وزارة الصحة تكشف حقائق مهمة عن انتهاء جائحة كورونا.. متحورات كوفيد 19 لم تعد خطرة والتطعيمات منحت العالم مناعة قوية.. الشركات تتجه لعمل "كومبو" فاكسين للإنفلونزا والكورونا.. وبروتوكول العلاج لن يُحدّث هذا العام

الإثنين، 26 فبراير 2024 12:00 ص
وزارة الصحة تكشف حقائق مهمة عن انتهاء جائحة كورونا.. متحورات كوفيد 19 لم تعد خطرة والتطعيمات منحت العالم مناعة قوية.. الشركات تتجه لعمل "كومبو" فاكسين للإنفلونزا والكورونا.. وبروتوكول العلاج لن يُحدّث هذا العام الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن فيروس كورونا أصبح مثل فيروس الإنفلونزا بمعنى أنه مرض موسمى ضمن الفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسى وتابع: جائحة كورونا انتهت والعالم أصبح لديه مناعة كبيرة تستطيع مواجهة العدوى وتفادى مضاعفاتها.

وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن متحورات فيروس كورونا لم تعد تخيف كما كان فى السابق وانما يتم مواجهتها بشكل بسيط من خلال البروتوكول العلاجى وأضاف : متحورات كورونا شبيهة بمتحورات الأنفلونزا السنوية يتم التعامل معها باللقاحات المحدثة والعلاجات التى تواجه المضاعفات حال الإصابة.


وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أنه لن يتم تعديل البرتوكول العلاجى لكورونا حاليا لان الحاجة لا تستدعى ذلك وهناك اتجاه لعمل لقاح الكورونا مع الانفلونزا فى أمبول واحد والحصول علية سنويا وتابع : لم يتم الكشف عن متحورات جديدة حتى الآن وقال المعامل المركزية تقوم بعمل تحاليل مستمرة للتعرف على الإصابات ومتحوراتها.


وقال الدكتور حسام حسنى : هناك أمراض أخرى ينبغى الالتفات اليها مثل الالتهاب الرئوى والفيروس المخلوى وتليف الرئة الذى أصبح خطيرا ويجب التعامل معه بشكل سريع من خلال الاطمئنان على صحة الرئة مضيفا أنه يتم اطلاق دراسات علمية على مستوى عال للكشف عن طبيعة الأمراض المرتقب تطورها فى المراكز البحثية الكبرى.


ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان : الوضع الوبائى مستقر للغاية ومصر استطاعت القضاء على انتشار العديد من الأمراض الوبائية بفضل تطبيق الإجراءات الوقائية والبرامج العلاجية بالإضافة إلى توفير التطعيمات بأشكالها ومتطوراتها مضيفا أن البرنامج القومى للقضاء على الأمراض الوبائية والمعدية يعتمد فى استراتيجياته على أفضل برامج المكافحة فضلا عن قوة الطب الوقائى فى مواجهة الأمراض بالتطعيمات.


وأوضح قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم تخصيص الخط الساخن 105 للإبلاغ عن الأمراض الوبائية والمشكلات الصحية التى تتطلب تدخل القطاع الوقائى وتابع مصر حققت نجاحا كبيرا فى قطاع الطب الوقائى فاستطاعت التخلص من الحصبة وشلل الأطفال والحصبة الألمانى والمبلاريا والعديد من الأمراض والمشكلات الصحية التى لم تستطيع دول أن تواجهها.


وتابع : الحجر الصحى يلعب دور هام فى مواجهة وتسرب الأمراض الوبائية حيث يقوم بفرض إجراءات صارمة ويقوم بتتبع كافة القادمين من الخارج حتى يطمئن لعدم ظهور أوبئة عليهم قد تكون معدية فضلا عن فرض التطعيمات على القادمين من العديد من الدول تصل إلى 181 دولة حول العالم قبل الدخول إلى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة