مركز المناخ: ارتفاع فى درجات الحرارة من اليوم وحتى السبت القادم

الأربعاء، 28 فبراير 2024 08:51 ص
مركز المناخ: ارتفاع فى درجات الحرارة من اليوم وحتى السبت القادم محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من ارتفاع الحرارة خلال هذه الأيام، مشيرًا إلى أنها نتيجة تشكل منخفض جوي سطحي فوق البحر المتوسط شمال غرب الجمهورية وبقيم ضغط 1006 هكتوباسكال مسبباً جذب كتلة دافئة من الصحراء الغربية وشرق ليبيا.
 
وأضاف فهيم، أن الارتفاع  في حرارة النهار سيكون أيام الاربعاء والخميس والجمعة والسبت لتصل فوق الـ 30 وتزيد عن في الصعيد  وسيكون الطقس دافىء ليلاً، لتكون الحرارة ما بين 12-15 °م ثم يحدث انخفاض تدريجي ليلاً بداية من الأحد القادم  لتصل حول الــ 10°م مرة أخرى مع نشاط للرياح السبت على معظم المناطق قد يكون محمل بالرمال و الأتربة وعودة تشكل الشبورة المائية صباحاً بكثافة.
 
وأوضح أن أهم المظاهر المتوقعة خلال الموجة كالتالى:
 
- فرق حرارة كبيرة بين الليل والنهار مما يتسبب فى تكوين ظروف مناسبة للآفات الحشرية التى كانت في بيات شتوية "ديدان الأوراق والثمار" أو الآفات الموسمية مثل المن على البطاطس والقمح والفول والتربس على الأزهار للمانجو والكمون وغيرها و تزيد الحرارة جدا تحت الصوب والانفاق البلاستيكية،  التهوية في فترة الظهيرة مهمة. 
 
-  تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية "دافئة جداً" مما يسبب مشكلة للفاكهة التى زهرت مبكر ودخلت في مرحلة العقد مثل المانجو وبعض المتساقطات وأيضا محاصيل الفول البلدي والقمح والكمون واليانسون والخضر المزهرة تحت الانفاق.
 
- زيادة في نشاط الرياح وأهم مشكلة ومن الممكن تسبب رقاد القمح فى حال المزارع روى في هذه الفترة .
 
- زيادة كبيرة في الرطوبة النسبية وهى مشكلة في تجدد الإصابة ببعض الامراض الهامة مثل اللفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الدقيقي على المانجو والفلفل والباذنجان وغيرها و التأثير على نقص او تذبذب معدلات الامتصاص وممكن أن ينتج عنها نقص بعض العناصر الهماة خلال هذه الفترات "الكالسيوم – الماغنسيوم – البورون " وهذه الظروف تأتى في مرحلة مهمة من كل المحاصيل.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة