الصحة العالمية: عودة الكوليرا فى 30 دولة بعد سنوات من التقدم فى مكافحة المرض

الخميس، 22 فبراير 2024 01:32 ص
الصحة العالمية: عودة الكوليرا فى 30 دولة بعد سنوات من التقدم فى مكافحة المرض منظمة الصحة العالمية – أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إنه بعد سنوات من التقدم في مكافحة الكوليرا، عاد المرض الفتاك إلى الظهور مرة أخرى في 30 دولة بسبب الصراعات والفقر وأزمة المناخ وعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية العالمية.
 
وأضاف في بيان للمنظمة أنه إلى جانب السودان، فإن البلدان التي تشهد تفشي المرض الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي تشمل إثيوبيا وهايتي وزيمبابوي وزامبيا.
 
وأشار إلى أنه في أكتوبر 2022، علقت مجموعة التنسيق الدولية التي تدير مخزون الطوارئ من لقاحات الكوليرا نظام التطعيم القياسي المكون من جرعتين لصالح جرعة واحدة فقط استجابة لتفشي المرض، لزيادة الإمدادات، و على الرغم من هذا الإجراء المتطرف، إلا أن المخزون كان فارغاً في بداية هذا العام، ولم يتبق سوى صفر جرعات، بينما أبلغت 15 دولة عن تفشي المرض بشكل نشط، متابعًا: نحن بحاجة إلى أن يستيقظ العالم على التهديد المتنامي بسرعة والذي تمثله الكوليرا.
 
وحدد مدير عام منظمة الصحة العالمية، عددٍ من الإجراءات، كالتالى:
أولاً: من المهم ضمان حصول الناس على المياه الصالحة للشرب، والوصول إلى المراحيض التي لا تلوث محيطهم، وهذا يعني الاستثمار في مشاريع البنية التحتية الكبرى والعمل بشكل مباشر مع المجتمعات المتضررة.
 
ثانيا: مع انتشار الكوليرا بسرعة كبيرة، فإن صقل نظام المراقبة القادر على اكتشاف تفشي المرض بسرعة هو المفتاح لتقديم العلاج الفعال وتوزيع اللقاحات على المحتاجين.
 
ثالثا:  يظل من المهم تحفيز إنتاج اللقاحات العالمي وزيادته ورعايته على المستوى الإقليمي، وهذا عنصر حاسم مع استمرار الاتجاه نحو تفشي الكوليرا على نطاق أوسع.
 
وأشار إلى أنه لتلبية الاحتياجات العاجلة، خصصت منظمة الصحة العالمية ما يزيد عن 16 مليون دولار أمريكي من صندوق منظمة الصحة العالمية للطوارئ لحالات الطوارئ، ولكن لمعالجة تفشي الكوليرا في جميع أنحاء العالم، أصدرت منظمة الصحة العالمية نداءً للحصول على 50 مليون دولار أمريكي لعام 2024.
 
ولفت إلى أنه في حالات الطوارئ المذكورة أعلاه، غالبًا ما يتم تسليط الضوء على الأمراض المعدية، و مع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض غير معدية مثل السكري وأمراض القلب والرئة والسرطان يواجهون وضعًا أكثر خطورة، خاصة أولئك الذين يعتمدون على السلع المنقذة للحياة مثل الأنسولين وغسيل الكلى وأدوية السرطان، وبدون هذه الخدمات الأساسية، يكون الأمر بمثابة حكم بالإعدام. وفي أوائل الأسبوع المقبل، سيجتمع الزعماء في كوبنهاجن لمناقشة كيفية إدراج ودمج الأمراض غير المعدية في الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ.
 
 وقال: تجتمع الدول الأعضاء من جميع أنحاء العالم هذا الأسبوع في جنيف لمناقشة الاتفاق الجديد بشأن الوباء. ويتم تطوير هذه الاتفاقية وصياغتها وإقرارها من قبل الدول الأعضاء الـ 194 التي تشكل منظمة الصحة العالمية.
 
بناءً على الدروس المستفادة من كورونا، أرى بشكل عام  3 فوائد رئيسية:
 
ومن شأن الاتفاقية أن تساعد البلدان على تحقيق استجابة أكثر إنصافا، كما أنها ستعزز الحماية الصحية الجماعية وتعزز التعاون.
 
أولا:  سيضمن الاتفاق الوصول والمساواة حتى نتمكن بشكل جماعي من تبادل الاختبارات والعلاجات واللقاحات بشكل أفضل لإنقاذ الأرواح وسبل العيش.
 
ثانيا:  فيما يتعلق بحماية الأنظمة الصحية، تعمل الاتفاقية على تحسين تبادل المعلومات حول مسببات الأمراض التي يحتمل أن تتحول إلى جائحة، فضلا عن حماية العاملين في مجال الصحة والفئات الأكثر ضعفا في جميع المجتمعات.
 
وأخيرا:  ستعزز الاتفاقية التعاون بين الدول الأعضاء. إعدادهم للاستجابة المشتركة.
 
وشدد على أن تعزيز وتوضيح التعاون الدولي الآن سيعطي البشرية جمعاء فرصة أفضل لمواجهة تهديدات الأمراض في المستقبل، و عندما يحدث الوباء التالي، فإن الأمر يتطلب نهجًا مجتمعيًا بأكمله لمعالجته، ولهذا السبب، تعمل الدول الأعضاء على تصميم اتفاق لدعم البلدان لتعبئة جميع القطاعات في استجابة متماسكة، بما في ذلك عبر الحكومات والوكالات المتعددة الأطراف والقطاع الخاص والمجتمع المدني، هناك نقاش غني يدور حول الاتفاقية، والتي ستستمر لعدة أشهر قادمة.
 
واستطرد: لقد تم إحراز تقدم، وأنا على ثقة من أنه بحلول انعقاد جمعية الصحة العالمية في مايو من هذا العام،  ستكون البلدان قد وافقت على اتفاق جديد بشأن الجائحة يحدد مجموعة من المعايير أفضل مما كنا عليه خلال كورونا،، وفي نهاية المطاف، سوف ينقذ الأرواح وسبل العيش مع حماية الأمن القومي والسيادة الوطنية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة