الصحف العالمية: قلق بواشنطن لتطوير روسيا سلاحا فضائيا مضادا للأقمار الصناعية.. اهتمام عالمى بزيارة رئيس البرازيل لمصر مع مرور 100 عام على العلاقات بين البلدين.. ركود فى اقتصاد بريطانيا والتصنيع الأكثر تضررا

الخميس، 15 فبراير 2024 01:56 م
الصحف العالمية: قلق بواشنطن لتطوير روسيا سلاحا فضائيا مضادا للأقمار الصناعية.. اهتمام عالمى بزيارة رئيس البرازيل لمصر مع مرور 100 عام على العلاقات بين البلدين.. ركود فى اقتصاد بريطانيا والتصنيع الأكثر تضررا زيارة رئيس البرازيل الى مصر
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها زيارة الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا، لمصر، وقلق أمريكى لتطوير روسيا سلاحا فضائيا مضادا للاقمار الصناعية، بالإضافة إلى ركود الاقتصاد البريطانى.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: قلق بواشنطن لتطوير روسيا سلاح فضائى مضاد للأقمار الصناعية

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة قد أبلغت الكونجرس وحلفاء واشنطن فى أوروبا عن التقدم الذى أحرزته روسيا فى أسلحة نووية فضائية مصممة لتهديد شبكة أمريكا الممتدة من الأقمار الصناعية، وفقا لمسئولين حاليين وسابقين تم إطلاعهم على الأمر.

 وأوضحت الصحيفة أن مثل هذا السلاح القدر على تدمير قمر صناعى فى حال استخدامها، يمكن أن يدمر الاتصالات المدنية والرقابة من الفضاء وعمليات القيادة والتحكم العسكرية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. وفى الوقت الراهن، لا تملك الولايات المتحدة القدرة على مواجهة مثل هذا السلاح وعن أقمارها الصناعية، وفقا لمسئول سابق.

وقال المسئولون إن المعلومات الاستخباراتية الجديدة، التى لم يتم سرد تفاصيلها، أثارت تساؤلات جادة عما إذ كانت روسيا تستعد للتخلى عن اتفاقية القضاء الخارجي لعام 1967 التي تحظر الأسلحة النووية المدارية. لكن بما أن روسيا لا تقترب على ما يبدو من استخدام هذه الأسلحة، فإنهم لا يعتبرونها تهديدا ملحا.

وتم الكشف عن المعلومات الاستخباراتية جزئيا فى "إعلان مشفر" يوم الأربعاء من قبل النائب مايكل تونر، الجمهورى عن ولاية أوهايو ورئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب. ودعا إدارة بايدن على رفع السرية عن المعلومات دون ان يقول على وجه التحديد ما هي تلك المعلومات.

وذكرت قناة ABC News فى وقت سبق أن الاستخبارات يجب أن تتعامل مع سلاح روسى فضائى مضاد للأقمار الصناعية. وقال مسئولون سابقون وحاليون إن إطلاق السلاح المضاد للأقمار الصناعية لا يبدو وشيكا، لكن لا يوجد حيز كبير من الوقت لمنع استخدامه.

وقالت نيويورك تايمز غم المخاوف المتعلقة بوضع أسلحة نووية فى الفضاء تعود إلى 50 عاما، وكانت حتى فكرة فرعية فى حلقات حرب النجوم فى أواخر الستينيات، فى الوقت الذى كانت فيه الاتفاقية تدخل حيز التنفيذ. وقامت الولايات المتحدة نسخ من التكنولوجيا، لكنها لم تقم أبدا بنشرها. بينما كانت روسيا تطور قدراتها الفضائية على مدار عقود.

خطة عربية أمريكية لسلام طويل المدى فى الشرق الأوسط..واشنطن بوست تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن سعى إدارة بايدن وعدد من الدول العربية لإكمال خطة تفصيلية شاملة من أجل سلام على المدى البعيد بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي تشمل جدولا زمنيا محددا لإقامة دولة فلسطينية، مع إمكانية الإعلان عن الخطة فى وقت مبكر خلال الأسابيع العديدة المقبل.

وذكرت الصحيفة أن الجهود الحثيثة مرتبطة بشكل مباشر باقتراح وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى،  والتي تتفاوض عليها الولايات المتحدة وقطر مصر.

وأشارت إلى ان المقترح الأولي بوقف إطلاق النار، لستة أسابيع على الأقل، سيوفر الوقت لجعل الخطة معلنة، وحشد دعم إضافى والقيام بالخطوات الأولى نحو تنفيذها، بما فى ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة، بحسب ما أفاد مسئولون أمريكيون وعرب. ويأمل المخططون إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى قبل بداية شهر رمضان فى العاشر من مارس، لئلا يتفاقم الحرمان والأوضاع الإنسانية السيئة فى غزة.

وقال أحد المسئولين الأمريكيين، والذى كان ضمن مجموعة من الدبلوماسيين العرب والأمريكيين الذين ناقشوا الموضوع، والذى رفض الكشف عن هويته، إن الأساس هو اتفاق الأسرى.

لكن حتى مع عمل المشاركين، مصر والأادن وقطر والسعودية والإمارات والجانب الفلسطيني بالإضافة على الولايات المتحدة، من أجل التوصل إلى الاتفاق مع بعضهم البعض، فإن هناك مخاوف جديدة بأن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح سيزيد صعوبة أزمة غزة ويقضى على اتفاق الأسرى وجهود السلام طويل المدى.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الأمور الحاسمة هو ما إذا كانت حكومة إسرائيل ستتعاطى مع ما يتم مناقشته، من الانسحاب من العديد، إن لم يكن كل، المجتمعات الاستيطانية وعاصمة فلسطينية فى القدس الشرقية وإعادة إعمار عزة وتنسيقات الأمن والحكم لكل من الضفة الغربية وغزة معا.

بوتين يفضل بايدن رئيسا عن ترامب..رئيس أمريكا السابق يعلق: إطراء عظيم لى

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن موسكو تفضل أن يكون جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة لفترة ثانية، واصفا إياه بأنه أكثر خبرة من سلفه دونالد ترامب.

وخلال حديثه مع مراسل من التلفزيون الروسى الحكومى، قال بوتين إنه سيعمل مع أي رئيس أمريكى يتم انتخابه، لكنه  أشار إلى أن يفضل فوز بايدن عندما سئل عمن سيكون خيار أفضل من وجهة نظر روسيا.

وقال بوتين: إن بايدن، الأكثر خبرة والأكثر توقعا، سياسى من التشكيل القديم، لكننا سنعمل مع أى رئيس أمريكى يثق فيه الشعب الأمريكي.

وعلقت وكالة "أسوشيتدبرس" على التصريحات، وقالت إنها الأولى من قبل الرئيس الروسى عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، والتي من المرجح أن يتنافس فيها بايدن وترامب، وتأتى فى ظل زيادة التوترات بين الجمهوريين والديمقراطيين على خلفية مساعى بايدن لإرسال مزيد من المساعدات العسكرية لكييف.

ورد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب على تصريحات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين التي قال فيها إنه يفضل فوز بايدن بفترة رئاسية ثانية ووصفه بأنه أكثر خبرة وأكثر توقعا، ورأى ترامب أن هذه التصريحات مجاملة هائلة.

وقال ترامب فى فعالية انتخابية فى نورث تشارلستون بكارولينا الجنوبية إن الرئيس الروسى بوتين قد منحنى لتوه مجاملة هائلة. لقد قال إنه يفضل أن يكون جو بايدن رئيسا عن ترامب، والآن هذه مجاملة، كثير من الناس يقولون إن هذا أمر سىء للغاية، لكمن لا هذا شيئا جيدا، وبالطبع سيقول ذلك.

وفى فعالياته الانتخابية، قال ترامب إن بوتين من المؤكد سيفضل انتصار بايدن لأنه هو نفسه، أى ترامب، أوقف مصلحة روسيا أثناء توليه الرئاسة، لاسيما فى إنشاء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، الذى ينقل الغاز الطبيعى من روسيا إلى أوروبا. وتابع قائلا: لقد أوقفت نورد ستريم2، ووافق عليه بايدن بمجرد أن غادرت (البيت الأبيض)، ومن ثم فإن بوتين ليس من أنصارى فى الواقع، مشيرا إلى دوره فى وقف البناء فى خط أنابيب الغاز بفرض عقوبات عليها، وتنازل بايدن عن العقوبات على خط أنابيب الغاز، الذى يعتقد المعارضون أنه سيمنح روسيا هيمنة على أوروبا فى مجال الطاقة.

ومضى قائلا: إنه لا يريدنى أن أكون رئيسا، إنه يريد بايدن لأنه سيحصل على كل ما يريده، بما فى ذلك أوكرانيا. وسيحقق حلمه بالحصول على أوكرانيا بسبب بايدن، فالرئيس الوحيد بين آخر خمسة رؤساء لم يقدم لروسيا أي شى هو رئيس يعرف بدونالد ترامب.

الصحف البريطانية:

ضربة جديدة لسوناك.. اقتصاد بريطانيا في حالة ركود والبناء والتصنيع الأكثر تضررا

وأظهرت أرقام رسمية أن المملكة المتحدة سقطت في حالة ركود خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، بعد انكماش الاقتصاد بأكثر من المتوقع، حيث انخفض اجمالي الناتج المحلي وهو مقياس النشاط لاقتصادي الرئيسي بنسبة 0.3% بين أكتوبر وديسمبر.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تأتي الأرقام بعد تسجيل انخفاض بين يوليو وسبتمبر وتعتبر المملكة المتحدة في حالة ركود اذا انخفض الناتج المحلى الإجمالي لفترتين متتاليتين مدة كل منهما 3 اشهر، ويمثل هذا الرقم بمثابة ضربة لرئيس الوزراء ريشي سوناك بينما يستعد لخوض الانتخابات العامة هذا العام مع الاخذ في الاعتبار ان تنمية الاقتصاد كان واحدا من خمسة اهداف تعهد بها في يناير 2023

وقالت مستشارة حكومة الظل راشيل ريفز إن البيانات أظهرت أن تعهد سوناك بتنمية الاقتصاد كان "في حالة يرثى لها".

وبحسب التقرير، يمكن للحكومة أن تستخدم نمو الناتج المحلي الإجمالي كدليل على أنها تقوم بعمل جيد في إدارة الاقتصاد. وعلى نحو مماثل، إذا انخفض الناتج المحلي الإجمالي، يقول السياسيون المعارضون إن الحكومة تديره بشكل سيئ.

وفي الوقت نفسه، ترغب الحكومات أيضًا في مراقبة حجم اقتراضها مقارنة بحجم الاقتصاد وأكدت مصادر وزارة الخزانة لبي بي سي أن وزير المالية جيرمي هانت يتطلع إلى فرض ضغط أكبر على الإنفاق العام كوسيلة لتحقيق التخفيضات الضريبية في الميزانية في 6 مارس.

وفي تعليقه على الناتج المحلي الإجمالي، قال هانت: "في حين أن أسعار الفائدة مرتفعة حتى يتمكن بنك إنجلترا من خفض التضخم فإن النمو المنخفض ليس مفاجئا" وأضاف أن هناك "مؤشرات على أن الاقتصاد البريطاني يسير في منعطف".

لكن ريفز قالت: "هذا هو الركود الذي يعاني منه ريشي سوناك، وستكون الأخبار مقلقة للغاية للعائلات والشركات في جميع أنحاء بريطانيا".

وأظهرت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، كان هناك تباطؤ في جميع القطاعات الرئيسية التي يقيسها لتحديد صحة الاقتصاد، بما في ذلك البناء والتصنيع وكان الرقم الخاص بالأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي أسوأ من الانخفاض بنسبة 0.1% الذي توقعته الأسواق المالية والاقتصاديون على نطاق واسع وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بين يوليو وسبتمبر بنسبة 0.1%.

حزب سوناك يتجه لخسارة أكثر من 80% من مقاعده بالبرلمان مع اقتراب الانتخابات العامة

أظهر استطلاع جديد للرأي أن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا من المتوقع انه سيواجه هزيمة انتخابية من شأنها ان تترك لهم فقط 80 مقعد في البرلمان وهو أدنى اجمالي لحزب المحافظين على الاطلاق.

يشير الاستطلاع الذي شمل 18 ألف ناخب إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في طريقه لخسارة أكثر من ثلاثة أرباع مقاعد حزب المحافظين وبالإضافة إلى الهزيمة شبه التامة للمحافظين، أظهر الاستطلاع الصادم أن سبعة عشر وزيراً من المقرر أن يخسروا مقاعدهم، بما في ذلك وزير الخزانة ووزير الدفاع ووزير الخارجية

وأظهر الاستطلاع، الذي نشرته صحيفة الاندبندنت، أن السير كير ستارمر زعيم حزب العمال في طريقه للفوز بأغلبية ساحقة أكبر من تلك التي حققها السير توني بلير في عام 1997، بأغلبية 254 صوتًا مشيرا الى أن تأييد حزب العمال بين الناخبين بلغ 42 %، بفارق 20 نقطة عن حزب المحافظين الذي حصل على 20 % فقط.

واحتلت مجالات الصحة والاقتصاد والهجرة قائمة أولويات الناخبين في حين شملت السياسات الأكثر شعبية بناء المزيد من المنازل وتأميم شركات المرافق، وفي المجمل من المتوقع ان يفوز حزب العمال بـ 452 مقعد وهو أكثر من 249 عدد مقاعدهم الحالية، بينما من المتوقع ان يخسر المحافظون 285 مقعد ليشغلوا 80 فقط ومن المتوقع أيضًا أن يحقق حزب الديمقراطيين الليبراليين وحزب الخضر مكاسب، في حين أشار الاستطلاع إلى أن الحزب الوطني الاسكتلندي قد يخسر ثمانية مقاعد أمام حزب العمال الاسكتلندي المنبعث من جديد.

قالت الاندبندنت ان الاستطلاع يوفر بعضا من الراحة للسير كير ستارمر زعيم العمال بعد ان واجه أسبوعين هما الاصعب في قيادته حتى الان بعد ادعاءات بأنه يتقلب في القرارات الرئيسية بعد الإعلان الكاذب بأنه سيتخلى عن تعهد حزب العمال الرئيسي البالغ 28 مليار جنيه إسترليني سنويًا بالإنفاق الأخضر وبدلاً من ذلك، استبدل العمال هذا الإجراء بخطط لإنفاق 23.7 مليار جنيه إسترليني على مدار الدورة البرلمانية المقبلة.

هاآرتس: مماطلة نتنياهو فى مفاوضات التهدئة تشعل غضب أهالى الأسرى الإسرائيليين

انتقد منتدى أسر الرهائن الذي يمثل أفراد عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، تعنت رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو المتعلق بإرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة لاستئناف المحادثات الجارية من أجل التوصل لاتفاق بشان وقف اطلاق النار وإطلاق سراح الاسرى المحتجزين.

ووفقا لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية، قال المنتدى في بيان له : "ذهلنا من قرار إفشال المحادثات الجارية، مضيفا أنه يبدو أن بعض أعضاء مجلس الوزراء قرروا التضحية بحياة الرهائن مع الاعتراف بذلك"، وأضاف البيان أن هذا القرار سيمثل "عقوبة الإعدام" للرهائن المتبقين في الأسر.

ويقول المنتدى إنه "بينما اتخذ فريق التفاوض قرارًا بأن يكون مجرد مستمع سلبي، فإن الرهائن لازالوا محتجزين، وقالت المجموعة انها ستشكل من الغد احتجاج خارج مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل ابيب حتى يوافق رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومة الحرب على مقابلة العائلات.

قالت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير سابق لها، إن كل الدلائل تشير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا ينوي المخاطرة بالتضحية بائتلافه اليميني المتطرف من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة لأن المحتجزين بالنسبة له يمكنهم الانتظار.

وكجزء من محاولة تخويف حماس، أعلن نتنياهو أنه أصدر تعليماته للجيش بالاستعداد للاستيلاء على رفح والاستعداد لإجلاء السكان المدنيين من المنطقة، لأن إجلاءهم جزء من مطلب أميركي إذا أرادت إسرائيل السير في هذه الخطة، كما تفيد تقارير عن تحرك عشرات الدبابات المصرية إلى الجزء الشمالي الشرقي من شبه جزيرة سيناء بهدف منع هروب سكان غزة إلى مصر.

وأشارت إلى أن نوايا نتنياهو واضحة في الطريقة التي تتصرف بها أبواقه، وفي الضغط الذي يقوم به مكتبه على أعضاء حكومة الليكود ليعلنوا معارضتهم لصفقة المحتجزين المقترحة، بل إن المعلقين بالقناة 14 يقومون بتحضير الرأي العام لضرورة التخلي عن فكرة إعادة المحتجزين إلى الوطن، من أجل تحقيق النصر النهائي، كما أن "الأذرع المشبوهة لجهاز قذف السموم منخرطة في حملة افتراء على عائلات المحتجزين" كما ذكرت منظمة المراقبة الإسرائيلية.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إعلام البرازيل يبرز زيارة الرئيس دا سيلفا لمصر

 

سلط الإعلام البرازيلي الضوء على وصول الرئيس البرازيلي لولا دا سيفا إلى القاهرة ، في زيارة تستغرق يومين، ويبدأ جدول الأعمال الرسمي اليوم الخميس، ومن المتوقع عقد اتفاقيات ثنائية ويدلي بتصريح صحفية ، كما سيزور لولا مقر جامعة الدول العربية.

وقالت وكالة "برازيليا" إن الزيارة إلى القاهرة تتزامن بمرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البرازيل ومصر، وتعد البلاد حاليا الشريك التجارى الثانى للبرازيل فى أفريقيا.

وهذه هي الزيارة الرسمية الثانية للرئيس إلى القارة الأفريقية خلال فترة ولايته الثالثة،  وفي أغسطس من العام الماضي، زار لولا ثلاث دول أخرى: جنوب أفريقيا وأنجولا وساو تومي وبرينسيبي.

وأشارت صحيفة فولها دى ساو باولو إلى أن مكافحة عدم المساواة والجوع، والتحول في مجال الطاقة، وتغير المناخ، وإصلاح المؤسسات الدولية، فضلا عن توسيع التجارة بين البرازيل والدول الأفريقية، هي بعض القضايا التي يجب على الرئيس لولا أن يعالجها في هذه الرحلة إلى القارة، والتي تتضمن أيضًا زيارة إلى إثيوبيا.

وفي عام 2023، بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 2.8 مليار دولار ، منها 489 مليون دولار من المنتجات المصرية التي استوردتها البرازيل و1.83 مليار دولار من المنتجات البرازيلية المصدرة.

وتتوقع الحكومة البرازيلية زيادة التجارة بين البلدين خلال السنوات المقبلة، بعد فتح السوق المصرية أمام مختلف المنتجات البرازيلية في عام 2023، مثل الأسماك والمنتجات السمكية والدواجن والقطن والموز والجيلاتين والكولاجين.

وفي عام 2024، أصبحت مصر عضوا في مجموعة البريكس، وهي كتلة تجمع الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وستشارك الدولة الإفريقية أيضًا في مجموعة العشرين بدعوة من الحكومة البرازيلية، التي تترأس حتى ديسمبر كتلة أكبر 20 اقتصادًا في العالم.

استمرار الفوضى فى أوروبا وإغلاق الطرق بسبب احتجاجات ضخمة للمزارعين

تستمر احتجاجات المزارعين في عدة دول أوروبية ، ويحتج المزراعون على زيادة تكاليف الإنتاج والمنافسة الغير عادلة من المنتجات القادمة من خارج أوروبا ، كما أنهم يدينون قواعد السياسة الزراعية الأوروبية المشتركة ، وتفاقم كل شيء بسبب موجة الجفاف الشديدة  التي أدت إلى نقص في المحاصيل.

وفي بولندا، كان سخط المزارعين البولنديين موجهاً في المقام الأول ضد المنافسة من جانب المنتجات الأوكرانية، التي فتح الاتحاد الأوروبي أبوابها لها من خلال إلغاء التعريفات الجمركية على الواردات، وبحسب المزارعين، فإن دخول القمح المنتج إلى أوكرانيا تسبب في انخفاض الطلب وأسعار الإنتاج المحلي.

وفي مولدوفا، أغلقت الجرارات الطريق الرئيسي المؤدي إلى رومانيا للمطالبة بإعانات حكومية لتمشيطها

وفى إسبانيا ، تجمعت مئات الجرارات من أماكن مختلفة في كتالونيا أمام أحد مداخل ميناء تاراجونا على بعد 100 كيلومتر جنوب برشلونة، وذلك الاغلاق تسبب في انخفاض حركة الشاحنات الداخلة إلى الميناء والخارجة منه بنسبة 83%.

وأكد بيان صادر عن اتحاد المزارعين في كاتالونيا، أحد المنظمات الرئيسية المشاركة في التظاهرات ، أن التحركات أتت على خلفية "منافسة غير عادلة" من المنتجات المستوردة من دول "لا تحترم المعايير الأوروبية".

كذلك ندد المزارعون الإسبان على غرار مزارعين أوروبيين في دول مجاورة بالسياسة الزراعية الأوروبية المعقدة والمعايير المقيدة أكثر مما ينبغي والأسعار المنخفضة لمحاصيلهم وارتفاع كلفة الإنتاج والمحروقات والسماد بعد العقوبات ضد روسيا.

ودعا وزير الزراعة ومصايد الأسماك والأغذية، لويس بلاناس، اليوم الخميس المنظمات المهنية، من الرابطة الزراعية للمزارعين الشباب (Asaja)، ومنسق منظمات المزارعين ومربي الماشية (COAG) ) واتحاد صغار المزارعين ومربي الماشية (UPA) إلى الاجتماع بمقر الوزارة.

هذا هو الاجتماع الثاني لوزير الزراعة مع المنظمات الزراعية حتى الآن خلال شهر فبراير، بعد الاجتماع الذي عقد في الثاني من فبراير، قبل بدء الاحتجاجات التي شلت الطرق وتسببت في إقامة حواجز على الطرق في جميع أنحاء إسبانيا.

وفى فرنسا ، بعد أسابيع من الحصار وبعد أن استقبل رئيس الوزراء جابرييل أتال ممثلين عن الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين والمزارعين الشباب ، جاء دور الرئيس إيمانويل ماكرون، الذى استقبل بقصر الأليزيه النقابات الزراعية واتحاد الفلاحين في لقاء قبل المعرض الزراعى أكبر معرض زراعى في فرنسا المقرر انطلاقه 24 فبراير إلى 3 مارس.

في إيطاليا، هناك ثلاث احتجاجات قوية مقررة هذا الأسبوع في العاصمة من قبل العمال ورجال الأعمال في القطاع الزراعي.

الأول سيكون اليوم في منطقة كاستيل دي ليفا، القلب الزراعي وزراعة النبيذ في العاصمة، حيث يُعقد مؤتمر صحفي مع العديد من المتظاهرين.

أما الثانية، فهي مظاهرة تحت مبنى الكابيتول صباح الخميس 15 فبراير، تحت مقر مجلس مدينة روما، حيث سيتجمع المزارعون تحت ساحة ديل كامبيدوجليو، لمحاولة التحدث مع عمدة المدينة روبرتو جوالتيري حول حالتهم فيما يتعلق بالزراعة.

والثالثة، التعبئة الضخمة في سيرك مكسيموس في روما، أكبر وأقدم ميدان لسباق الخيل في روما؛ إلى جانب العشرات من الجرارات الآخرى ،  ومن المتوقع حدوث مظاهرة حاشدة، بمشاركة النقابات الوطنية الرئيسية في إيطاليا وأوروبا، والجرارات والحصار،  يمكن أن يشارك في الإضراب حوالي 20 ألف شخص.

وفي بلجيكا، أغلق المزارعون جزئيا ميناء أنتويرب بمئات الجرارات. وبحسب الموقع الإلكتروني للميناء البلجيكي، ثاني أكبر ميناء في القارة من حيث حركة الشحن، فإن تصرفات المزارعين تتسبب في تعطيل خطير لحركة المرور في منطقة الميناء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة