معلومات عن اليوبيل الفضى لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

الأربعاء، 28 فبراير 2024 12:02 ص
معلومات عن اليوبيل الفضى لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محافظة الإسماعيلية انطلاق اليوبيل الفضى لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، فى دورته الـ25، والذى يقام بمدينة السحر والجمال، خلال الفترة من 28 فبراير حتى 5 مارس 2024، ويعد واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة فى العالم العربى ومن أوائل المهرجانات المتخصصة فى الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991، ويُقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر ويترأس الدورة الـ25 الناقد عصام زكريا، ويقام الذى يقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، واللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية.
 
ويقدم "اليوم السابع" 10 معلومات عن اليوبيل الفضي لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ25.
 
- تقام عروض المهرجان على مسارح قصر ثقافة الإسماعيلية، ومكتبة مصر العامة بمنطقة الشيخ زايد بحى ثالث الإسماعيلية، سينما دنيا بحي أول مدينة الإسماعيلية.
 
- يشارك فى الدورة 121 فيلمًا من 62 دولة، حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلمًا وفى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 20 فيلمًا وفي الروائي القصير 20 فيلمًا، وفى مسابقة التحريك يشارك 18 فيلمًا، أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلمًا.
 
- يكرم المهرجان عددا من الشخصيات على المستوى الدولي والعربي والمصري، حيث يكرم المهرجان كلًا من المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدي، والفنانة المصرية سلوى محمد علي.
 
- قررت إدارة مهرجان الإسماعيلية الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبد القادر التلمسانى، من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لابنته مي التلمساني.
 
- قررت إدارة مهرجان الإسماعيلية الاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.
 
- أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن بوستر الدورة الـ25 وهو من تصميم الفنان التشكيلي الكبير أحمد اللباد.
 
- يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، معرض" شادي عبد السلام" للمصور الفوتوغرافي القدير محمد بكر، ويقام المعرض من أرشيف المصور محمد بكر لصور المخرج الراحل شادي عبدالسلام، أمام وخلف الكاميرا، حيث يقام المعرض على هامش فعاليات المهرجان بقصر ثقافة الإسماعيلية.
 
- أعلن القطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، منح جائزة باسم "الوثائقية" للفيلم الفائز بالمركز الأول في مسابقة أفلام الطلبة التي تشهدها الدورة الحالية من مهرجان الإسماعيلية، في إطار حرص القطاع الوثائقي بالشركة على دعم المواهب المصرية الشابة، وبالتعاون مع المركز القومي للسينما.
 
- أعلن مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي، عن مشاركة الفيلم الروائي القصير "أحمر" للمخرجة جميلة ويفي، ضمن مسابقة أفلام الطلبة التي يتنافس على جوائزها 17 فيلمًا، ليكون بذلك العرض الأول له بمصر بعد مشاركته بالمهرجان الدولي لفيلم الطالب في مدينة كازبلانكا بالمغرب عن فئة أفضل فيلم روائي قصير، حيث حصد الجائزة الثالثة.
 
- يعد المهرجان واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991، ويُقيمه المركز القومي للسينما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة