انخفاض استهلاك الغاز في أوروبا لأول مرة منذ 10 سنوات يمنح أملا للأوروبيين لحل أزمة الطاقة.. تقرير تراجع العقود الآجلة وتجاوز التخزين 65% أدى لتشبع الأسواق.. استمرار بناء بنية تحتية.. وتغير المناخ أبرز التحديات

السبت، 24 فبراير 2024 03:00 ص
انخفاض استهلاك الغاز في أوروبا لأول مرة منذ 10 سنوات يمنح أملا للأوروبيين لحل أزمة الطاقة.. تقرير تراجع العقود الآجلة وتجاوز التخزين 65% أدى لتشبع الأسواق.. استمرار بناء بنية تحتية.. وتغير المناخ أبرز التحديات الغاز الطبيعى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أوروبا انفراجة قريبة فى أزمة الغاز ، حيث شهدت القارة العجوز انخفاض في الاستهلاك إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات ، لكن وصول الغاز الطبيعى المسال الروسى إلى إسبانيا يتضاعف، حيث انخفض الطلب الأوروبى على الغاز بنسبة 20% منذ الحرب الأوكرانية، ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يصل استهلاك الغاز الطبيعي المسال في القارة إلى ذروته في عام 2025. وهذا هو الاستنتاج الرئيسي لأحدث تقرير جهاز تتبع الغاز الطبيعي المسال الأوروبي "European LNG Tracker".

 

كما شهدت أسواق العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا تراجعا حادا، إذ انخفضت إلى ما دون 24.5 يورو لكل ميجاواط/ساعة، مسجلة بذلك أدنى مستوى لها منذ يونيو 2023،  وتولد هذه الظاهرة، متأثرة بعوامل مختلفة، تداعيات كبيرة على قطاع الطاقة في القارة.

 

وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية ، في تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى إن أوروبا تمكنت من التغلب على أزمة الطاقة واستعدت لمواصلة الحد من استخدام الغاز، ويرجع الفضل في   ذلك جزئيا إلى تدابير الكفاءة ونشر الطاقة المتجددة ، ومن الممكن أن تكون القدرة المجمعة لمحطات استيراد الغاز الطبيعى في أوروبا أكبر بثلاث مرات من الطلب المتوقع على الغاز الطبيعى المسال بحلول 2030.

 

وأشار التقرير إلى أن أحد العوامل الرئيسية لهذا الانخفاض هو فائض العرض. وتجاوزت مستويات تخزين الغاز في أوروبا هدف 65% في الأول من فبراير، لتصل إلى 65.4%. وقد تفاقم هذا الفائض بسبب زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال والإنتاج النرويجي، مما ساهم في تشبع السوق بالعرض.

 

بالإضافة إلى ذلك، لعب انخفاض الطلب بسبب درجات الحرارة الأكثر اعتدالًا عن المعتاد دورًا مهمًا. ولا تتوقع توقعات الطقس حدوث موجة برد كبيرة خلال الأسبوعين المقبلين، مما يقلل من احتمالية حدوث انتعاش مفاجئ في الطلب على غاز التدفئة، ولذلك يعتبر التغير المناخى أبرز التحديات التي يواجه الغاز الطبيعى في أوروبا ، والمتحكم الأكبر في الأسعار والاستهلاك.

 

وأكد التقرير أن استهلاك أوروبا من الغاز انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات. ويكشف التقرير أن الانخفاض في الطلب على الغاز كان مدفوعا بشكل رئيسي بألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، ومع تقليل الأسواق بسرعة من اعتمادها على الغاز الروسي في أعقاب الغزو، توقع الخبراء أن تزيد واردات الغاز الطبيعي المسال لتعويض النقص، ومع ذلك، ظل الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أوروبا مستقرا على أساس سنوي.

 

وعلى الرغم من ذلك، تواصل البلدان بناء بنية تحتية جديدة للغاز الطبيعي المسال، تم تشغيل ثماني محطات استيراد منذ فبراير 2022، ومن المتوقع أن يتم تشغيل 13 مشروعًا آخر بحلول عام 2030، وهذا يعني أن السعة المجمعة لمحطات الغاز الطبيعي المسال في أوروبا يمكن أن تكون أكبر بثلاث مرات من الطلب المتوقع على الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية العقد.

 

وقالت آنا ماريا جالر. -ماكارويتز، كبير محللي الطاقة لأوروبا "بعد عامين من الحرب الأوكرانية ، أصبح نظام الطاقة الأوروبي أكثر تنوعا ومرونة. وقد تمت السيطرة على الأزمة إلى حد ما، وتم تكثيف تدابير الكفاءة وتسريع تركيب الطاقة المتجددة والمضخات الحرارية ".

 

ويجري التخطيط لإضافة 94 مليار متر مكعب من الطاقة الاستيرادية الجديدة أو الموسعة للغاز الطبيعي المسال، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها في عام 2030. وهذا سيرفع قدرة أوروبا من الغاز الطبيعي المسال إلى 405 مليار متر مكعب.

 

أسباب تراجع أسعار الغاز

وأشارت الصحيفة إلى أنه يترجم هذا الانخفاض في سعر الغاز الطبيعي إلى سلسلة من التأثيرات على المستوى الوطني. فألمانيا، على سبيل المثال، تمتلك احتياطيات من الغاز تبلغ 71.5%، وهو أعلى من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي، في حين أن إيطاليا أقل بقليل بنسبة 59.8%، وتسجل فرنسا أدنى مستوى بنسبة 49.8%.

احتلت إمدادات الغاز النرويجية مركز الصدارة في هذا السيناريو، حيث زادت مساهمتها في أوروبا وبريطانيا العظمى بعد انقطاعها في مصنع نيهامنا. وقد خفف هذا الوضع الضغط على سوق الغاز الأوروبي.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال، تؤكد المفوضية الأوروبية أن إمدادات الغاز الأمريكية إلى أوروبا ستظل مستقرة على مدار العامين أو الثلاثة أعوام القادمة، مما يوفر بعض الاستقرار للسوق.

 

منصة شراء الغاز المشتركة دائمة

وفى السياق نفسه ، أعلنت المفوضية الأوروبية (EC) أنها ستجعل منصة شراء الغاز المشتركة دائمة لأنها تدرك أن الجولات الأولى من هذا النظام التي تم تصورها خلال أزمة أسعار الطاقة كانت ناجحة.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية المسؤول عن الصفقة الخضراء، ماروس سيفكوفيتش، في بيان: "ستصبح الآن أداة دائمة بموجب لوائح سوق الغاز المتفق عليها مؤخرًا، بناءً على نجاحها كأداة لإدارة الأزمات العام الماضي".

وأوضحت المفوضية الأوروبية  للمجتمع أنه في الجولة الأخيرة، قدم إجمالي 19 شركة ومستهلكًا صناعيًا "طلبات بحجم إجمالي يقارب 34 ألف مليون متر مكعب من الغاز (34 مليار متر مكعب)"، وعلى وجه التحديد، طلبوا 15.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال و18.3 مليار متر مكعب أخرى من الغاز يتم تسليمها عبر خطوط أنابيب الغاز.

وقال سيفكوفيتش، الذي أشار إلى أنه في عام 2023، غطت المفوضية 42 مليار متر مكعب من إجمالي الطلب على الغاز من خلال منصة العطاءات المجتمعية، التي تسعى إلى مساعدة المستهلكين الكبار المهتمين: "يظهر هذا بوضوح أن الشراء المشترك للغاز يزداد قوة". التفاوض على أسعار مشتركة أقل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة