صفقة رأس الحكمة تضرب دولار السوق السوداء فى مقتل.. توقف التداول على الدولار بعد مؤتمر رئيس الوزراء.. انخفاضات متتالية فى العملة لتخسر أكثر من 7 جنيهات.. وعمليات التخلص من "الأخضر" تتواصل بدون مشترين

الجمعة، 23 فبراير 2024 05:18 م
صفقة رأس الحكمة تضرب دولار السوق السوداء فى مقتل.. توقف التداول على الدولار بعد مؤتمر رئيس الوزراء.. انخفاضات متتالية فى العملة لتخسر أكثر من 7 جنيهات.. وعمليات التخلص من "الأخضر" تتواصل بدون مشترين دولار
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقف التداول على الدولار في السوق السوداء الآن بعد إعلان مجلس الوزراء ضخ استثمارات جديدة بواقع 35 مليار دولار ضمن مشروع رأس الحكمة، الأمر الذي تسبب في ارتباك كبير في السوق الموازي وعدم معرفة سعر حقيقي للعملة الأمريكية، كما غاب المشترون عن الأسواق حالياً وسط محاولات للتخلص من الدولار آلان.
 
وهبط دولار السوق السوداء لما دون 60 جنيها ليسجل 56 جنيها وسط توقف تام لحركة البيع والشراء لحين معرفة السعر النهائي للدولار والذي يشهد هبوطا بشكل مستمر منذ مساء أمس ليخسر الدولار 7 جنيهات حتى الآن. 
 
في المقابل تسبب استمرار هبوط الدولار في السوق السوداء لما دون 60 جنيها في تراجع سعر الذهب بالسوق المصري اليوم الجمعة لأقل مستوى خلال شهرين وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3300 جنيه للجرام وسط انخفاض في الطلب الفعلي على الذهب خلال الفترة الحالية وكذلك بسبب هبوط الدولار في السوق السوداء.
 
الدولار في سوق الذهب الآن محسوب عند 58 جنيها، أي أن تسعير الذهب في مصر الآن يتم وفق دولار محسوب عند 58 جنيها، وهذا إشارة إلى أن الدولار يتحرك في نطاق أقل من ذلك بكثير في السوق السوداء. 
 
وقال الدكتور خالد عبد القادر الخبير الاقتصادي، إن التحركات المستمرة في الدولار خلال الأيام الماضية في السوق السوداء جاء بصورة مبالغ فيها بما يتجاوز السعر الحقيقي للدولار في مصر، مضيفاً أن الحلول العاجلة لهذا الأمر تتطلب ضخ استثمار دولاري وشيك وتسريع برنامج الطروحات الحكومية وزيادة المعروض الدولاري النقدي وهو ما تقوم به الدولة حاليا وتسريع توفير جزء من احتياجات الأسواق خاصة للأغراض العاجلة وهو ما سيخفف الضغط على الدولار في السوق الموازي ويشهد مزيد من الهبوط في مصر.
 
واضاف  أن الأسعار التي تحركت في الأسواق بما يوازي حركة الدولار لم تشهد تراجع مع انخفاض الدولار في السوق الموازي وهو ما يؤكد أن هناك سعى للتربح من الأزمة لدى بعض كبار التجار، لذلك يجب أن يكون هناك قبضة كبيرة على التجار اللذين استغلوا أزمة الدولار.
 
سعر الدولار في مصر يسجل في السوق المصرفي الرسمي مستويات بين 30.75 إلى 30.85 جنيها في التداولات الفوري اليوم الخميس 22 فبراير 2024 في كافة البنوك العاملة في السوق المصرفي الرسمي.
 
السوق الموازي في مصر شهد تحركات ملحوظة نتيجة المضاربة على الدولار في الفترة الأخيرة، مما تسبب في زيادة سعر الدولار في السوق السوداء بشكل مبالغ فيه بما يتجاوز القيمة الحقيقة للدولار.
 
يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قال إن مشروع رأس الحكمة شراكة بين مصر والإمارات، والجانب المصرى ممثل فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، موجها الشكر للقيادة السياسية على دعمهم لهذا المشروع.
 
وذكر أن المشروع سيتضمن تأسيس شركة رأس الحكمة وستكون هى الشركة القابضة للمشروع، وستتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة.
 
 
وأوضح أن المشروع سيتضمن استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار تدخل الدولة خلال شهرين، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار ، وسيكون للدولة المصرية 35% من أرباح المشروع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة