ضيق التنفس والشعور بالتعب أبرزها.. 10 علامات تدل على نقص فيتامين ب

الجمعة، 23 فبراير 2024 09:00 ص
ضيق التنفس والشعور بالتعب أبرزها.. 10 علامات تدل على نقص فيتامين ب فيتامين ب
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يتعرض البعض لظهور بعض العلامات والأعراض التي تعني نقص فيتامين ب في الجسم، وهو مجموعة مهمة من العناصر الحيوية للحفاظ على الصحة والحيوية بشكل عام، و يتكون من 8 فيتامينات مختلفة، يلعب كل منها دورًا فريدًا في دعم الوظائف الخلوية والحفاظ على مستويات الطاقة عالية، ونقص أي من فيتامينات ب هذه يمكن أن يؤدي إلى أعراض مختلفة تشير إلى خلل في مستويات العناصر الغذائية في الجسم. 

وقدم التقرير أبرز الأعراض التي تشير إلي نقص نسبته في الجسم، ومنها: 

 -التعب المستمر

الشعور بالإرهاق الدائم، على الرغم من حصولك على قسط كافٍ من النوم قد يكون علامة على نقص فيتامين ب. 

-الخدر والوخز

 الوخز أو التنميل، خاصة في اليدين أو القدمين أو الأطراف الأخرى قد يكون بسبب نقص فيتامين ب 12، الذي يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية. وبدون ما يكفي من فيتامين ب12، قد تتعطل الإشارات العصبية، مما يؤدي إلى هذه الأحاسيس غير المريحة.

-ضعف العضلات

يمكن أن يشير ضعف العضلات، المصحوب بشعور عام بالضعف الجسدي، إلى نقص بعض فيتامينات ب. هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة العضلات وقوتها، ويمكن أن يؤدي عدم وجود مستويات كافية منها إلى ضعف العضلات وحتى صعوبة أداء المهام الروتينية.

-تقرحات الفم

قد تكون تقرحات الفم المتكررة أو الشقوق في زوايا الفم علامة على عدم كفاية مستويات فيتامينات ب، وخاصة B2 (الريبوفلافين) وB3 (النياسين). تلعب هذه الفيتامينات دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية، ويمكن أن يظهر نقصها على شكل تقرحات مؤلمة أو تهيج في الفم.

-الدوخة والدوار

هل تشعر بالدوار خاصة عند الوقوف بسرعة؟ قد يكون هذا أحد أعراض انخفاض مستويات فيتامين ب 12، وهو أمر ضروري للحفاظ على ضغط الدم الصحي والدورة الدموية. بدون كمية كافية من فيتامين ب12، قد تواجه نوبات من الدوخة أو الدوار، خاصة عند حدوث تغييرات مفاجئة في الوضع.

-خفقان القلب

يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب أو سرعتها، المعروف باسم الخفقان، مؤشرا آخر على نقص فيتامين ب..

-ضيق في التنفس

هل تواجه صعوبة في التقاط أنفاسك، حتى أثناء المجهود البدني الخفيف؟ نقص فيتامين ب، وخاصة نقص ب12، يمكن أن يضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم فقر الدم. بدون ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين إلى الأنسجة، قد تعاني من ضيق في التنفس، حتى مع الحد الأدنى من النشاط.

-اضطرابات في الرؤية

قد تشير الرؤية الضبابية أو اضطرابات الرؤية الأخرى إلى نقص في بعض فيتامينات ب، مثل ب2 (الريبوفلافين). تلعب هذه الفيتامينات دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة العين والوظيفة البصرية، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى أعراض مثل عدم وضوح الرؤية أو تعب العين أو الحساسية للضوء.

-مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يرتبط الإمساك أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى في بعض الأحيان بمستويات غير كافية من فيتامينات ب، وخاصة فيتامينات ب المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات. وبدون ما يكفي من فيتامينات ب، قد تصبح العمليات الهضمية بطيئة، مما يؤدي إلى أعراض مثل الإمساك أو عسر الهضم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة