العالم هذا الصباح.. الصحة الفلسطينية: الاحتلال يتعمد تدمير المنظومة الصحية باستهداف المستشفيات.. مجلس الناتو: الاتفاق على دعم كييف بمليون طائرة مسيرة.. مكتب نتنياهو عن دولة فلسطينية: هذا ليس وقت توزيع الجوائز

الجمعة، 16 فبراير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الصحة الفلسطينية: الاحتلال يتعمد تدمير المنظومة الصحية باستهداف المستشفيات.. مجلس الناتو: الاتفاق على دعم كييف بمليون طائرة مسيرة.. مكتب نتنياهو عن دولة فلسطينية: هذا ليس وقت توزيع الجوائز دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرا الحرب التى تشنها الدولة العبرية ضد مستشفيات قطاع غزة التى تأوى النازحين من المدنيين الفلسطينيين الهاربين من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلى التى أسقطت حوالى 30 ألف قتيل اغلبهم من النساء والأطفال، ومحاولات لترجيح كفة كييف العسكرية فى حربها ضد موسكو.

الصحة الفلسطينية: الاحتلال يتعمد تدمير المنظومة الصحية باستهداف المستشفيات
 

قال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يتعمد تدمير المنظومة الصحية بشكل واضح ولافت، حيث إن الاحتلال يخنق المنظومة بعدم وصول المساعدات الطبية وفق احتياجاتها، ومنع وصول الوقود للمستشفيات، إضافة إلى تدمير 150 مؤسسة صحية وإخراج 30 مستشفى عن الخدمة و53 مركز للرعاية الأولية.

أضاف القدرة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي يذاع عبر قناة dmc، أن الاحتلال الإسرائيلي قتل 340 من الكوادر الصحية على رأسها متخصصين يشكلون عصب المنظومة الصحية، واعتقل 99 آخرين على رأسهم مدراء مستشفيات شمال قطاع غزة، كما قام الاحتلال باستهداف سيارات الإسعاف، ليكون إجمالي ما تم تدميره من سيارات إسعاف 126 وإخراجها عن الخدمة بشكل مباشر.

وتابع أشرف القدرة: " ينفذ الاحتلال ما قام به في مستشفيات شمال غزة من التدمير والتنكيل وتحويلها إلى ثكنات عسكرية، في مجمع ناصر الطبي الذي يشكل العمود الفقري للخدمات الصحية في جنوب قطاع غزة، ويقوم الاحتلال أيضا باعتقال أعداد كبيرة من العاملين به وتجريف المقبرة الجماعية التي يدفن فيها الشهداء، وتدمير محطة الأكسجين واستهداف المباني ما أدى إلى استشهاد الجرحى المصابين ببتر في القدم، وإصابة 14 آخرين".

وتابع: "الاحتلال أجبر إدارة مجمع ناصر الطبي على تجميع كافة المرضى والجرحى والطواقم الطبية بداخل مبنى ناصر القديم وإخلاء كافة المباني الأخرى، وترك 6 من المرضى في العناية المركزة الذين هم على أجهزة التنفس الصناعي بدون أي خدمات طبية، بالتالي يصر الاحتلال على إخراج المجمع عن الخدمة".

مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة

 

مجلس الناتو وأوكرانيا: الاتفاق على دعم كييف بمليون طائرة مسيرة

أكد وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسى "الناتو" خلال اجتماع لمجلس الناتو-أوكرانيا فى بروكسل، التزامهم بمواصلة المساعدة العسكرية لأوكرانيا فى جهودها لمواجهة الجيش الروسى.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج فى مؤتمر صحفى عقب اجتماعات وزراء دفاع الناتو فى بروكسل، "أطلع وزير الدفاع الأوكرانى عمروف الحلفاء على آخر التطورات على الأرض وقد تناولنا أهمية دعمنا المستمر"، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وأضاف أنه فى الأيام القليلة الماضية فقط، شهدنا حزمًا جديدة من المساعدات أعلن عنها الحلفاء، بما فى ذلك كندا وفنلندا والنرويج وتغطى القدرات الرئيسية مثل معدات F-16 وقطع الغيار، وكذلك الدفاع الجوي.

و تجتمع مجموعة من الحلفاء بهدف تسليم مليون طائرة بدون طيار إلى أوكرانيا كما اتفقت 20 دولة من دول الناتو على تشكيل تحالف لإزالة الألغام.

وقال ستولتنبرج: “كل هذا سيساعد فى إنقاذ حياة الأوكرانيين”.

وأشار إلى أن حلفاء الناتو يمثلون معًا 99٪ من إجمالى المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وأن الالتزام المستمر ضرورى للحفاظ على حرية أوكرانيا.

وتابع "منذ الغزو الروسي، قدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا حوالى 75 مليار دولار على شكل مساعدات عسكرية ومالية وإنسانية  وقد قدم حلفاء وشركاء آخرون فى الناتو أكثر من 100 مليار دولار أمريكى لذا فإن دعمنا يشكل مثالاً حقيقياً لتقاسم الأعباء عبر الأطلسي

فى 15 فبراير، عُقد اجتماع لوزراء دفاع الناتو فى بروكسل، حيث انعقد اجتماع لمجلس الناتو وأوكرانيا.  وشارك وزير الدفاع رستم عمروف فى هذا الحدث عبر مؤتمر عبر الهاتف.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

قاض فى نيويورك يحدد 25 مارس موعدا لبدء المحاكمة الجنائية لترامب

حدد قاض فى نيويورك موعد بدء جلسات المحاكمة الجنائية للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى قضية دفع أموال لإسكات ممثلة إباحية، بحسب سكاى نيوز.

وقال القاضى خوان ميرشان، الخميس ،إن المحاكمة ستبدأ يوم 25 مارس عندما يبدأ اختيار أعضاء لجنة المحلفين.

وأضاف: "هناك الكثير من المتغيّرات"، رافضا دعوات من فريق محاميى ترامب لإرجاء المحاكمة التى اعترض عليها الرئيس السابق معتبرا توقيتها "تدخلا فى الانتخابات".

وفى نفس الوقت، حضر ممثلوه جلسة منفصلة فى أتلانتا للضغط من أجل استبعاد رئيس الادعاء، الذى يتهم ترامب بتزوير الانتخابات والابتزاز، من القضية.

والقضيتان من بين أربع قضايا جنائية يواجهها ترامب، الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهورى له لخوض الانتخابات الرئاسية. وتحاول فرقه القانونية تأجيل المحاكمات الفعلية لما بعد الخامس من نوفمبر موعد الانتخابات.

ولدى وصوله إلى المحكمة، قال ترامب إن التهم "وسيلة لإيذائى فى الانتخابات".

وأضاف: "كيف يمكن خوض انتخابات إذا كنتم فى محكمة فى مانهاتن طيلة النهار".

ويواجه الرئيس السابق 34 تهمة بتزوير حسابات مرتبطة بمدفوعات للممثلة الإباحية ستورمى دانييلز.

ويقول المدعون إن ترامب أخفى بشكل غير قانونى تحويلات مالية لمحاميه ومساعده مايكل كوهين، لتسديد مدفوعات لقاء السكوت بشأن علاقات غرامية مزعومة لترامب المزعومة خارج نطاق الزواج مع دانييلز وعارضة بلاى بوي.

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

مكتب نتنياهو عن الخطة الأمريكية لإقامة دولة فلسطينية: هذا ليس وقت توزيع الجوائز

علق مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الخطة الأمريكية لإقامة دولة فلسطينية، قائلا: "هذا ليس وقت توزيع الجوائز على الفلسطينيين"، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

من جهته، أعلنت وسائل إعلام فلسطينية، عن سقوط شهيدان وعدد من الجرحى بقصف إسرائيلي استهدف مركبة ومواطنين على مفترق ضبيط بشارع الجلاء في مدينة غزة.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية، بقصف مدفعي إسرائيلي استهدف طريق يارين الجبين وأطراف بلدتي الجبين وطير حرفا جنوبي لبنان.

فيما أكد رئيس وزراء العراق في جلسة مباحثات مع نظيره الهولندي أهمية العمل الدولي من أجل وقف العدوان على قطاع غزة، مشيرا إلى ضرورة اضطلاع الدول الأوروبية بدورها في حماية الشعب الفلسطيني من جريمة الإبادة الجماعية الجارية بحقه وعلى أرضه التاريخية.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلى، عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من أكتوبر الماضى، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 28 ألف فلسطينى معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة ما يقرب من 86 ألف، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقود تحت الركام وفى الطرقات، إذ يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إليهم.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

 

 
 
 

 


 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة