زلات لسان بايدن تربك الديمقراطيين قبل انتخابات نوفمبر.. صحف: عمر الرئيس أكبر نقطة ضعف قبل سباق البيت الأبيض 2024 وبمثابة هدية للجمهوريين.. وإصراره على عدم التراجع رغم انخفاض شعبيته وإيجاد مرشح جديد "مقامرة"

الأحد، 11 فبراير 2024 04:00 ص
زلات لسان بايدن تربك الديمقراطيين قبل انتخابات نوفمبر.. صحف: عمر الرئيس أكبر نقطة ضعف قبل سباق البيت الأبيض 2024 وبمثابة هدية للجمهوريين.. وإصراره على عدم التراجع رغم انخفاض شعبيته وإيجاد مرشح جديد "مقامرة" جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "هل يمكن للديمقراطيين أن يستبدلوا بايدن قبل الانتخابات"، ألقت صحيفة "فايننشال تايمز" الضوء على القلق المتنامى حيال قدرة الرئيس الأمريكي جو بايدن على خوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى لاسيما بعد أسبوع سيئ كثرت فيه زلات بايدن صاحب الـ81 عاما.

وقالت الصحيفة إن لياقة جو بايدن للرئاسة أصبحت في قلب سباق البيت الأبيض لعام 2024 بعد أن أصدر روبرت هور، المستشار الخاص الذي يحقق في تعامل الرئيس الأمريكى مع الوثائق السرية، تقريرا الخميس يشير فيه إلى هفوات الذاكرة المثيرة للقلق التي ظهرت أثناء مقابلته خلال التحقيق العام الماضي.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن تقييم الارتباك العقلي لبايدن – والذي أثار رد فعل غاضب منه في مؤتمر صحفي تم الترتيب له على عجل مساء الخميس – طغى على استنتاج التقرير، وهو أن وزارة العدل لن تصدر اتهامات جنائية ضد الرئيس.

وقالت الصحيفة أن عمر بايدن ظهر كأكبر نقطة ضعف لديه قبل أن يتجه إلى مباراة العودة المحتملة للبيت الأبيض ضد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، البالغ من العمر 77 عامًا، وهو ما من شأنه أن يقدم هدية سياسية للجمهوريين فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

وأوضحت الصحيفة أن زلات الرئيس الأمريكى أعادت فتح تساؤلات حول ما إذا كان ينبغي على الديمقراطيين التحرك بسرعة للعثور على مرشح رئاسي مختلف - وهي مقامرة، ولكنها أيضًا فكرة لم يتمكن البيت الأبيض من إخمادها.

 

ما مدى تضرر بايدن؟

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن يدخل عام إعادة انتخابه بأسوأ معدلات تأييد لأي رئيس حالي في التاريخ الحديث. وتظهر متوسطات استطلاعات الرأي الوطنية أيضًا أنه يتخلف عن ترامب في مباراة الانتخابات العامة.

وتنتشر المخاوف بشأن عمره بين الناخبين، حتى بين الديمقراطيين - وعكس تقرير هور بعض من هذه المخاوف. وأصبحت الصور ومقاطع الفيديو الساخرة الخاصة بزلات بايدن ومشيته المتصلبة شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المرجح أن تنتشر أكثر الآن.

ومع ذلك، فقد تم التقليل من أهمية نقاط القوة السياسية لبايدن في الماضي، وهو عنصر من شهرته السياسية التي ساعدت في تعزيز دعم الديمقراطيين لحملة إعادة انتخابه حتى الآن.

لقد نجح في تحقيق انتعاش اقتصادي قوي وسياسات صناعية وأعاد بناء تحالفات الولايات المتحدة. وباستثناء الانقسام مع اليسار بشأن إسرائيل، فقد أرضى بايدن أيديولوجياً الأجنحة التقدمية والمعتدلة في حزبه، وفقا للصحيفة.

والأهم بالنسبة للديمقراطيين هو أن بايدن كان هو الفائز بعد الفوز الرئاسي عام 2020، حيث قاد الحزب إلى أداء أقوى مما كان متوقعًا في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022 – عندما كانت معدلات قبوله منخفضة أيضًا وكانت المخاوف بشأن عمره عاملاً بالفعل. ويشكل نجاحه حتى الآن سبباً كبيراً لعدم وجود تحديات داخلية كبيرة أمام إعادة ترشيحه.

 

هل لا يزال هناك تغيير؟

ولم يُظهر بايدن أي ميل للتخلي عن محاولته إعادة انتخابه. ولكن إذا فعل ذلك، فإن السابقة الأبرز ستكون سابقة ليندون جونسون في عام 1968، الذي انسحب في مارس وترك منافسيه الديمقراطيين يتنافسون على الترشيح في ساحة مفتوحة.

وواجه هيوبرت همفري، نائب الرئيس، روبرت إف كينيدي حتى اغتيال كينيدي في يونيو. وتم ترشيح همفري خلال مؤتمر شهد أعمال شغب في شيكاغو، ثم خسر أمام ريتشارد نيكسون في الانتخابات العامة.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الديمقراطي هذا العام أيضًا في شيكاغو، وهو صدى لسباق عام 1968.

ولكن ما لم يقرر بايدن الانسحاب بنفسه، فإن الطريق إلى تبديل الخيول سيكون صعبا. فهو يحظى بالدعم الكامل من اللجنة الوطنية الديمقراطية، كما أن اتفاق جمع التبرعات المشترك مع الحزب يمنحه ميزة هائلة. وبحلول منتصف مارس ، من المرجح أن يكون قد جمع عدداً كافياً من المندوبين المتعهدين من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي للفوز بترشيح الحزب في شيكاغو في أغسطس.

وبعد المؤتمر، سيكون من المستحيل تقريبًا أن يحل منافس رئاسي ديمقراطي جديد محله في الاقتراع - إلا إذا كان عاجزًا.

 

هل يريد أحد أن ينافسه؟

كان عدد قليل من المرشحين على استعداد لتحدي بايدن، باستثناء دين فيليبس، عضو الكونجرس من ولاية مينيسوتا، الذي بالكاد سجل في استطلاعات الرأي وتم سحقه في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية المبكرة.

والسؤال هو ما إذا كان المرشحون الديمقراطيون الأكثر قدرة على البقاء على استعداد لتولي زمام الأمور. وستكون نائبة الرئيس كامالا هاريس هي الخليفة الأكثر طبيعية لبايدن، لكن معدلات تأييدها منخفضة أيضًا. سيكون حكام الولايات مثل جريتشن ويتمير من ميشجان، وأندي بشير من كنتاكي، أو حتى جافين نيوسوم من كاليفورنيا، من المتنافسين المحتملين أيضًا.

لكن شن حملة رئاسية في هذه المرحلة - في وقت متأخر عن دورات الانتخابات الأمريكية التي تستمر لأكثر من عام - سيكون بمثابة مقامرة ضخمة. قد يكون من الأفضل لهؤلاء المرشحين الانتظار حتى سباق 2028 ليقرروا ما إذا كانوا سيتقدمون للبيت الأبيض.

وبينما تظهر استطلاعات الرأي أن الأمريكيين يتوقون لشخص آخر غير بايدن، لا توجد أدلة دامغة على أن أياً من هؤلاء الحكام سيكون أداؤه أفضل ضد ترامب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة