العالم هذا المساء.. الاحتلال الإسرائيلى يدمر منازل حى الزيتون فى غزة.. مصر ترفض تكرار عجز مجلس الأمن عن إصدار قرار بوقف إطلاق النار فى القطاع.. ومزارعون بولنديون يمنعون الحبوب الأوكرانية من دخول وارسو.. صور

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 11:44 م
العالم هذا المساء.. الاحتلال الإسرائيلى يدمر منازل حى الزيتون فى غزة.. مصر ترفض تكرار عجز مجلس الأمن عن إصدار قرار بوقف إطلاق النار فى القطاع.. ومزارعون بولنديون يمنعون الحبوب الأوكرانية من دخول وارسو.. صور
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في اليوم الـ137 للحرب الإسرائيلية على غزة ارتكب الاحتلال 9 مجازر جديدة راح ضحيتها 103 شهداء لترتفع حصيلة الشهداء منذ بدء الحرب إلى 29 ألفا و195 شهيدا، في وقت استمرت المقاومة في خوض معارك ضارية ونصب كمائن للاحتلال، خاصة في خان يونس جنوبا وحي الزيتون بمدينة غزة.

الاحتلال الإسرائيلي يدمر منازل حي الزيتون فى غزة

ارتقى عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عددا من منازل المواطنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، على رؤوس ساكنيها.

وأفادت وكالة وفا، بأن القصف الإسرائيلي استهدف منازل تعود لعائلات: نعيم، وخليفة، وشنيورة، وياسين، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى، مؤكدا أن غالبية الشهداء والجرحى ما زالوا تحت ركام المنازل، ويتعذر على سيارات الدفاع المدني والإسعاف الوصول إليهم لنقلهم الى المستشفيات، بسبب الكثافة النارية من قبل طائرات ودبابات الاحتلال، وكذلك بسبب إطلاق النار من المسيرات.

ويواصل الاحتلال قصفه المدفعي صوب أحياء: الزيتون، والصبرا، وتل الهوى، وأطراف الشجاعية، في المدينة، ما أدى لوقوع إصابات.

تدمير المنازل
تدمير المنازل

 

قناصة الاحتلال
قناصة الاحتلال

 

الدمار الذي ينفذه جيش الاحتلال
الدمار الذي ينفذه جيش الاحتلال

 

عمليات قوات الاحتلال
عمليات قوات الاحتلال

 

مصر ترفض تكرار عجز مجلس الأمن عن إصدار قرار بوقف إطلاق النار 

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، عن أسفها البالغ ورفضها، لعجز مجلس الأمن مجددًا عن إصدار قرار يقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، على خلفية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض للمرة الثالثة، وذلك ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر نيابةً عن المجموعة العربية.

واعتبرت مصر، أن إعاقة صدور قرار يطالب بوقف إطلاق النار في نزاع مسلح ذهب ضحيته أكثر من 29 ألف مدني، معظمهم من الأطفال والنساء، يُعد سابقةً مشينةً في تاريخ تعامل مجلس الأمن مع النزاعات المسلحة والحروب على مر التاريخ، الأمر الذي يترتب عليه المسئولية الأخلاقية والإنسانية عن استمرار سقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، واستمرار معاناتهم اليومية تحت نير القصف الإسرائيلي.

واستنكرت مصر بشدة ما يمثله المشهد الدولي من انتقائية وازدواجية في معايير التعامل مع الحروب والنزاعات المسلحة في مناطق مختلفة من العالم، الأمر الذي بات يشكك في مصداقية قواعد وآليات عمل المنظومة الدولية الراهنة، لاسيما مجلس الأمن الموكل إليه مسئولية منع وتسوية النزاعات ووقف الحروب.

وأكدت جمهورية مصر العربية، على أنها سوف تستمر في المطالبة بالوقف الفورى لإطلاق النار باعتباره الوسيلة المُثلى التي تضمن حقن دماء المدنيين الفلسطينيين، كما ستستمر في بذل أقصى الجهود لضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل مستدام، ورفض أي إجراءات من شأنها الدفع نحو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، بما في ذلك رفض أية عمليات عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية.

اجتماع مجلس الأمن
اجتماع مجلس الأمن

 

مزارعون بولنديون يمنعون الحبوب الأوكرانية من دخول وارسو

يمنع المزارعون الشاحنات الأوكرانية من دخول بولندا احتجاجا على ما يعتبرونه "منافسة غير عادلة" ما يثير توترا بين الدولتين الجارتين، وأطلق المزارعون البولنديون هذه الحركة الاحتجاجية الجديدة من خلال إغلاق حوالى مئة طريق ونقاط عبور حدودية للتنديد خصوصا بواردات الأغذية الزراعية الأوكرانية التي تعتبر "خارجة عن السيطرة" والمطالبة بمراجعة القواعد الأوروبية.

تندرج هذه الإجراءات ضمن حركة احتجاج أوسع لمزارعين في مختلف أنحاء القارة الأوروبية، على استيراد منتجات أرخص ثمنا.

وقالت الناطقة باسم شرطة برزيميسل لوكالة فرانس برس "دخلت مجموعة من المزارعين إلى خط السكة الحديد الذي يمتد بمحاذاة الطريق المغلق وبقيت (...) لبضع دقائق. لم يكن هناك استخدام للقوة. لاحظنا انسكاب كمية صغيرة من الحبوب على السكة".

وتدعم بولندا بقوة أوكرانيا في حربها ضد روسيا، لكن احتجاجات المزارعين البولنديين الساخطين أثارت غضب السلطات الأوكرانية.

ردا على الحادث الذي وقع في ميديكا (مدينة بولندية على الحدود مع أوكرانيا)، قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي إن كييف "تدين بشدة مثل هذه الأشكال من الاحتجاج"، مضيفا أن سيارة الشحن كانت تنقل الذرة إلى ألمانيا.

وأضاف سولسكي في بيان "أن عرقلة تجارة أوكرانيا مع دول أخرى في العالم غير مقبولة وتتعارض مع الأهداف الأوكرانية البولندية المشتركة".

ووصف وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف حادث الحبوب بأنه "استفزاز سياسي يهدف إلى تقسيم دولنا".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ندد الاثنين بإغلاق الحدود البولندية من جانب سائقي شاحنات ومزارعين، فيما حذر مسؤولون من أن هذا التحرك يهدد أمن أوكرانيا التي تستمر في مواجهة روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني إن "الأمور التي تحصل على الحدود الغربية، الحدود مع بولندا، لا يمكن اعتبارها طبيعية أو عادية"، لافتا الى أن هذا الوضع "يظهر تآكل التضامن بوتيرة يومية".

وشكّل تصدير المنتجات برا عبر الحدود البولندية إلى الاتحاد الأوروبي حبل نجاة للشركات الأوكرانية بعدما سيطرت القوات الروسية على المسارات الرئيسية للتجارة في البحر الأسود.

لكن تزايد الشحن البري أثار حفيظة مزارعين بولنديين وشركات لوجستية في بولندا، مشتكين من مزاحمة أوكرانية.

مزارعون بولنديون يقطعون بجراراتهم الطريق السريعة
بولنديون يقطعون بجراراتهم الطريق السريعة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة