سيباستيان هالر على رأس 5 لاعبين ساهموا فى تتويج الأفيال التاريخي بـ"الكان"

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 07:00 ص
سيباستيان هالر على رأس 5 لاعبين ساهموا فى تتويج الأفيال التاريخي بـ"الكان" منتخب كوت ديفوار
حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار عن بطولة كأس أمم أفريقيا "كان 2023"، بعد فاصل وعروض ومفاجآت كبيرة، إذ نجح منتخب كوت ديفوار "صاحب الأرض" فى التتويج باللقب، بعد الفوز على نيجيريا في النهائي بهدفين مقابل هدف، وذلك عقب العودة "من الموت"، مثلما أشارت معظم صحف العالم، فى تغطيتها للحدث الأفريقي، والتى وصفت تتويج الأفيال بالإعجاز.

بخلاف إيمرس فاي، المدير الفنى لمنتخب كوت ديفوار، الذي حفر اسمه بحروف من ذهب فى تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما قاد "الأفيال" للتتويج بلقب البطولة الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخه بعد سيناريو درامي ومثير للغاية، فهناك العديد من اللاعبين الذي تألقوا فى الرحلة مع ساحل العاج.

واستعرض الوكالة الفرنسية تقريرا مطولات عن أبرز لاعبي كوت ديفوار من سيباستيان هالر، الهدّاف الذي وصل مصاباً، إلى الصخرة إيفان نديكا، مؤكدة أن هناك خمسة لاعبين حملوا منتخب الأفيال نحو لقبه الثالث في كأس أمم أفريقيا.

آلان جراديل .. الخبرة
 

الفرنسي باتريس بوميل الذي أشرف على كوت ديفوار بين 2020 و2022 قال، "آلان جراديل بعمر السادسة والثلاثين، أحرز لقبه الثاني بعد 2015، وهو الوحيد الذي يحقق هذا الإنجاز مع زميله سيرج أورييه،ودقّ دخوله إلى التشكيلة جرس الإنذار، وساهم بخبرته الكبيرة في قلب النتائج السيئة، بفضل 107 مباريات دولية سجّل فيها الجناح 17 هدفاً".

وأضاف بوميل، "جراديل يمنح التوازن للفريق ويساهم باللعب الجماعي، يعرف كيف يحتفظ بالكرة، يُعوّل عليه، يعمل كثيراً ويفكّر بالفريق قبل أي شيء".

جراديل يقبل الكأس
جراديل يقبل الكأس

 

 

ميكايل سيري.. ضابط إيقاع الأفيال
 

جان ميكايل سيري هو عنصر خبرة إضافي اعتمده المدرب إيميريس فاييه، المعيّن خلال البطولة بعد إقالة الفرنسي لوي جاسيه إثر الخسارة المذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 في دور المجموعات.

وقال بوميل، "سيري هو لاعب الارتكاز، الضابط الذي يمنح الإيقاع للفيلة".

ميكايل سيري
ميكايل سيري

 

سيكو فوفانا.. المكوك
 

سيكو فوفانا كان متألقا للغاية بفضل انطلاقاته الجارفة،و نشاطه الدائم وتسديداته الصاروخية ساهمت كثيراً بالإنجاز الإيفواري على أرضه.

سجّل فوفانا أوّل أهداف كأس أفريقيا، في مرمى غينيا بيساو (2-0)، قبل التراجع وتعرّضه لانتقادات اتهمته بتفضيل فريقه على منتخب بلاده، لكن في الأدوار الإقصائية، استيقظ اللاعب الذي أعاره أخيراً النصر السعودي إلى مواطنه الاتفاق، وكان حاسماً أمام مالي (2-1 بعد التمديد) في ربع النهائي، حيث أثمرت تسديداته عن التسجيل في نهاية الوقتين الأصلي والإضافي، لأن سيكو لا يتوقّف أبداً عن الجري.

سيكو فوفانا
سيكو فوفانا

 

سيباستيان هالر.. الخارق قاهر السرطان
 

سيباستيان هالر، هدّاف في الوقت المناسب انتظره الجميع ، لكنه وصل مصاباً بكاحله ولم يخض الدور الأوّل.

هالر عاش فترة صعبة بعد إصابته بسرطان الخصية، بقي نصف موسم دون التسجيل مع بوروسيا دورتموند الألماني، وعاد ببطء قبل أن تتفجر فنياته في نصف النهائي (الكونغو الديموقراطية 1-0) والنهائي حيث سجّل هدفين حاسمين يدلان عن ذكائه بالتمركز واقتناص الأهداف.

كان سيباستيان هالر كشف فى يوليو 2022 معاناته من سرطان الخصية ولكنه نجح في القضاء عليه والعودة إلى ممارسة كرة القدم من جديد في يناير 2023، حيث حصل على الضوء الأخضر للعودة للملاعب مطلع العام الماضى.

سيباستيان هالر الخارق
سيباستيان هالر الخارق

 

إيفان نديكا.. الصخرة الإيفوارية
 

إيفان نديكا، الصخرة الإيفوارية، الوحيد الذي خاض كل الدقائق فى البطولة مع منتخب الأفيال مع الحارس يحيى فوفانا.

كان إيفان نديكا قائد الدفاع البرتقالي، ولم يحمل ابن الرابعة والعشرين ألوان المنتخب الإيفواري سوى بدءاً من سبتمبر  الماضي، لكن بداية لاعب روما الإيطالي جاءت معقدة مع الاقتراب من الخروج من دور المجموعات بعد خسارتين مبكرتين.

فرض اللاعب السابق في المنتخبات العمرية لفرنسا نفسه في دفاع الدولة المضيفة،ونشأ في أوكسير الفرنسي، وصقل موهبته في الدوري الألماني لخمس سنوات مع إينتراخت فرانكفورت، قبل انتقال اللاعب الشاب إلى العاصمة الإيطالية.

 
منتخب كوت ديفوار يحتفل بالقب
منتخب كوت ديفوار يحتفل بالقب
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة