4 نوات تضرب الإسكندرية في رمضان أثناء تزامنه مع شهر "برمهات" وبداية فصل الربيع.. الأرصاد: احذروا نوة "الحسوم" شديدة البرق والرعد.. "السلوم" و "الشمس الكبرى" رياح بلا أمطار.. و"عوة" آخر النوات الباردة.. صور

السبت، 24 فبراير 2024 02:00 ص
4 نوات تضرب الإسكندرية في رمضان أثناء تزامنه مع شهر "برمهات" وبداية فصل الربيع.. الأرصاد: احذروا نوة "الحسوم" شديدة البرق والرعد.. "السلوم" و "الشمس الكبرى" رياح بلا أمطار.. و"عوة" آخر النوات الباردة.. صور تغيرات مناخية فى طقس الاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضرب محافظة الإسكندرية، فى كل عام نحو من 18 - 20 نوة، تقع معظمها فى فصلي الخريف والشتاء، وخلال شهر رمضان المبارك، تضرب الإسكندرية عدة نوات، قد تقل حدتها عن النوات التى شهدتها الإسكندرية خلال هذا الشتاء خاصة وأن شهر رمضان المبارك سوف يأتى بعد انتهاء شهر أمشير ،أبو الزعابيب" المعروف بالتقلبات الخريفية الحادة، ويتزامن مع شهر برمهات المعروف بشهر الخير و النماء "برمهات اطلع الخلاء وهات"، كما يتزامن الجزء الثانى منه مع بداية فصل الربيع.
 
وخلال شهر رمضان الذى يأتى هذا العام فى شهري مارس وأبريل، تضرب الإسكندرية عدة نوات ربيعية ، مثل نوة "السلوم" وهى تتميز بالرياح الشديدة القادمة من السلوم ولكنها غير ممطرة، ولعل أشهر النوات التى من المتوقع أن الإسكندرية خلال شهر رمضان نوة "عوة" آخر النوات الباردة، وتعرف بـ"برد العجوزة"، وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس.
 
أما النوات الأكثر شدة وقوة والمتوقع أن تضرب الإسكندرية خلال شهر رمضان فهى نوة "الحسوم" وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط فى شهر مارس، وتتميز ببرق ورعد شديدين.
 
ومع ظاهرة التغيرات المناخية فإن من المتوقع أن تختلف مواعيد النوات، أو تزيد مدتها أو تقصر، كما تختلف أيضا الظواهر الجوية المصاحبة لكل نوة من حيث شدة الرياح وكمية الأمطار وانخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة، وقد شهدت الإسكندرية منذ بداية عام 2024 عدة نوات تغيرت طبيعتها مثل نوة "الكرم" التى استمرت 10 أيام ،ونوة "الشمس الصغرى" التى استمرت 6 أيام مصحوبة بأمطار غزيرة جدا، أو نوة "الفيضة الكبرى" التى انكسرت فى يومها الثالث.
 
ونستعرض فى السطور التالية النوات المتوقع أن تضرب الإسكندرية خلال شهر رمضان 2024  وهى: 
 
نوة السلوم.. يومان فقط
 
نوة السلوم وتهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.
 
نوة الحسوم.. أشد النوات برق ورعد
 
نوة الحسوم وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الأسبوع الأول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.
 
نوة الشمس الكبيرة.. رياح بلا أمطار
 
نوة الشمس الكبيرة تضرب الإسكندرية خلال شهر مارس، وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.
 
نوة عوة أو برد العجوزة.. آخر النوات الباردة
 
نوة عوة أو برد العجوزة، وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف أحد سبب تسميتها بهذا الاسم.
 
يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التغيرات المناخية على الإسكندرية، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات فى مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوة متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوه أو الرياح وإنخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء العام الماضى، برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاض كبير فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات، واستمرت النوات وحالة التقلبات الجوية مستمرة حتى أواخر شهر مارس، حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.

 

الاسكندرية فى النوات
الاسكندرية فى النوات

 

النوات الممطرة
النوات الممطرة

 

امطار و رياح مظاهر جوية مختلفة فى النوات
امطار و رياح مظاهر جوية مختلفة فى النوات

 

تغيرات مناخية فى طقس الاسكندرية
تغيرات مناخية فى طقس الاسكندرية

 

تغييرات فى الظواهر الجوية للنوات
تغييرات فى الظواهر الجوية للنوات

 

غيوم نوة عوة4
غيوم نوة عوة4

 

نوات الاسكندرية  (2)
نوات الاسكندرية (2)

 

نوات الاسكندرية و الامطار
نوات الاسكندرية و الامطار

 

نوات الاسكندرية
نوات الاسكندرية

 

نوات-الاسكندرية-3
نوات-الاسكندرية-3

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة