خلال ندوة تمكين الشباب "مصر أكتوبر".. نواب تنسيقية شباب الأحزاب تأهيل الشباب سياسيًا أهم أهدافنا.. مصر أصبحت دولة رائدة قى تمكين الشباب بعد البرنامج الرئاسى لإعداد القادة وسنرى برلمان الأطفال قريبا

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 09:40 م
خلال ندوة تمكين الشباب "مصر أكتوبر".. نواب تنسيقية شباب الأحزاب تأهيل الشباب سياسيًا أهم أهدافنا.. مصر أصبحت دولة رائدة قى تمكين الشباب بعد البرنامج الرئاسى لإعداد القادة وسنرى برلمان الأطفال قريبا الصالون السياسى لحزب مصر أكتوبر
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق اليوم الثلاثاء الصالون السياسي لحزب مصر أكتوبر، تحت عنوان" تمكين الشباب والمشاركة السياسية"، بحضور  الدكتورة جيهان مديح رئيس الحزب،  ووفد من أعضاء ونواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعدد من قيادات حزب مصر أكتوبر.
 
وأكدت الدكتورة جيهان مديح اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالشباب منذ 2014 حتى الآن، مرورا باطلاق يوم الشباب فى 2016 ثم عقد المؤتمرات الوطنية للشباب، مشيدة بتجربة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وما قدمته من دعم وتأهيل للشباب.
 
وأشادت الدكتور جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر بالدور الذي قامت به التنسيقية فى فتح المجال للجميع لعرض افكاره وارائه، مثمنة حملة ماذا تريد من الرئيس التي اطلقتها التنسيقية خلال الانتخابات الرئاسية الماضية 2024.
 
وقال النائب أحمد فتحي عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن أهم ما تهتم به التنسيقية، منذ أن انطلقت، هو التدريب، مؤكدًا أن هناك لجنة للتدريب للشباب داخل التنسيقية، وهي المسؤولة عن تأهيل الشباب سياسيًا.
 
وأضاف فتحي أن النائب الراحل أحمد زيدان بدأ فكرة التدريب منذ أن خاض تجربة البرلمان في دائرة الساحل، وبعد نجاحة قرر أن ينقل خبرته في عالم السياسية للشباب.
 
وأشار عضو مجلس النواب الي أن هناك لجان مختصه بالمتابعة، لمعرفة مدي التزام الشباب بالخطط التي وضعتها التنسيقة، مضيفًا الي أنه بالتنسيق مع لجنة الاعلام التي تعمل علي معرفة الاخيرين بما يتم داخل التنسيقية.
 
 وأكد النائب أن هناك لجنة للتنظيم هي من تعمل علي التزام الجميع بما يتم وضعه من استراتيجات، معلقا أن الهدف هو التعليم والخروج بشكل يليق بمصر، منوها الي اهم مهارات السياسي الناجح احترامه للمواعيد .
 
واختتم حديثة بأن التنسيقية تعمل علي إختيار بعض الشخصيات التي نجحت في ملفات معينة، قائلا بمعني أوضح علي سبيل المثال أن شخص ناجح في ملف محو الامية فيتم اختياره مسؤول عن هذا الملف.
 
وعن الاطفال والجيل الجديد، قال النائب إنه يطمح في البداية من الاطفال وتعليمهم حقوقهم السياسية، مؤكدًا أنه خلال الفترة القادمة سنري برلمان الاطفال، مؤكدًا أن التنسيقة تعتبر مدرسة لخروج جيل سياسي جديد.
 
وأكد النائب محمد السباعي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن عقد الصالونات السياسية والندوات، من أهم ادوار الاحزاب، لما تسهم به تبادل الخبرات فيما بينها، منوها الي ان سن 18 عام هو السن القانوني لممارسة الحياة السياسية . 
 
وأضاف السباعي أن المشاركة السياسية كانت فى الماضي بمثابة تحدي كبير أمام الشباب، ولكن بعد الانتخابات الرئاسية 2024  لامسنا وجود تغير حقيقي، موضحا ان نسبة الشباب فى الانتخابات هي الأكبر مقارنة بالسنوات الماضية.
 
وأشار إلي أهمية مساعدة الشباب فى معرفة قدراتهم، منوها الي أن التحدي الأكبر هو استثمار طاقات هؤلاء الشباب، مضيفا مصر مجتمع شاب فمن هم دون سن 45 يتعدو ال 60٪ حوالي 60  مليون مواطن، مشددا الي ان توعيتهم مسئولية الكيانات السياسية والأحزاب. 
 
 
 
وقال النائب خالد بدوي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مصر أصبحت دولة رائدة فى تأهيل وتمكين الشباب، بعد اطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة .
 
وأضاف خلال مشاركته بالصالون السياسي لحزب مصر أكتوبر، أن الفكرة الأساسية للتنسيقية هي إنشاء منصة حوارية تجمع شباب الأحزاب، حتى أصبحت تضم 27 حزب وتجمع عدد كبيرا من الشباب، وهي نموذج لكل شباب مصر، لتستمر فكرة التمكين، وجمع ايدولوجيات مختلفة تحت مظلة واحدة .
 
ووجهت النائبة راجية الفقي، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، دعوه الي شباب مصر الي الاطلاع والمعرفة والمشاركة السياسية، وتنمية افكارهم وبناء انفسهم سياسيا، مؤكدة أن تجربة تمكين الشباب بدات بالبرنامج الرئاسي قبل إنطلاق تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.
 
وأضافت عضو مجلس النواب خلال الصالون السياسي لحزب مصر أكتوبر، أن القيادة السياسية دائما ما تهتم بتمكين الشباب، فبدات باطلاق البرنامج الرئاسي لتعليم جيلا جديدا من الشباب، ثم بعد ذلك اطلاق تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لتستوعب الكثير من الأفكار السياسية تحت مظلة واحدة.
 
واختتمت النائبة حديثها خلال الندوة، موجه حديثها للشباب "ركزوا واشتغلوا علي نفسكوا القيادة السياسية تهتم بتمكين الشباب".
 
و من جانبة قال طاهر أبو زيد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،  أن دولاب العمل داخل التنسيقية، يقوم على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضائها، مضيفا: "المناصب ليست هدفنا ولكن شغفنا لخدمة الوطن هو ما يحركنا".
 
وأضاف التنسيقية تضم مختلف ألوان الاتجاهات السياسية فى مصر وهذا هو سر نجاحها، مضيفا: "طبيعي يكون هناك اختلافات في وجهات النظر ولكن فى النهاية يكون هناك منتج قوي ينسب للتنسيقية وليس لفرد بعينه".
 
وأشار إلي أن حملات مرشحي الرئاسة الأربعة ضمت اعضاء من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، منوها إلي أن التنسيقية نقلت حالة التعاون والعمل المشترك بين اعضائها داخل الأحزاب من خلال اعضائها لمنتمين لاحزاب سياسية، مشيدا بالهيئة البرلمانية وادائها تحت قبة البرلمان موضحا انه نتاج منتديات عمل ومجهود كتيبة من اعضاء التنسيقية.
 
وتابع طاهر أبو زيد تواصلنا فى التنسيقية مع مختلف فئات المجتمع وطلبة الجامعات واشخاص بعيدة عن العمل السياسي، وهو ما تقوم به التنسيقية حتى مع خارج اعضائها، لافتا الي أن وجود الطلبه  داخل الحوار الوطني خير دليل على تمكين شباب الجامعات سياسيا و ومساعدتهم على التعبير عن ارائهم .
 
 
 
وقال ابرام عبد المسيح، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، إن التنسيقية خلال انتخابات الرئاسة اطلقت مبادرة شارك للتوعية بالمشاركة  في الانتخابات، موضحا أن الشباب في هذه المرحلة واجهت الكثير من التقلبات والأحداث، لعل اخرها فيروس كورونا ثم حرب الروسية الأوكرانية، وكان يري الكثير من الشباب الرؤية أمامهم ضبابية،وأن تأثير السوشيال ميديا كان له الكثير من الدلالات علي هذه الفئة من الشباب، مؤكدًا أن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين، من الممكن أن يجتزئ البعض من حديث مطول ويتم وصول رسالة معينة عكس الحقيقة.
 
وأشار عبد المسيح إلى أنه لابد أن يتم الاعداد داخل الاحزاب علي  وجود مركز إعلامي قوي لمواجهة الشائعات، وتوصيل الرسائل الصحيحة والواضحة.
 
وقال شادي الكردي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ان التنسيقية اطلقت مبادرة "نعم للمشاركة" ساهمت فى تغيير كثيرا من المفاهيم المغلوطة لدي الشباب خلال الانتخابات الرئاسية 2024.
 
وأضاف "الكردي" ان التعاون هو الروح السائدة داخل دولاب العمل بالتنسيقية، واحترام الأخر بين الاعضاء من مختلف الأحزاب السياسية والتوجهات، مشيرا الي اننا نمضي قدما نحو تمكين اكثر للشباب  فى مختلف المجالات ، فضلا عن انتخابات المحليات.
 
و من جانبة قال أحمد الباز امين عام مساعد حزب مصر أكتوبر، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الشباب حظى باهتمام كبير من القيادة السياسية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما شهدناه فى تمكين الشباب وتقلدهم ارفع المناصب.
 
وأشار " الباز" خلال كلمته بصالون سياسي لحزب مصر أكتوبر، إلي تجربته بدخول تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ودورها فى تأهيل وتمكين الشباب، وتوسيع مداركهم السياسية، وتحفيزهم على المشاركة السياسية، خاصة بعد عزوف الشباب عن ذلك لسنوات طويلة .
 
وأكد الباز ان الانتخابات الرئاسية لأول مرة تشهد مشاركة هذه النسبة الكبيرة من الشباب، مؤكدا الدولة فتحت المجال العام امام الشباب للتعبير عن ارائهم بحرية وهو لم يكن موجودا فى السابق.
 
يأتي الصالون  إيمانا بأهمية تمكين الشباب وتوعيتهم سياسيا، والذي أصبح محورا استراتيجيا في بناء الجمهورية الجديدة، وانطلاقا من الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية للشباب والحرص على فتح قنوات اتصال مباشرة معهم.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة