تعرف على تمثال رمسيس السادس أفخم الآثار الموجودة في تل بسطة بالشرقية

السبت، 24 فبراير 2024 02:12 ص
تعرف على تمثال رمسيس السادس أفخم الآثار الموجودة في تل بسطة بالشرقية تمثال رمسيس السادس
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزخر محافظة الشرقية بثروات أثرية متعددة تنفرد بها دون غيرها من محافظات الوجه البحرى، وتعد منطقة تل بسطة، تعد مركزًا دينياً هاماً وإحدى عواصم مصر القديمة وتزخر بالعديد من الآثار منها تمثال رمسيس السادس.

وتقول "منال منير" مدير عام آثار الشرقية، إن تمثال رمسيس السادس يعد افخم تمثال موجود في تل بسطة إذ أنه مصنوع من حجر الجرانو - ديوريت، اي أنه مزيج ما بين الديوريت الأسود والجرانيت الوردي وهو حجر شديد الندرة شديد الصلابة ومن المعروف ان الديوريت هو ثاني أصلب الأحجار في الطبيعة بعد حجر الألماس ،أي أن التمثال منحوت بإستخدام أدوات من ألماس وهذا سبب فخامته وارتفاع قيمته.

وتابعت مدير عام أثار الشرقية فى حديثها ل" اليوم السابع" أن التمثال يحمل اسم رمسيس السادس الذي أعاد إستخدامه من عصر رمسيس الثاني على الأغلب يشبه ذاك التمثال الخاص برمسيس الثاني المرسوم على عملة النصف جنيه الورقية والمحفوظ حاليا بمتحف تورين بإيطاليا.

وتابعت :يرتدي الملك النقبة المزركشة وجلد الفهد ويقبض بيده اليمنى على الصولجان الملكي يرتدي غطاء النِمس وفوق رأسه جعران الخبر وهو طور إله الشمس رع عند الصباح. يزين جانبي التمثال نقش عبارة عن اسم ابن الشمس واسم ملك مصر العليا والسفلى رمسيس السادس من الأسرة العشرين آخر أسرات الدولة الحديثة.

تمثال رمسيس السادس (1)
تمثال رمسيس السادس (1)

تمثال رمسيس السادس (2)
تمثال رمسيس السادس (2)

تمثال رمسيس السادس (3)
تمثال رمسيس السادس (3)

تمثال رمسيس السادس (4)
تمثال رمسيس السادس (4)

تمثال رمسيس السادس (5)
تمثال رمسيس السادس (5)
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة