اتهام إليف شافاق بالسرقة الأدبية يثير الجدل فى تركيا "القصة الكاملة"

الجمعة، 16 فبراير 2024 01:00 م
اتهام إليف شافاق بالسرقة الأدبية يثير الجدل فى تركيا "القصة الكاملة" إليف شافاق وكيركانات
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في 20 يناير، نشرت الصحف العالمية استطلاعات عن أكثر 45 كتابًا منتظرًا لعام 2024، حيث دخلت الكاتبة التركية إليف شافاق القائمة إلى جانب ماركيز وستيفن كينج.

في هذه الأثناء، في تركيا، كانت الأحداث مختلفة ففي 24 يناير الماضى شاركت الكاتبة والصحفية مين جي كريكانات الدعوى القضائية التي رفعتها ضد إليف شافاق بتهمة السرقة الأدبية من رواية كيركانات "سينك سراي" (1990) حيث ادعت أنها نقلت الحبكة والأحداث إلى روايتها "قصر البرغوث" والتي نقلتها الترجمات العربية باسم قصر الحلوى (2002) وتم الحكم لصالح كريكانات، وأعلنت إليف شافاق وناشرها دوجان كتاب أنهما سيستأنفان القرار وسيرفعانه إلى محكمة أعلى.

وأعلنت كيركانات نتيجة الدعوى بتغريدة ذكرت فيها أنها لصالحها وبعد ذلك، قام ناشرها كيرميزي كيدي بمشاركة الطبعة الجديدة من الكتاب محل الدعوى "سينك سراي".

وغرّد أوميت أوزداغ، زعيم حزب النصر (ظافر بارتيسي)، بتهنئته لكريكانات، فأجابت: "شكرًا لك يا أستاذ".

وعلق المؤرخ والكاتب شيموس ديكن على تبادل الشكر والتهنئة قائلاً: "رفع أحد الكتاب دعوى قضائية ضد كاتب آخر بتهمة السرقة الأدبية، وحكمت المحكمة الأولى لصالح المدعي، وهنأ أحد السياسيين. هذا كل شيء."

وفي الوقت نفسه، تساءل الصحفي ميردان يانارداغ أيضًا: “هل تم التأكد من أن أدب أليف شافاق مزيف؟ ماذا تعتقد؟"

إلا أن ردود أفعال الأوساط الأدبية على الحكم لم تتأخر حيث صرح المؤلف غاي بورالي أوغلو وفقا لصحيفة أرت دوج التركية قائلاً: “إن تقارير الخبراء في قضية الانتحال بين إليف شافاق ومنين كريكانات ليست مثيرة للشفقة فحسب، بل إنها سخيفة إذا أدت هذه التقارير إلى نتيجة قانونية، فهذا يعني أنه لا يمكن كتابة جملة واحدة في تركيا.

وفي الوقت نفسه، أعرب الناقد والكاتب والناشر سميح غوموش عن آرائه قائلاً: “أعتقد أن أياً من مزاعم السرقة الأدبية التي رأيتها في هذا البلد لم تكن خطيرة. ما هو الأدب، ما هو الخيال... أولئك الذين لا يهتمون بهذه الأمور يمكنهم أن يحاولوا التخفيف من أوهامهم من خلال إلقاء اللوم على شخص آخر. أنا أكثر فضولًا بشأن ما أطلق عليه هؤلاء.

وتابع: "علاوة على ذلك، لا تستطيع محاكمنا الحالية أن تبت في قضايا الانتحال في الأدب. مثل هذه الحالات تتطلب محاكم متخصصة، وهو ما لا نملكه".

وحصلت صحيفة ArtDog اسطنبول على تقرير الخبراء حول القضية، وجاء في التقرير: "على الرغم من أن عنوان الكتاب مسروق، مع الأخذ في الاعتبار التشابه في الأسماء، وتطور الحبكة، والشخصيات، والإعدادات، والإطار الزمني، والنتيجة، فمن المسلم به أن هناك أكثر من مجرد إلهام؛ أن تكون رواية المدعي عليها قد استفادت من عنوانها ومضمونها، ويعتبر هذا الانتفاع والانتفاع في مستوى الانتحال".

وتمت كتابة تقرير الخبراء من قبل ثلاثة أفراد ونص على أن إليف شافاق سرقت روايتها بنسبة 5% ويحمل أحد الموقعين على التقرير صفة "أخصائي قانون الملكية الفكرية"، والآخر صفة"مراقب على الناشر-المؤلف"، والثالث باعتباره "الشاهد أو الخبير المالي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة