حصار غزة أعادها إلى الواجهة.. تعرف على كتب تناولت القضية الفلسطينية

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 03:00 م
حصار غزة أعادها إلى الواجهة.. تعرف على كتب تناولت القضية الفلسطينية كتب عن فلسطين والصراع العربى الإسرائيلى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في ظل عودة القضية الفلسطينية للمشهد والحصار الصهيوني الذي تابعه العالم في الفترة الأخيرة وتحديدًا بداية من السابع من أكتوبر لعام 2023، هناك الكثير من الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن القضية الفلسطينية وتاريخ اليهودية والصهيونية وإسرائيل، ومنهم الكاتب عبد الوهاب المسيري والكاتب الفلسطيني إدوارد سعيد، وخلال السطور التالية نقدم لكم بعض الأعمال التي ناقشت القضية الفلسطينية.

موسوعة اليهودية والصهيونية وإسرائيل لـ عبد الوهاب المسيرى

دراسة للدكتور عبد الوهاب المسيرى الذى كتب ما يطلق عليه "موسوعة اليهود واليهودية" والدراسة تتعرض لانتشار وانحسار الرؤية الصهيونية للواقع.

وهذا الكتاب محاولة لدراسة بعض الجوانب اللاعقلانية فى الصهيونية وعلاقتها بالفلسفات المختلفة فى أوربا الغربية فى القرن التاسع عشر، كما يتناول الكتاب بعض الاتجاهات اليهودية المتحفظة على (لا الرافضة للصهيونية)، ومن أهم الدراسات التى يضمها هذا الكتاب: دراسة فى أسطورة ماسادا، أسطورة الانتحار الصهيونية، والحسيدية، وفكر ناحوم جولدمان (صهيونية الدياسبورا) وأورى أفنيرى (القومية الإسرائيلية والفكر الكنعانى).

اليهودية والصهيونية وإسرائيل
اليهودية والصهيونية وإسرائيل

مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي لـ عبد الوهاب المسيري

يقدم الكاتب عبد الوهاب المسيري من خلال كتاب مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي رؤية شاملة لجذور الصراع العربي الإسرائيلي وكيف ساهم العالم الغربي الاستعماري في اختلاق الأزمة التي صنعت "القضية الفلسطينية" أواخر القرن التاسع عشر، حيث رصد السياسات والأفكار الإمبريالية التي استقى منها مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل أفكاره الداعية للاستعمار الاستيطاني.

كما يستعرض المسيري في ذلك الكتاب تاريخ الجماعات اليهودية وإرهاصات الحركات الصهيونية الأولى وتطورها، ثم يتحدث عن اقتراح هرتزل بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي – عبد الوهاب المسيري
مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي – عبد الوهاب المسيري

 

ويجيب المسيري عن سؤال كيف تحولت الصهيونية من مجرد فكرة إلى مشروع استعماري إحلالي تحت لواء "الإمبريالية الأوروبية"

وعلى مدار فصول الكتاب، يكشف المسيري عن الطريقة التي رأى بها الصهاينة وجود الفلسطينيين في أرضهم، التي تلخصت في كونهم مجرد وضع مؤقت زائل يمكن التخلص منه عبر المجازر والتهجير القسري، وهو ما حدث بالضبط.

 

القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي لـ إدوارد سعيد

ومن أبرز وأهم الكتاب الذين تحدثوا عن القضية الفلسطينية في أعمالهم، الكاتب والمفكر الفلسطيني الأمريكي إدوارد سعيد، الذي عاش في المنفى، ورغم ذلك لم يؤثر عليه إلا تعلقًا بالقضية حتى أصبح أحد أهم رموز النضال الفلسطيني، وأصدر كتابه القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي في عام 1980 وتناول به الارتباط الوثيق ما بين ولادة "الحركة الصهيونية" والسياسة الاستعمارية الغربية، بالإضافة إلى تتبعه تاريخ الشعب الفلسطيني، كما ندد خلال سطور الكتاب بإزدواجية المعايير في العالم الغربي عند تناول "القضية الفلسطينية"، مُشيرا إلى أن التعاطف الغربي الداعم لإسرائيل الذي وقف خلف حل "مسألة اليهود" من خلال الاستعمار والاستيطان هو الذي أفرز "المسألة الفلسطينية" بديلا عنها، عندما تسبب في لجوء أكثر من 700 ألف فلسطيني هُجِّروا قسرا من مدنهم وقراهم بأبشع الطرق.

القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي
القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة