التليفزيون هذا المساء.. كرم جبر: زيارة أردوغان صفحة جديدة من العلاقات نتاج للسياسة المصرية الرشيدة

السبت، 17 فبراير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. كرم جبر: زيارة أردوغان صفحة جديدة من العلاقات نتاج للسياسة المصرية الرشيدة كرم جبر
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


 

كرم جبر: زيارة أردوغان صفحة جديدة من العلاقات نتاج للسياسة المصرية الرشيدة
 

قال الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن زيارة الرئيس التركى أردوغان لمصر، عبارة عن "طي صفحة الماضي وبدء صفحة جديدة"، موضحا أن ذلك نتاج للسياسة المصرية الهادئة والعاقلة والرشيدة.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامى جابر القرموطى، أن ما حدث يمهد الطريق لجنى الثمار، حيث تم رفع العلاقات للمستوى الاستراتيجي، مشيرا إلى أن الجانب الاقتصادى فيه اتفاقات، من الاستفادة من تركيا، حيث طوال الفترة الماضية العلاقات الاقتصادية لم تتراجع ومستمرة.

ولفت رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن ذلك يحدث أيضا مع البرازيل، بطلب رفع العلاقات بين البلدين للمستوى الاستراتيجي، موضحا أن هناك اتفاق حول القضية الفلسطينية وما يحدث في غزة من الطرفين.

كما أكد الكاتب الصحفى كرم جبر، على أن مصر وتركيا يعملان على حلحلة الأزمة الليبية، موضحا أن الاتفاق بين مصر وتركيا حول الوضع في ليبيا خطوة جيدة وتؤتى ثمارها في المستقبل، كما أن العلاقات الجديدة بين مصر وتركيا ستعمل على استعادة الأمن في ليبيا.


 

عماد الدين حسين: الدولة تبذل جهودا حقيقية وملموسة لدعم المواطن بالحزم الاجتماعية
 

تحدث الكاتب الصحفى عماد الدين حسين، عن مواصلة الدولة لدعم برامج الحماية الاجتماعية، قائلا:" أن هناك جهود حقيقية وملموسة تبذلها الحكومة للتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية، وبالتالى الحكومة حريصة على وجود هذه الحزم رغم الصعاب التى تمر بها.

وأضاف عماد الدين حسين، خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن الحزم الاجتماعية محاولة لإيصال رسالة للمواطن أنها تحاول قدر المستطاع أن تخفف من آثار الأزمة الاقتصادية التى تضرب المنطقة والعالم، ونحن كنا من أكثر هذه الدول تأثرا بالأزمة العالمية.

ولفت عماد الدين حسين، إلى أنه لولا وجود الأزمة ما كانت هذه الحزم الاجتماعية، إذا فإن الدولة تتعامل مع الأزمات وتقف مع المواطن المصرى، وهو توجه جيد من الحكومة بأنها تساعد المواطن بقدر ما تستطيع، لأن الأزمة عاتية فى المنطقة العربية.


 

جمال سلامة: ما يحدث بالمنطقة ليس بالضرورة مقدمة لحرب عالمية ثالثة
 

قال الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، إن ما يحدث في المنطقة مقدمات شبيهة بمقدمات حرب عالمية، ولكنها ليست بالضرورة تؤدي لحرب عالمية ثالثة، مؤكدا أن على القوى الكبرى أن تضع في حسبانها فكرة أن تقوم حرب عالمية ثالثة، وهذا وارد.

وذكر خلال لقائه ببرنامج "بصراحة"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية رانيا هاشم، أنه لا يرى أن ما يحدث يؤدي لحرب عالمية ثالثة، مشيرا إلى أن هناك مؤشرات لحرب إقليمية كبرى، تعتمد على عاملين، حيث قوتين إقليميتين في المنطقة يمكن أن يؤججوا الصرع، وهما إسرائيل وإيران، موضحا أن المثير للدهشة أن كلاهما لديهما مفتاح إشعال الحرب، خاصة بعدما تكاثرت التصريحات الإسرائيلية بتوجيه ضربة لإيران أو محاولة جر الولايات المتحدة لتوجيه ضربة إلى إيران.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، أن أي ضربة عسكرية إلى إيران قد تشعل المنطقة، وخاصة أن إيران تسعى حثيثا، وتمتلك أسلحة نووية كما تمتلك إسرائيل أسلحة نووية، مشيرا إلى أن قيام حرب كبرى في المنطقة بين إيران وإسرائيل.


 

أكمل نجاتى: إصدار عملة رقمية وطنية يواجه تداول العملات الأجنبية بالسوق السوداء
 

قال النائب أكمل نجاتى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن البنك المركزى أصدر تقريرا عام 2021 تناول إجراءات الشمول والاستقرار المالى، ومن بينها إصدار عملة وطنية رقمية، وفقا للتوجه العالمى للبنوك المركزية، موضحا أنها أداة من أدوات الاستقرار والشمول والشفافية المالية التي تساعد على عملية التحكم في تداول العملة وتغييرها من محلية لأجنبية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامى جابر القرموطى، أن ذلك يكون جزء مهم في مصر لمواجهة السوق السوداء للعملة الأجنبية، مشيرا إلى أن هناك موجة ظهرت خلال العشر سنوات الماضية، باستثمار المواطنين في العملات المشفرة مثل البيتكوين والتي لا تصدرها البنوك وفيها رقابة، وحدث بها سرقات ونصب دولي، أما العملة الرقمية آمنة وتمنع تزوير العملة وتساعد الدول التي تقوم بتجارة بينية بالعملات المحلية.

ولفت إلى أن العملة الرقمية نفس العملة ولكنها على محفظة إلكترونية، مشيرا إلى أن هناك تطبيقات كثيرة مؤمنة وصادرة عن البنك المركزي، ونتبادل من خلاله ونقوم بتحويلات عملة محلية بين المواطنين العاديين، وهناك تقدم تكنولوجي يعطي أمانا أكثر ويسهل الإجراءات، ومهم في مكافحة الفساد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة