22 فبراير ظاهرة التعامد.. "الشمس على موعد مع وجه رمسيس".. ظاهرة فريدة تتكرر مرتين سنويا.. وزارة السياحة والآثار تعلن الاستعداد للحدث العالمى.. وأجهزة X RAY وكاميرات وبوابات إلكترونية لتسهيل دخول الأفواج.. صور

الأربعاء، 21 فبراير 2024 05:00 ص
22 فبراير ظاهرة التعامد.. "الشمس على موعد مع وجه رمسيس".. ظاهرة فريدة تتكرر مرتين سنويا.. وزارة السياحة والآثار تعلن الاستعداد للحدث العالمى.. وأجهزة X RAY وكاميرات وبوابات إلكترونية لتسهيل دخول الأفواج.. صور لحظة التعامد
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام وتتجه الأنظار إلى معابد أبوسمبل السياحى أقصى جنوب مصر، لمتابعة ومشاهدة واحدة من الظواهر الفلكية الفريدة التى جسدها القدماء المصريون قبل آلاف السنين داخل جدران المعبد الكبير للملك رمسيس الثانى أبرز حكام مصر خلال فترة الحضارة الفرعونية القديمة.

وتتجسد الظاهرة الفريدة داخل معابد أبوسمبل جنوب أسوان، فى تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد رمسيس، فى ظاهرة فريدة تتكرر مرتين فقط كل عام 22 فبراير و22 أكتوبر، ويحرص على متابعتها الآلاف من السائحين الأجانب فى شتى دول العالم، والزائرين المحليين بمصر.

ويرصد "اليوم السابع" أبرز الاستعدادات والتجهيزات التى تجريها وزارة السياحة والآثار متمثلة فى منطقة آثار أسوان والنوبة ومنطقة أبوسمبل الأثرية وصندوق إنقاذ آثار النوبة، تمهيدا لحدوث هذه الظاهرة العالمية خلال هذا الشهر.

وأعلنت منطقة آثار أسوان والنوبة، عن استعداد معابد أبوسمبل لظاهرة تعامد الشمس، من خلال وضع اللمسات الأخيرة وتهيئة المنطقة الأثرية لاستقبال الزوار والخروج بالشكل اللائق للمعبد أمام الضيوف.

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، والمشرف العام على السياحة والآثار بمحافظة أسوان، أن منطقة آثار أسوان والنوبة استعدت للظاهرة مع بداية شهر فبراير الجارى، مشيرا إلى إرسال مجموعة عمل وفريق الترميم لإجراء النظافة الميكانيكية وإزالة الأتربة العالقة على النقوش الموجودة داخل المعبدين، وتطوير منظومة الإضاءة بالكامل وتطوير المنظومة الأمنية بكاميرات المراقبة وأجهزة X Ray.

وأضاف الدكتور عبد المنعم سعيد، أن منطقة آثار أبوسمبل كانت سابقة فى تطبيق منظومة التذاكر الإلكترونية والتى بدأت ب6 مناطق أثرية بمصر من بينهم معبد أبوسمبل، لافتا إلى تسهيل عملية دخول السائحين ومنع التكدس، وذلك عن طريق إتاحة الحجز "أون لاين"، أو يمكن الحصول على تذكرة الدخول من مركز البيع الجماعى، أو الحصول على التذكرة مباشرة من منفذ بيع التذاكر بالمنطقة نفسها، مشيرًا إلى تزويد بوابات الدخول لمعبدى أبوسمبل ل10 بوابات بدل من 4، بجانب تزويد أجهزة X Ray إلى جهازين و4 بوابات كنترول إلكترونية بجانب البوابات العشر للدخول، مما يسهل حركة الدخول للمعبد خاصة فى ظل وصول الأفواج السياحية الضخمة مع بعضها خلال وقت مبكر من الصباح.

وأوضح مدير عام آثار أسوان والنوبة، أن محافظة أسوان تعاونت مع الآثار فى تزويد المنطقة بشاشة عرض عملاقة تعرض ظاهرة التعامد فى ساحة المعبد الكبير حتى تعطى فرصة للزائرين لرؤية الظاهرة ممن لم يتمكن من مشاهدتها داخل المعبد فى ظل استمرارها لمدة 20 دقيقة فقط، وإتاحة رؤية أفلام تسجيلية لإنقاذ المعبدين من الغرق إبان بناء السد العالى، وذلك أثناء اصطفاف السائحين قبل الدخول للمعبد.

ومن جانبه، أكد الأثرى أحمد مسعود، كبير مفتشى آثار أبوسمبل لـ"اليوم السابع"، أن أبوسمبل هو أحد أبرز المواقع السياحية الأثرية فى مصر، ويقع على ضفاف بحيرة السد العالى، ويضم معبدين المعبد الكبير للملك رمسيس والمعبد الصغير لزوجته الملكة نفرتارى، موضحًا أن معبد أبوسمبل كان منسيًا حتى 1813، عندما عثر المستشرق السويسرى جى أل بورخاردت على كورنيش المعبد الرئيسى، وتحدث عن هذا الاكتشاف مع نظيره الإيطالى المستكشف جيوفانى بيلونزى، وسافرا معا إلى الموقع، لكنهم لم يتمكنوا من حفر مدخل للمعبد، وعاد بيلونزى فى 1817، لكن هذه المرة نجح فى محاولته لدخول المجمع، وأخذ كل شىء قيم يمكن أن يحمله معه.

وقال كبير مفتشى آثار أبوسمبل، أن ظاهرة تعامد الشمس التى يحرص على مشاهدتها آلاف السائحين، هى من الظواهر المكتشفة حديثًا لدى علماء الآثار، ولكن جسدها القدماء المصريون قبل آلاف السنين بمعبد رمسيس الكبير فى مدينة أبوسمبل، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس فى شتاء عام 1874، عندما رصدت الكاتبة البريطانية "إميليا إدوارد" والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وسجلتها فى كتابها المنشور عام 1899 بعنوان "ألف ميل فوق النيل"، موضحًا أن أشعة الشمس تتعامد على "قدس الأقداس" مرتين كل عام 22 فبراير و22 أكتوبر.

وأضاف، أن العلماء بدأوا يبحثون عن التفسيرات العلمية لهذين اليومين مع محاولة إيجاد حلول لهذه الظاهرة وما الذى يقصده المصرى القديم من عبقرية دخول أشعة الشمس لهذا المكان المقدس عندهم، ودلالة اختيار يومين محددين فقط من السنة تم اختيارهم بعناية، إلا أن المصرى القديم لم يترك نقشًا أو أثر لهذه الظاهرة، مما زاد من حيرة العلماء حول هذه الظاهرة.

وتابع كبير مفتشى آثار أبو سمبل، تصريحاته حول تفسير العلماء للظاهرة، قائلًا: "حاول علماء الآثار تفسير الظاهرة بشكل علمى وكان هناك تفسير يشير إلى ربط هذين اليومين بتاريخ يومين مهمين فى حياة الملك رمسيس صاحب المعبد، وهما يوم ميلاد الملك ويوم تتويجه على العرش"، مضيفا أن هذا الرأى يقابله رأى آخر أكثر قبولًا لدى علماء الآثار وهو أن هذين اليومين مرتبطين بالزراعة لدى المصرى القديم، وهو كان الشغل الشاغل لدى المصرى القديم، لذلك ارتبط التاريخ الأول فى شهر فبراير ببدء موسم البذر أو الزراعة والتاريخ الثانى فى شهر أكتوبر ببدء موسم الشمو أو الحصاد.

ابوسمبل
ابوسمبل

 

أفواج السياحة
أفواج السياحة

 

تماثيل المعبد
تماثيل المعبد

 

توافد السياح الأجانب على معبد أبوسمبل جنوب مصر
توافد السياح الأجانب على معبد أبوسمبل جنوب مصر

 

لحظة التعامد
لحظة التعامد

 

منصة قدس الأقداس
منصة قدس الأقداس

 

وجه الملك رمسيس
وجه الملك رمسيس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة