محكمة هولندية تمنع الحكومة من تسليم إسرائيل قطاع غيار مقاتلات

الإثنين، 12 فبراير 2024 04:08 م
محكمة هولندية تمنع الحكومة من تسليم إسرائيل قطاع غيار مقاتلات هولندا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صفعة قضائية جديدة تتلقاها إسرائيل، بعد أيام من صدور الحكم التاريخى من قبل محكمة العدل الدولية، حيث قضت محكمة هولندية، الاثنين، بعدما نظرت فى طلب تقدّمت به منظمات حقوقية، أنه يتعيّن على هولندا وقف تسليم قطع غيار مقاتلات F-35 إلى إسرائيل، والتى تشن حربًا على قطاع غزة.

 

وأعلنت محكمة الاستئناف فى لاهاى أن "المحكمة تأمر الدولة بوقف جميع عمليات التصدير والعبور الفعلية لقطع غيار مقاتلات F-35 إلى وجهتها النهائية لإسرائيل خلال سبعة أيام من التبليغ بهذا الحكم".

 

وكانت منظمات حقوقية رفعت دعوى ضد الدولة الهولندية، أشارت فيها إلى أن تزويد إسرائيل بهذه القطع يساهم فى الانتهاكات المفترضة للقانون الدولى التى ترتكبها إسرائيل فى حربها على غزة.

 

ورأت المحكمة أن الحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة وإسرائيل، التى تنطوى عليها هذه القضية وفقًا للدولة الهولندية، لا يشكل مبررًا جيدًا لمواصلة تصدير قطع الغيار.

 

وأعلنت الحكومة الهولندية أنها ستطعن أمام المحكمة العليا فى البلاد على هذا الحكم، وقالت أن "طائرات إف-35 ضرورية لإسرائيل من أجل حماية نفسها من التهديدات فى المنطقة، من إيران واليمن وسوريا ولبنان على سبيل المثال".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة