"هيومان رايتس ووتش" تتهم إسرائيل بمنع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

الإثنين، 26 فبراير 2024 12:17 م
"هيومان رايتس ووتش" تتهم إسرائيل بمنع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة غزة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت هيومان رايتس ووتش، اليوم الإثنين، إن إسرائيل لم تمتثل لأمر المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة بتقديم المساعدات العاجلة في قطاع غزة، بعد شهر من صدور قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي يأمر إسرائيل بتهدئة حربها.

ووفقا لوكالة اسوشيتد برس، قالت هيومان رايتس ووتش إن إسرائيل لم تلتزم بأمر المحكمة بشأن تقديم المساعدات، مشيرة إلى انخفاض بنسبة 30% في المتوسط اليومي لعدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة في الأسابيع التي تلت حكم المحكمة.

وقالت إن إسرائيل لا تسهل بشكل كاف توصيل الوقود إلى شمال غزة الذي تضرر بشدة وألقت باللوم على إسرائيل في منع وصول المساعدات إلى الشمال، حيث قال برنامج الأغذية العالمي الأسبوع الماضي إنه اضطر إلى تعليق تسليم المساعدات بسبب الفوضى المتزايدة في الجزء المعزول من القطاع.

وقال عمر شاكر، مدير مكتب إسرائيل وفلسطين في هيومان رايتس ووتش: "لقد تجاهلت الحكومة الإسرائيلية ببساطة حكم المحكمة، وفي بعض النواحي كثفت قمعها، بما في ذلك منع المساعدات المنقذة للحياة".

تسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة في دمار لا يمكن تصوره في القطاع واستشهد ما يقرب من 30 الف شخص معظمهم من النساء والأطفال، وادي القتال الى تسوية مساحات كبيرة من غزة ما تسبب في نزوح حوالى 80% من سطان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة والذين تكدسوا في مساحات أصغر بحثا عن الأمان

اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية، وأمرت المحكمة العليا للأمم المتحدة إسرائيل ببذل مزيد من الجهد لمنع الموت والدمار وأي أعمال إبادة جماعية في غزة ولم تصل إلى حد الأمر بإنهاء هجومها العسكري الذي تسبب في كارثة إنسانية في القطاع الفلسطيني وتنفي إسرائيل الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تخوض حربا دفاعا عن النفس.

قالت هيومان رايتس ووتش، نقلا عن أرقام الأمم المتحدة، قالت إنه في الفترة من 27 يناير إلى 21 فبراير بلغ المتوسط اليومي للشاحنات الداخلة 93 شاحنة، مقارنة بـ 147 شاحنة يوميا في الأسابيع الثلاثة التي سبقت حكم المحكمة الدولية وأظهرت الأرقام أن المتوسط اليومي انخفض أكثر إلى 57 في الفترة من 9 إلى 21 فبراير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة