على طريقة "الفأر الطباخ".. فريق هندسة بنها الأهلية يبتكر جهاز "المساعد الذكى" لمساعدة فاقدى البصر على الحركة.. حساسات وملتحمات توجه ذوى الهمم للتعرف على الأشياء.. وقائد الفريق: تكلفته لا تتخطى 3 آلاف جنيه.. صور

السبت، 24 فبراير 2024 07:30 م
على طريقة "الفأر الطباخ".. فريق هندسة بنها الأهلية يبتكر جهاز "المساعد الذكى" لمساعدة فاقدى البصر على الحركة.. حساسات وملتحمات توجه ذوى الهمم للتعرف على الأشياء.. وقائد الفريق: تكلفته لا تتخطى 3 آلاف جنيه.. صور فريق مشروع المساعد الذكي
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"على طريقة الفأر الطباخ".. كارتون شهير تعلق به الصغار، والذي كان عبارة عن قيام الفأر بتحقيق رغبة الشاب في أن يكون طباخا ماهرا، فاستخدمه الشاب من خلال وضعه على رأسه أسفل "قبعته" ويحركه من خلال تحريك شعره "يمينا ويسارا"، وبالفعل نجح في ذلك، وهذا ما ألهم مجموعة من الشباب بكلية الهندسة بجامعة بنها الأهلية بالعبور، على ابتكار فكرة تحت عنوان "روتاتيلو" أو "المساعد الذكي"، لمساعدة ذوي الهمم من فاقدي البصر على التعامل بصورة طبيعية.

وقدم الطلاب اختصار للمشروع المبتكر خلال مشاركتهم في هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم، تحت عنوان "الوطن محتاج لجميع الهمم"، وتحمل الفكرة عنوان "المساعد الذكي" أو "روتاتيلو"، وهي فكرة نظارة مرتبطة بمجموعة من الملتحمات والحساسات التي تترجم كل ما يوجد حول الشخص غير المبصر من أشخاص وأشياء وعلامات ونقود وغيرها وتوجهه نحو طريقة التعامل معها.

ففي البداية أكد الدكتور محمد سعيد المشرف على برامج كلية الهندسة بجامعة بنها الأهلية، أن الجامعة تقدم كل الدعم للطلاب المبتكرين خاصة أنه أحد أهداف جامعات الجيل الرابع التي تعد الجامعة واحدة منهم، وسط اهتمام الدكتور جمال السعيد رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، مشيرا إلى أن الفريق الطلابي شارك العام الماضي أيضا في الهاكاثون وحصل على المركز الثاني ويخوض هذا العام المنافسات بشكل وبروح مختلفة.

وأوضح كيرلس ماجد قائد الفريق المشارك، أن فكرة المشروع جاءت إليه من الفيلم الشهير روتاتيلو "الفأر الطباخ" والذي كان يحرك صاحبه عن طريق التحكم بشعره ومن هنا بدأ يفكر في إمكانية خدمة فاقدي البصر عبر إمكانية للتحكم تسهل تعاملهم مع البيئة المحيطية، موضحا أن المساعد الذكي عبارة عن نظاره سوداء بها كاميرا ترسل إشارات ما تره أمامها عبر وحدة تحكم رئيسية وبعدها ترسل إشارات لوحدة التحكم ومنها إلى مواتير اهتزاز مزودة بمحركات بأطراف المريض تجعله يحرك رجله أو يده في الاتجاه الصحيح الذي أمامه، كما أن لدى الجهاز القدرة على قراءة النقود والأسعار وإرشاد المريض.

وكشف كيرلس، أن التكلفة الإجمالية النهائية للفكرة في شكلها النهائي تقدر بحوالي 3 آلاف جنيه تقريبًا، وهو سعر بسيط مقارنة بحجم ما يقدمه الجهاز من خدمات ستجعله في متناول جميع المرضى وتقدم لهم الخدمات الطبية التي جعلهم قادرين على العيش كأقرانهم من الأصحاء، كما حصل الفريق على المركز الثاني في الهاكاثون في مجال الإتاحة والترفيه.

ومن ناحيته أكد الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، أن الجامعة حريصة على توفير بيئة مناسبة ومحفزة للابتكار والإبداع، فتقوم إدارة الجامعة على توجيه أفكار الطلاب خصوصا من المبتكرين والنوابغ والمطورين والمبرمجين وصانعي المحتوي، ليعود بالنفع عليهم ويساهم في إنجاز المشروعات القومية، والاستثمار في المعرفة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى الأشخاص ذوي الهمم، اهتمام خاص ومختلف، حيث قدم لهم كل الرعاية والدعم، وعمل على توفير كل السبل اللازمة كي يحصلوا على جميع حقوقهم، وذلك من خلال العديد من المبادرات والتشريعات والتوجيهات الرئاسية، مشيرا إلى أن هاكاثون تمكين ذوي الهمم هو حدث يهدف إلى تعزيز تكنولوجيا المعلومات وتشجيع المشاركة الإبداعية في مجال تطوير التقنيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

ويتم خلال الهاكاثون العمل على تطوير البرمجيات والتطبيقات التي تساعد في تحسين حياة الأشخاص ذوي الهمم، سواء كان ذلك عن طريق توفير وصول أفضل إلى المعلومات والخدمات أو من خلال تطوير التقنيات التي تسهل التفاعل والتواصل لهؤلاء الأشخاص.

يشار إلى أن هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوي الهمم قد نظمته جامعة بنها تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الهمم ومعهد تكنولوجيا المعلومات، وقد حصلت الفرق الفائزة في مسابقة الهاكاثون على جوائز مالية بإجمالي 90 ألف جنيه، مُقدمة من جامعة بنها كما سيحظى الفائزون بفرصة كبيرة لتسويق ابتكاراتهم.

الفريق صاحب الفكرة
الفريق صاحب الفكرة

 

فريق مشروع المساعد الذكي
فريق مشروع المساعد الذكي

 

فريق هندسة بنها الاهلية
فريق هندسة بنها الاهلية

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة