطار والسهرات الرمضانية.. ومصرى بالنمسا: نهدف لغرس القيم فى نفوس النشء.. صور موائد الافطار تجمع الجالية المصرية فى برلين ببيت العائلة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الجالية المصرية بالنمسا يحيون طقوسه من صيام وصلاة التراويح فى نفوس أبناءهم

- شراء الفوانيس وموائد الإفطار أبرز مظاهر احتفالات الجالية بسويسرا برمضان 

أجواء خاصة وطقوس وتجهيز الزينة والفوانيس ، هكذا يستعد أبناء المصريين بالخارج لشهر رمضان المبارك الذى بات يفصلنا عنه أيام معدودة ، حيث يستعد الجاليات المصرية حول العالم لاستقبال هذا الشهر المبارك ليستعيدوا من خلالها أجواء رمضان التى عاشوها فى مصر ولغرس القيم الدينية فى نفوس أبناءهم من أبناء الجيل الثانى والثالث .

استعدادات رمضان فى برلين
 

فى برلين بألمانيا، كشف علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية ببرلين، أن أبناء الجالية يستعدون فى هذه الأيام لشهر رمضان المعظم والذي بات يفصلنا عنه حوالى شهر تقريبا وأيام قليلة .

علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية فى برلين
علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية فى برلين

وأضاف رئيس بيت العائلة المصرية ببرلين، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن من أهم الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان لأبناء الجالية المصرية فى برلين تتمثل فى تزيين البيوت بزينة رمضان والفوانيس، فضلا عن تزيين بيت العائلة المصرية فى برلين بكافة مظاهر استقبال أجواء رمضان.

وأشار علاء ثابت إلى أن شهر رمضان فرصة لعمل الموائد والولائم التى تجمع أبناء الجاليات والعائلات المصرية وأبناءهم على طقوس وأكلات رمضان وروحانياته، فضلا عن تنظيم السهرات الرمضانية التى تسلك الضوء على فلكلور روحانيات رمضان.

وأضاف أن شهر رمضان شهر مميز نشعر خلاله بتعويض أجواء رمضان فى مصر الحبيبة ونعلم أولادنا أهم طقوسه وروحانياته ونغرس فيهم حب رمضان، ويتم تجهيز الهدايا لتوزيعها على الأطفال، بالإضافة إلى تنظيم ندوات ولقاءات دينية والتركيز على الاكلات المصرية الشهيرة على التى تشتهر بها مائدة رمضان فى مصر.

وأكد رئيس بيت العائلة المصرية برلين، أن المصريين فى ألمانيا يقومون بتزيين منازلهم وكذلك مقرات الروابط المصرية بزينة رمضان كما يحرصون على إقامة موائد الإفطار الجماعية، وقبل وبعد كل ذلك فإنهم يحرصون على أداء الفروض والطقوس الخاصة بالشهر الفضيل.

 

أجواء استعدادات رمضان بالنمسا
 

ومن النمسا، قال بهجت العبيدي مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج إن شهر رمضان المبارك مناسبة دينية هامة، مؤكدا أن المصريين، والمسلمين عموما، في البلاد الغربية بصفة خاصة يفتقدون المظاهر المصرية المتميزة  التي تصاحب شهر رمضان الفضيل، ويشتاقون شوقا عظيما لقضائه في مصر، ذلك الذي لا يتسنى لهم إلا حينما يصادف الشهر الكريم العطلة الصيفية.

بهجت العبيدى الجالية المصرية بالنمسا
بهجت العبيدى الجالية المصرية بالنمسا

 

وأشار بهجت العبيدي، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن الروابط المصرية والعربية في النمسا تحرص على الاحتفال بالشهر الكريم، وذلك بتزيين المقار بزينة رمضان المحببة وبفانوس رمضان الذي يحرص المصريون تعليقه، ليس في النوادي فحسب بل في البيوت وشقق السكن.

وأضاف العبيدي أن المسلمين وفي مقدمتهم المصريون يستثمرون الشهر الفضيل في غرس القيم الإسلامية في نفوس النشء، وذلك بتشجيعهم على الصيام مرة، واصطحابهم في الأمسيات الرمضانية مرة أخرى وتعويدهم على الصلاة في المسجد والإتيان بصلاة التراويح وحفظ القرآن مرة ثالثة، هذا الذي يترك أثرا عميقا في نفوسهم 

روحانيات رمضان والمصريين فى سويسرا 
 

وفى سويسرا، قال الدكتور جمال حماد رئيس بيت العائلة المصرية بجنيف،  إن أبناء الجالية المصرية في سويسرا يسعون بكل قوة لإصباغ شهر رمضان المبارك بالصبغة المصرية، وذلك بتعليق الزينات، وشراء فوانيس رمضان وإقامة موائد الإفطار

جمال حماد رئيس بيت العائلة المصرية فى جنيف
جمال حماد رئيس بيت العائلة المصرية فى جنيف

وأشار رئيس بيت العائلة المصرية بجنيف، لليوم السابع، إلى أن أبرز المظاهر الخاصة بشهر رمضان المبارك هو حرص أبناء الجالية المصرية في العاصمة جنيف وفي المدن السويسرية المختلفة على أداء النسك الرمضانية من صوم وصلوات وقيام الليل وصلاة التراويح بالطبع.

يذكر أن الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، عن موعد شهر رمضان 2024 ، حيث تشير الحسابات إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيا سيكون الإثنين 11 مارس 2024 ، وعدته ستكون 30 يوماً.

وشهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وقد فضّله الله -تعالى- على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم، وعنه قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

أجواء رمضان للمصريين فى برلين
أجواء رمضان للمصريين فى برلين

 

الخيم الرمضانية وروحانيات رمضان للمصريين فى برلين
الخيم الرمضانية وروحانيات رمضان للمصريين فى برلين

 

موائد الإفطار ببيت العايلة المصرية ببرلين
موائد الإفطار ببيت العايلة المصرية ببرلين

 

موائد الإفطار خلال شهر رمضان ببيت العائلة المصرية فى ألمانيا
موائد الإفطار خلال شهر رمضان ببيت العائلة المصرية فى ألمانيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة