أسباب الإصابة بـ "عرق النسا" خلال الحمل وطرق العلاج

الجمعة، 23 فبراير 2024 01:00 ص
أسباب الإصابة بـ "عرق النسا" خلال الحمل وطرق العلاج عرق النسا والحمل
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد ألم عرق النسا أثناء الحمل من الأعراض الشائعة عند النساء، ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع healthshots سنتعرف على كل ما يخص هذا العرض. 

 

خلال الحمل  تخضع النساء الحوامل لتغيرات تشريحية وفسيولوجية وكيميائية حيوية كبيرة، ضرورية لنمو الجنين،  ويزيد وزن المرأة بمقدار 5-10 كيلو جرام خلال فترة الحمل الطبيعي، وهذا الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل العضلية مثل آلام العصب الوركي " عرق النسا". 

ما هو عرق النسا؟

عندما يخضع جسم المرأة للعديد من التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات العضلية الهيكلية، بما في ذلك آلام أسفل الظهر، وعدم الراحة في الحوض، وألم الفخذ ، و في بعض الحالات يعاني المريض من آلام في الظهر مع ألم يمتد إلى الجزء الخلفي من الفخذ وقد يمتد إلى أسفل الركبة، ويشار إلى هذا الألم بألم العصب الوركي، المعروف أيضًا باسم عرق النسا.

ويصف عرق النسا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الألم المشع في أسفل الظهر، و عادةً ما يحدث هذا النوع من الألم بسبب العصب الوركي المتهيج أو المقروص أو الملتهب.

ما هي أسباب آلام العصب الوركي عند النساء الحوامل؟

- انزلاق غضروفي

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم العصب الوركي أثناء الحمل هو نتوء العمود الفقري أو القرص المنفتق. هذه الحالة لدى النساء غير الحوامل قد تزيد من خطر الإصابة بعرق النسا أثناء الحمل. يؤثر الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر على جذور الأعصاب الشوكية. في حين أنه يمكن أن يؤدي إلى عرق النسا، إلا أنه أمر نادر الحدوث وقد يحدث في واحدة من كل 10000 (أقل من 1٪) حالة حمل، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب والحياة.

-التغيرات في الجسم

يبدأ جسم المرأة الحامل بالارتخاء استعدادًا للولادة. يمكن أن تؤدي الأربطة المرتخية والرحم النامي إلى الضغط على العصب الوركي، مما يسبب ألمًا شديدًا أسفل الساقين. وبما أن العصب الوركي يقع بين رأس الجنين وحافة الحوض، فقد تتعرض النساء الحوامل لعرق النسا في مرحلة لاحقة أثناء الحمل.

- وزن الجنين

أحد الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بألم العصب الوركي أثناء الحمل هو عندما يبدأ طفلك في اكتساب الوزن الزائد. يمكن أن يؤدي الوزن المتزايد للجنين والرحم النامي إلى زيادة الضغط على العصب الوركي، مما قد يؤدي إلى حدوث مشكلة.

كيفية التعرف على آلام العصب الوركي أثناء الحمل؟

عادة، يبدأ الألم في منطقة الألوية وينتشر إلى ظهر القدم، والجانب الجانبي من الساق، والجزء الخلفي من الفخذ. يبدو ألم العصب الوركي وكأنه ألم إطلاق النار، وهو ما يشبه الصدمة الكهربائية، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى بعض الانزعاج والخدر، و انزعاج العصب الوركي منتشر للغاية أثناء الحمل، تعاني غالبية الأمهات الحوامل من عرق النسا مرة واحدة على الأقل خلال فترة الحمل.

وقد تؤدي بعض الإجراءات، مثل السعال أو العطس، إلى تفاقم الألم لأنها ترفع الضغط داخل الصفاق، و تشمل الأنشطة التي تسبب الألم الجلوس والانحناء والوقوف لفترات طويلة والنهوض من وضعية الجلوس.
 
قد يشبه ألم الحوض الخلفي ألم العصب الوركي أثناء الحمل، أحد الأنواع الشائعة من الألم المرتبط بالحمل هو ألم الحوض الخلفي (ألم حزام الحوض)، والذي قد يسبب أعراضًا مشابهة لعرق النسا، و يعد ألم الحوض الخلفي أمرًا شائعًا أثناء الحمل وقد يؤثر على ما يصل إلى 76 % من النساء الحوامل.

كيفية التعامل مع آلام العصب الوركي أثناء الحمل؟

يمكن الحد من عرق النسا أثناء الحمل باستخدام العديد من العلاجات المنزلية، بما في ذلك:

- استخدم العلاج بالثلج

عندما يكون عرق النسا حادًا، قد يساعد العلاج بالثلج على تخدير الألم وتخفيف الأعراض على الفور. العلاج بالثلج يقلل من إشارات الألم، ويقلل من تدفق الدم، ويساعد على تخفيف الالتهاب.

- العلاج الحراري

بالنسبة لعرق النسا المزمن أو المتكرر، جرب العلاج الحراري. يساعد تطبيق الحرارة على توسيع الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم والمواد الغذائية، وتقليل ألم العضلات، مما يساعد في عملية الشفاء.

- اذهبى للمشي لمسافات قصيرة

قد يؤدي المشي لمسافات قصيرة إلى تحسين الوظيفة والاستقرار في أسفل الظهر. إذا لم تمارس الرياضة من قبل، فابدأ بالمشي لمدة 5 دقائق ثم واصل العمل لمدة تصل إلى 10 دقائق كل أسبوع. يعد منع الإرهاق والبقاء رطبًا أمرًا بالغ الأهمية لأنه قد يؤدي إلى صعوبات.

- قومى بتغيير وضعية نومك

قد يساعد الاستلقاء على الجانب الآخر من الألم في تخفيف الضغط على العصب الوركي. حاول النوم بهذه الوضعية لتخفيف الألم بشكل أكبر.

- قومي بتمارين التمدد والتمارين الآمنة أثناء الحمل

تعتبر العديد من تمارين التمدد والتقوية آمنة أثناء الحمل، استشيري طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي بشأن بدء برنامج لياقة بدنية منزلي مناسب للحمل. تدعم التمارين الرياضية الوضعية الجيدة وتشجعها، وهو أمر بالغ الأهمية لمنع الضغط غير الضروري على أسفل الظهر، خاصة أثناء الحمل.

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة