التليفزيون هذا المساء.. حواس: الحفاظ على حالة هرم منكاورع دون إضافات لقيمته العالمية

الجمعة، 16 فبراير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. حواس: الحفاظ على حالة هرم منكاورع دون إضافات لقيمته العالمية د.زاهي حواس
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام

دبلوماسي سابق: زيارة الرئيس البرازيلي إلى القاهرة مهمة وتفيد مصر كثيرا
 

قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إلى القاهرة مهمة للغاية، لا سيما وأن البرازيل أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، وتربطها بمصر "الأكبر عربيا" علاقات تجارية واقتصادية بين البلدين وتعاون مشترك، وتوافق في كثير من المبادئ في العلاقات الدولية.

أضاف حسن، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي يذاع عبر قناة dmc، أن زيارة الرئيس البرازيلي إلى مصر تأتي بعد انضمام مصر رسميا إلى تكتل "بريكس"، بالتالي شهدت تنسيق في كيفية الاستفادة من المزايا الممنوحة لأعضاء دول بريكس لتنمية التبادل التجاري، إلى جانب التعاون في مجال الاستثمارات.

وأشار، إلى أن الرئيس السيسي مدعو لأن يكون ضيف شرف في مجموعة العشرين التي ستعقد في البرازيل، وهذه فرصة مهمة للقيام بزيارات رئاسية مع دول أمريكا اللاتينية وهو ما يمثل أهمية كبيرة لمصر.

وتابع: "كلمة لولا دا سيلفا أشار في كلمته بجامعة الدول العربية إلى أن إسرائيل تنتهك جميع القوانين الدولية وأنه لابد من العمل على وقف القتال فورا، وصرورة أن تقدم المساعدات للضحايا وليس من يشنون الحرب، في إشارة واضحة إلى الدعم العسكري والمالي والسياسي من الولايات المتحدة إلى إسرائيل في حربها ضد غزة، بالتالي هذا موقف متوافق مع المواقف العربية".

زاهى حواس: الحفاظ على حالة هرم منكاورع الحالية دون إضافات لقيمته الأثرية العالمية
 

كشف عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، تفاصيل قرار لجنته المشكلة لمراجعة مشروع "تبليط الهرم" الذي جاء برفض إعادة تركيب أي من الكتل الجرانيتية الموجودة حول جسم هرم منكاورع، وضرورة الحفاظ على حالة الهرم الحالية من دون أي إضافات.

وقال حواس في تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، خلال برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON": "منقدرش ندبح مصطفى وزيري، دا صاحب عمل رائع، وربما يكون تسرع في الإعلان عن هذا الموضوع"، مشيرًا إلى أنه التقى الدكتور مصطفى وزيري، أمام الهرم، وعرض فكرته، وقال إنه من الصعب استرجاع هذه الأحجار، وقدم تقرير عن الحفائر حول الهرم، وتم دراسة الموضوع.

وذكر زاهي حواس أن هذه الأحجار جراناتية، بمقدار 7 مداميك موجودة من أيام الملك منكاورع، والقوانين الدولية تنص على عدم تغيير الشكل العام للأثر.

وواصل:" الدكتور مصطفى ربما تسرع في الإعلان عن تفاصيل الكشف، رغم أنه قدم تقريرًا كشف ضرورة عدم وضع أحجار على الهرم".

كشفت اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، في بيان عن نتائج مراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، والمقدم لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم.

ووفقًا للبيان، اتفقت اللجنة بكامل أعضائها على عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الجرانيتية الموجودة حول جسم هرم منكاورع، وضرورة الحفاظ على حالة الهرم الحالية دون أي إضافات لما له من قيمة أثرية عالمية استثنائية، ويمكن الاستدلال على شكل الكساء الأصلي للهرم من خلال المداميك (الصفوف) السبعة الموجودة حاليا على جسم الهرم منذ آلاف السنين.

 

عادل حمودة: إذا أقدمت إسرئيل على عملية عسكرية في رفح الفلسطينية ستنفتح بوابة جحيم
 

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إنّه إذا أقدمت إسرائيل على عملية عسكرية في رفح الفلسطينية ستنفتح بوابة جحيم، موضحا: "العالم سيكون هاوية سيقع ويتورط فيها وليس إسرائيل فقط".

أضاف "حمودة"، في حواره مع الإعلامي جمال عنايت، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ دولة الاحتلال إذا أقدمت على هذه الخطوة، فإنها ستكون قد ارتكبت جريمة من جرائم الإبادة والمجازر التي ارتكبتها في حق الفلسطينيين، موضحًا: "إسرائيل أكملت اليوم 46 ألف غارة على قطاع غزة بما يعادل 4 قنابل نووية على غرار هيروشيما ونكازاجي".

وتابع الكاتب الصحفي: "العملية العسكرية في رفح الفلسطينية لن تكون سهلة على الإطلاق، وهناك اعتبارات مثيرة للقلق، مثل أن بيني جانتس وجالانت عضوي مجلس الحرب موافقان على العملية العسكرية، وبالتالي، ليس هناك فارق كبير بينهما ونتنياهو، كما أن هناك ضوء أخضر أمريكي بالعملية رغم ما يبدو من خلافات بين نتنياهو وبايدن، لكنها ليست خلافات سياسية أو استراتيجية أو عسكرية، وكانها خلافات عائلية، ولكن هناك توافق أمريكي على هذه العملية إذا ما قررت إسرائيل القيام بها".

 

شلل دماغي حوله لطاقة أمل ونجاح.. عبد الرحمن الديب يواجه التحدي بـ "تحدي".. فيديو
 

عرض الإعلامي أحمد فايق، في حلقة اليوم، الخميس، من برنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc، تقريرا متلفزا عن حالة الشاب عبد الرحمن الديب الذي استطاع أن يواجه التحدي بـ "تحدي"، رغم إصابته بشلل دماغي كان قادرا على تحويله إلى طاقة أمل ونجاح.

وقال أحمد فايق، إن عبد الرحمن نموذج لبطل ينصح أي شاب مصري يشعر بالإحباط بضرورة الوقوف والمواجهة وتحقيق الأهداف، لافتا إلى أن أي شاب لن يستطيع أن يمر بما مر به عبد الرحمن، هذا الشاب الفولاذي الذي نجح في مواجهة إعاقته.

ويقول عبد الرحمن خلال التقرير: "واجهت تنمر كبير ممن حولي لكن مبدئي خد الكلام بالعكس، والمدرسين الذين كانوا يعطونني المقرر الخاص بذوي الإعاقة هم من ساعدوني أن أنمي من نفسي، وكنت وقتها في ثالثة إعدادي وكنت المركز الخامس على مستوى الجمهورية، وجه اليوم اللي تنمر عليا يحتاجني".

وأشار عبد الرحمن إلى أنه يقدم مبادرة لذوي الإعاقة لمساعدتهم في إحراز كل ما يريدونه رغم التنمر الذي يواجهونه، وقال: "بدأت أفكر في أفضل وسيلة أطلع الطاقة اللي جواهم وأطلع الرسالة، لكن الناس تنظر إلى المظهر الخارجي دون النظر على الإنسان الذي بداخل هذه الفئة".

 

وفاء عامر: أجسد والدة ياسر جلال في "جودر" ودوري مع أحمد العوضي مفاجأة
 

قالت الفنانة وفاء عامر، إنها تختار الأدوار التي تقدمها في أعمالها الفنية بقلبها والإحساس بالدور، موضحة أنها تشارك في مسلسلين خلال دراما رمضان، وهما جودر مع ياسر جلال، وحق عرب مع أحمد العوضي، مؤكدة أن شخصيتها مختلفة في الدورين تماما.

وأضافت وفاء عامر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامية شافكي المنيري، على قناة الأولى، أن كل مسلسل تشارك فيه حقبة مختلفة، واحد حديث، وآخر من سيرة ألف ليلة وليلة، مشيرة إلى أنها تقدم دور أم جودر، وأيتن عامر ستؤدي دورها في أول حلقات ثم تستكمل هي تسلسل الدور من الحلقة الرابعة.

وتابعت: بالنسبة لدوري مع أحمد العوضي في حق عرب هيبقى مفاجأة، خير وشر في نفس الوقت، وهجسد دور إنسانة بتحمي حد من أهلها ، فبتقع في حاجات كتير، وقاربت على الانتهاء من تصوير دوري في حق عرب، ولكن لسه التصوير مستمر في جودر".

 

الحجر الزراعي: نستورد أكثر من 300 ألف رأس ماشية من البرازيل سنويا
 

أكد الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الخارجية والحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أن توقيع مذكرات تفاهم بين مصر والبرازيل في مجال استيراد اللحوم خطوة مهمة للغاية، مشيرا إلى أننا نستورد أكثر من 300 ألف رأس ماشية بشكل سنوي من البرازيل بالإضافة الى استيراد لحوم مذبوحة من 300 إلى 400 ألف طن في العام من البرازيل.

وأضاف سعد موسى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى، أن عملية استيراد اللحوم من البرازيل كان ضمن عدة تفاهمات بين مصر والبرازيل، لافتا إلى أنه تم التشاور والاتفاق على توقيع بروتوكول ينظم تبادل اللحوم ويكون تحت الإشراف التام للخدمات البيطرية.

وأوضح الدكتور سعد موسى، أن البرازيل من الدول المهمة في انتاج اللحوم ونستورد منها حوالي 300 ألف طن، وفي سلالات من الأبقار والجاموس في البرازيل ممتازة وتنتج ألبان من الأفضل عالميا، مؤكدا أن وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية مهتمة بأن يكون كل ما يأتي من الخارج تحت الاشراف والحجر البيطري.

مدير أحد محطات تصدير الموالح: نصدر لـ60 دولة والبرتقال عليه طلب عالمى كبير
 

أكد عبد الباسط خليفة، مدير عام إحدى محطات تعبئة وتصدير الموالح بالبحيرة، أن لديهم 2 خط إنتاج للموالح وصالة تعبئة خضار لإنتاج العنب والرمان والخوخ وخطوط الإنتاج ضخمة عملاقة وخط الإنتاج عليه 23 مخرجا ومنها خطوط لتصدير لمصانع العصير.

وأضاف عبد الباسط خليفة، خلال لقاء ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامي محمد مصطفى شردي، أن البرتقال المصري عليه طلب كبير من العالم كله ونرسل موالح للتصدير وخطوط الانتاج كلها مستوردة من أوروبا وتعمل بالكومبيوتر، موضحا أن ثمرة الفاكهة يتم تصويرها 160 صورة من جميع الجهات ويحصل عليها فرز للجودة والمقاسات.

واستكمل: "الطاقة الانتاجية للعمل 400 عامل يوميا لخط الانتاج بخلاف الاداريين والموظفين وبنوصل ل600 عامل شغالين يوميا، وموسم الموالح يبدأ من 1 ديسمبر لنهاية شهر يوليو ونعمل طوال السنة والتصدير لحوالي 60 دولة منهم الاتحاد الاوروبي بالكامل وامريكا الشمالية وكندا واستراليا وشرق اسيا وفي طلبات لليابان هذا العام وهو أصعب سوق في العالم وطالبين جودة اعلى من الدرجة الاولى ومنها البرتقال المصري".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة