18مليار جنيه استثمارات بقطاع الكهرباء خلال 2023 لرفع كفاءة الشبكة.. الشركة القابضة تنجح فى زيادة رأس مالها إلى 85 مليار جنيه.. وزيادة عدد المشتركين إلى 40 مليون مشترك يساهم في خفض نسبة الفقد

الأربعاء، 14 فبراير 2024 06:00 م
18مليار جنيه استثمارات بقطاع الكهرباء خلال 2023 لرفع كفاءة الشبكة.. الشركة القابضة تنجح فى زيادة رأس مالها إلى 85 مليار جنيه.. وزيادة عدد المشتركين إلى 40 مليون مشترك يساهم في خفض نسبة الفقد المهندس جابر دسوقى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى من تحقيق العديد من الإنجازات خلال العام المالي الماضي 2023 ، الأمر الذى ساهم تطوير مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية وأصبحت الخدمة بقرى ونجوع مصر لا تقل عن نظيرها بمحافظة القاهرة وذلك من خلال ضخ استثمارات تجاوزت ال18 مليار جنيه لرفع كفاءة الشبكة والتى بدورها ساهمت فى خفض نسبة الفقد الناتج عن المشاكل الفنية وأيضا الناتج عن شركات التيار الكهربائي.
 
وبلغت حجم الاستثمارات التى ضختها الدولة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر لرفع كفاءة و تطوير الشبكة القومية للكهرباء خلال عام 2023 18.5 مليار جنيه  سواء فى مجال إنتاج الطاقة أو التوزيع بمختلف أنحاء الجمهورية.
 
وساهمت الاستثمارات التى تم ضخها بالشبكة القومية للكهرباء فى زيادة نسبة مشاركة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح أو المائى الى 12.7% من إجمالى قدرة الشبكة الكهربائية في مصر والتى تصل إلى 59 الف ميجا وات، الامر الذي مكن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خفض الاعتماد على الوقود بجميع مشتقاته الى 176.3 جم/ ك.و.س .
 
وفيما يخص مواجهة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء تمكنت الشركة القابضة للكهرباء من خفض نسبة الفقد بالشبكة سواء الفنى أو التجارى من خلال تطوير ورفع كفاءة جميع مهمات الشبكة لخفض الفقد الفنى وتكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائي و تركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع لهم لخفض الفقد التجارى.
 
ومن بين أهم الخطوات التي اتخذتها الشركة القابضة للكهرباء لخفض نسبة الفقد هو الاعتماد على تطبيق اليكتروني  فى تركيب العدادات للمشتركين  سواء الخاصة بخطة الاحلال والتجديد أو المشتركين الجدد بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، والذى يعتمد على التصوير الآلى لمراحل التركيب و تسجيل بيانات المشترك وإرسالها اون لان لشركة شمال لتتمكن من متابعة الاستهلاك بشكل دقيق،  وتدرس الشركة القابضة حاليا تعميم التجربة بجميع شركات التوزيع.
 
واعتمدت الشركة القابضة لكهرباء مصر فى خطتها لمواجهة سرقات التيار وخفض نسبة الفقد على التطبيقات الاليكترونيه والتكنولوجيا الحديثة، من خلال البدء في تركيب مهمات بالموزعات الرئيسية بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بالقرى التابعة لمحافظة الجيزة لحصر الاماكن التى يزيد بها نسبة الفقد بالشبكة وتكثيف حملات تحرير محاضر ضد المخالفين وسارقي التيار والزامهم بتركيب عداد كهرباء كودى مسبوق الدفع.
 
ويعد زيادة عدد المشتركين إلى 40 مليون مشترك وتنفيذ مشروع توحيد قواعد بيانات المشتركين وربط المشتركين مكانياً على خرائط المناطق واليوميات والإنتهاء من الربط المكانى لعدد حوالى 29 مليون و400 ألف مشترك من أهم الخطوات التى ساهمت فى خفض نسبة الفقد والحفاظ على حق الدولة، علاوة على ارتفاع عدد مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع إلى 15 مليون 900 الف مشترك بنسبة 39% و ضمان تحصيل حق الدولة اولا بأول.
 
ونتيجة المتابعة المستمرة ورفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة ، نجحت الشركة القابضة للكهرباء من زيادة الطاقة المولدة الى 205.4 مليار ك . و . س  بنسبة تطور 0.94% عن العام المالى 2021/2022.
 
وساهم تنفيذ إستثمارات بالشركة القابضة وشركاتها التابعة هذا العام بحوالى 18 و500 مليون جنيه ، فى  زيادة رأس مال الشركة وشركاتها التابعة  ليصبح 85 مليار و246 مليون جنيه من خلال  تطوير الأداء المالى بصفة مستمرة لضمان الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة مع الدراسة المستمرة للخدمات المصرفية المتاحة لإختيار الأنسب منها بما يحقق أعلى عائدات للشركة لسداد الالتزامات الحتمية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة