التليفزيون هذا المساء.. زيارة أردوغان إلى القاهرة حديث الساعة

الخميس، 15 فبراير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. زيارة أردوغان إلى القاهرة حديث الساعة زيارة أردوغان إلى القاهرة
رامي محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام

أكرم القصاص: زيارة أردوغان لمصر مهمة.. والقاهرة وأنقرة تجمعهما العديد من القضايا
 

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، إن العلاقات المصرية التركية تحسنت خلال السنوات الأخيرة بعد حالة كبيرة من الفتور فى السابق، إذ ارتفع حجم التبادل التجارى إلى 10 مليارات دولار وهناك مساعى لوصوله إلى 20 مليارا فى الفترة المقبلة.

 

أضاف القصاص، فى مداخلة هاتفية لقناة النيل للأخبار، أن هناك قضايا واهتمامات مشتركة بين مصر وتركيا، وكان من المهم تصعيد التعاون التجارى والاقتصادى والمناطق الصناعية والتعاون فى مجالات مختلفة بين البلدين أمام التحولات الدولية المختلفة، للتخفيف من الضغط على العملات فى كلا البلدين، متابعا: "التعاون المصري التركي أمر جيد، والقاهرة وأنقرة محوريتين والتعاون بينهما في ملف الحرب على غزة مهم، إلى جانب أهمية التعاون في قضايا ليبيا والصومال والسودان وغيرها".

وتوقع أكرم القصاص، أن ترتفع العلاقات المصرية التركية بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقال: "من المهم أن يكون هناك اتجاه أوسع بالعملات المحلية أو فيما يتعلق بملفات تجارية أو اقتصادية أو صناعية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وهناك آليات مختلفة فيمكن أن تكون مصر بوابة لأفريقيا والدول العربية، ويمكن أن تكون تركيا بوابة لمصر بالاتحاد الأوروبي وأوروبا".

وتابع القصاص: "تطوير العلاقات بين مصر وتركيا مهم، ومن الجيد أن يتم التعاون في مجال تصنيع الطائرات المسيرة التي تتفوق فيها تركيا بدرجة كبيرة، ونفس الأمر فيما يتعلق بالصناعات العسكرية المختلفة، وكذلك في عديد من المجالات بالفترة المقبلة، وقد تشهد الفترة المقبلة توطين للصناعة على أرض مصر لعديد من الصناعات المختلفة".

 

فيما يتعلق بالملف الليبي، قال أكرم القصاص: "سيكون هناك تفاهمات كبيرة فيما يتعلق بالملف الليبي في الفترة المقبلة بين مصر وتركيا، لا سيما في الانتخابات وغيرها، والتفاهمات تقود إلى استقرار، وسيكون هناك جزء كبير من المباحثات بين الرئيس السيسي وأردوغان بالقاهرة في هذا الأمر".

 

محمود مسلم: الولايات المتحدة تضغط بشكل كبير لإقرار هدنة فى غزة قبل شهر رمضان
 

 

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، إن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط بشكل كبير لإقرار هدنة في غزة، وتفعل ذات الأمر مصر، وقد شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على نتنياهو بعدم اجتياح رفح والاهتمام بالمدنيين وإيقاف الحرب، ما يعكس وجود ضغط دولي للحصول على أكبر مكاسب.

 

ويعتقد مسلم، في تصريحات لقناة العربية الحدث، أن الخلاف الأساسي في الوقت الحالي حول عدد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيليين مقابل الرهائن لدى حماس، وأن حماس تريد وقف كامل لإطلاق النار بينما إسرائيل تتحدث عن هدنة مؤقتة تخرج منها الرهائن ثم تستكمل الحرب، لكن قد تنجح الضغوط الأمريكية هذه المرة خاصة مع اقتراب شهر رمضان المعظم ووجود صعوبة في استكمال الحرب في هذا الشهر الكريم.

 

أضاف مسلم، أن مصر وقطر وبعض الدول تضغط على حماس للوصول إلى هدنة، بما فيه ذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للتوافق حول الصفقة الأخيرة والمصالحة لإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة من ويلات الحرب، لذلك الطرفين (إسرائيل وحماس) تواجهان ضغوطا لقبول الهدنة، لا سيما نتناهو الذي يواجه غضب في الداخل الإسرائيل من أهالي الرهائن.

 

عماد الدين حسين: مصر لن تقبل دخول سكان غزة لها حتى لا تنال إسرائيل ما تريد
 

أكد الكاتب الصحفى النائب عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، أن زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لمصر مهمة تطوى صفحة طويلة، وتحمل الكثير من الأشياء، كما تميز اللقاء بالحديث عن المستقبل ولم يتطرق إلى الماضى، وأن ما قيل اليوم كلام إيجابى سيأتى فى صالح الدولتين.

 

وأضاف عماد الدين حسين خلال لقاء هاتفية ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى خالد أبو بكر، على قناة on، أن الاحتلال يهاجم ويعلن الهجوم على رفح حتى يحصل على أفضل ما يمكن من شروط، ويقتل أكثر ظنا منه أنه سيحصل على صفقة أفضل.

 

اوضح عماد الدين حسين، أن أى وقف لإطلاق النار يعنى إنهاء نتنياهو سياسيا، مؤكدا أن العرب والفلسطينيين يحاربون أمريكا فعليا، وهذا هو الصراع الحقيقى فهى التى تدعم إسرائيل بكل شئ، سلاح ومال وغيره.

 

تابع عماد الدين حسين، المخيمات التى أقامت مصر فى غزة جزء من فلسفة المساعدات الإنسانية ومنع الفلسطينيين من ترك مكانهم، وهناك تجهيزات تمت على الأرض لمنع سيناريو تهجير الفلسطينيين، ولن تقبل مصر دخول سكان غزة لها حتى لا تنال إسرائيل ما تريد.

 

تقلوا الهدوم.. الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة وتوجه 3 نصائح عاجلة
 

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات المقبلة وحتى السبت المقبل وفرص سقوط الأمطار.

 

وأوضحت الدكتورة منار غانم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أنه بداية من اليوم شهدت البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية نتيجة لتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، مضيفة أن أمطار اليوم بشكل متفاوت ومتفرق في معظم محافظات الوجه البحري وحتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

 

ولفتت إلى أن عدة محافظات تشهد الآن سقوط أمطار متفاوتة الشدة في مطروح والإسكندرية والبحيرة والقاهرة والجيزة وكفر الشيخ ومناطق من الدقهلية وبورسعيد ودمياط والمنوفية والغربية ومدن القناة وشمال الصعيد، محذرة من استمرار سقوط الأمطار غدا الخميس على هذه المحافظات تكون متوسطة إلى غزيرة أو خفيفة إلى متوسطة أو خفيفة.

 

وأشارت إلى أن غدا الخميس يشهد ذروة التقلبات الجوية ومتوقع سقوط أمطار على كافة الأنحاء وزيادة كميات الأمطار لتكون غزيرة مع حبات البرد ومزيد من الانخفاض في درجات الحرارة لا سيما في محافظات الوجه البحري مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد، مضيفة أن ذروة التقلبات الجوية تستمر حتى الجمعة بكميات أمطار أقل من الخميس، مع نشاط رياح مثير للرمال والأتربة في الأماكن المفتوحة.

 

وحذرت الدكتورة منار غانم، المواطنين في محافظات مطروح والإسكندرية والبحرية وكفر الشيح والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ من سقوط أمطار غزيرة ورعدية مصحوبة بحبات البرد، كما أن كميات الأمطار في المحافظات الداخلية لن تكون قليلة ستكون أمطار متوسطة ورعدية على جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومدن القناة وبعض المناطق من شمال سيناء وجنوب سيناء ويمكن أن تصل لحد السيول في بعض المناطق بجنوب سيناء وخليج العقبة وشمال محافظة البحر الأحمر، مضيفة أن تحسن الأحوال الجوية سيكون اعتبارا من السبت المقبل في شمال البلاد ومعظم المحافظات.

 

وأهابت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، بالمواطنين ضرورة الابتعاد عن المباني المتهالكة وأعمدة الإنارة والقيادة بحذر وبهدوء غدا لسوء الأحوال الجوية، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، لافتة أن محافظتي الإسكندرية ومطروح قررت تعطيل الدراسة غدا لسوء الأحوال الجوية.

 

رئيس مجلس الأعمال المصرى التركى: 2024 سيكون عام العلاقات الاقتصادية المصرية التركية
 

أكد عادل لمعى رئيس مجلس الاعمال المصرى التركى، أن الدولة المصرية كانت سديدة في رؤيتها بفصل الملف الاقتصادى عن السياسى خلال الفترة السابقة، وهو ما أدى إلى الحفاظ على الاستثمارات التركية، وكانت هناك رسائل طمأنه في 2014 بأن هناك فصل تام بين الملفين .

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى مع الإعلامية شيرين عفت زيارة الرئيس التركى، اليوم، الأربعاء، كانت تاريخية، ودليل على دعم الملف الاقتصادى بشكل كبير بين البلدين من قبل قادة البلدين، وسيكون عام 2024 هو عام العلاقات الاقتصادية المصرية التركية.

وأشار إلى ان هناك ما يقرب من 2.5 مليار دولار استثمارات تركية على الأراضى المصرية بيتمتعوا بكافة الحقوق واليوم الرئيس أعلن أن حجم التبادل التجارى سيزيد إلى ما يقرب من 15 مليار دولار، والرقم اليوم يقرب من 6 مليار دولار، ونأمل في الفترات القادمة ان يصل إلى 15 مليار دولار وهو رقم كبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة