شوادر الزينة وموائد الرحمن طقوس شعبية فى رمضان لها شروط وضوابط.. محافظة الجيزة تحظر إقامة أى فروشات تشغل الطريق قبل الحصول على تصريح.. وتفرض لإقامتها الالتزام بالاشتراطات البيئية والصحية وعدم تعطيل المرور

السبت، 10 فبراير 2024 10:30 م
شوادر الزينة وموائد الرحمن طقوس شعبية فى رمضان لها شروط وضوابط.. محافظة الجيزة تحظر إقامة أى فروشات تشغل الطريق قبل الحصول على تصريح.. وتفرض لإقامتها الالتزام بالاشتراطات البيئية والصحية وعدم تعطيل المرور شوادر الزينة - أرشيفية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسابيع قليلة ويحل علينا شهر رمضان الكريم بروحانياته ومظاهره الاحتفالية المبهجة، حيث تتجمل الشوارع والطرقات بالزينة والكهارب والفوانيس الملونة، وتقام موائد الرحمن والخيم الرمضانية وغيرها من الطقوس المرتبطة بالشهر الكريم، فوفقًا للحسابات الفلكية يكون أول أيام شهر رمضان 2024 الإثنين 11 مارس 2024.

تشهد المحافظات وقبل أسابيع من حلول الشهر الكريم استعدادات مكثفة، ومنها محافظة الجيزة، والتي عادة ما ترفع درجة استعدادات كافة القطاعات والهيئات الخدمية وتكثف الحملات على الأسواق والمحال وأعمال النظافة والمتابعة الميدانية للشارع لمنع أي تعديات أو مخالفات إلى جانب زيادة حصة الأحياء والمراكز والمدن من منافذ بيع السلع الغذائية الثابتة والمتحركة.
 
تشكل المحافظة قبل حلول الشهر الكريم وخلاله لجانًا من الإدارات الهندسية ومديريات الصحة والتموين وشرطة المرافق ومباحث التموين والحماية المدنية للمرور على كل شوادر وفروشات زينة رمضان والخيم الرمضانية وموائد الرحمن وأماكن إعداد الوجبات بموائد الرحمن وأماكن تقديم وجبات الإفطار والسحور والسهرات الرمضانية؛ للتأكد من قانونية الإشغال واستيفاء أماكن التجهيز للاشتراطات الصحية، وسلامة الوجبات المقدمة للمواطنين، حيث تحظر المحافظة إقامة أي شوادر أو فروشات بالشوارع والميادين لاستغلالها في عرض منتجات الشهر الكريم من الزينة والفوانيس، كما تحظر إقامة موائد الرحمن وتركيب الزينات الكهربائية دون الحصول على التراخيص اللازمة، وذلك تجنبًا لإشغال الطريق العام والتأكد من اتباع اشتراطات الأمن والسلامة.
 
تقام شوادر وفروشات زينة رمضان في محافظة الجيزة وأيضًا الخيم الرمضانية وموائد الرحمن، بعد الحصول على موافقات الجهات المختصة واستخراج التصاريح اللازمة، وذلك وفقًا لشروط وضوابط محددة تمنع الفوضى والتعدي على حرم الطريق وعرقلة حركة المشاة والمرور وتحقق أعلى درجات الأمن والسلامة وتحافظ على الممتلكات العامة والخاصة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.
 

شوادر الزينة

تحظر المحافظة إقامة وإشغال الأرصفة بأي فروشات أو شوادر من أي نوع إلا أنها تسمح بها في الأراضي الفضاء بعد الحصول على التراخيص اللازمة لذلك، منعًا للفوضى والتعدي على حرم الطريق، وتجنبًا لإحداث أي تكدسات مرورية.
 
في حال الموافقة على إقامة شوادر زينة رمضان يكون ذلك في الأماكن المناسبة وداخل الأراضي الفضاء المسورة بعد الحصول على تصريح من الحى أو المركز والإدارة العامة للمرور والحماية المدنية، مع الالتزام بعدد من الضوابط والاشتراطات، منها: (أن تكون الشوادر بعيدة عن المنشآت البنائية ولا تعطل حركة السير أو الموصلات - توافر اشتراطات الدفاع المدني والحريق والصحة العامة ووسائل الإطفاء الكافية - أن تكون على مساحات خالية وطرق مفتوحة حفاظًا على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة).
 

الخيم الرمضانية

حال الرغبة في إقامة خيمة رمضانية في المحافظة، لابد من الحصول على تصريح من الحي أو الوحدة المحلية المختصة بشرط مراعاة شروط وضوابط محددة تم وضعها حفاظًا على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، وذلك فى إطار تطبيق أقصى درجات الانضباط بشوارع المحافظة وعدم السماح بإشغال الطريق خلال شهر رمضان الكريم.
 
وتشمل تلك الشروط والضوابط: (الحصول على تصريح من الحى أو الوحدة المحلية المختصة تفيد بإقامة خيمة رمضانية - أن يكون السرادق بعيداً عن المنشآت البنائية ولا يعطل حركة السير أو الموصلات - توافر اشتراطات الدفاع المدنى والحريق والصحة العامة ووسائل الإطفاء الكافية - أن يكون للسرادق الخاص بالخيمة منفذًا للدخول والخروج للطوارئ وعلى مساحات خالية وطرق مفتوحة - أن يكون الهيكل الإنشائى للسرادق من المعدن وتكون الأقمشة والفرش مقاوم للحريق - أن تترك مسافة أمامية بين الخيمة والمبنى لا تقل عن 15 مترًا - مراعاة الشروط الفنية فى توصيلات الكهرباء مع ضرورة وجود مصدر احتياطي - وجود مصدر المياه بالقرب من الخيمة للطوارئ - وجود فتحة علوية لخروج أى أبخرة أو أدخنة).
 

موائد الرحمن

تقدم محافظة الجيزة الدعم والتسهيلات اللازمة للمواطنين الراغبين في إقامة موائد الرحمن، بشرط تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة قبل بدء عملها للحى الذي ستقام به، والالتزام بالإجراءات المتبعة في إقامة موائد الرحمن، وذلك بإصدار التصاريح اللازمة من الأحياء والجهات المعنية، وتوفير شروط الأمان والحماية المدنية وصلاحية المنتجات الغذائية.
 
ولإقامة مائدة إفطار خلال شهر رمضان في محافظة الجيزة، يتم اتباع الخطوات والضوابط الآتية: (التقدم بطلب للحي الذي ستقام المائدة فيه - كتابة تعهد بأن تقام المائدة في مكان بعيد عن الطريق العام حتى لا تعطل حركة المرور - توفير شروط الحماية والأمان، وذلك من خلال الحصول على موافقة بتوقيع من قطاع الحماية المدنية – التعهد بعدم تراكم القمامة في المكان المقام به المائدة من خلال التعاون مع أجهزة النظافة بالحي)، علمًا بأنه يفضل إقامة موائد الرحمن فى الملكيات الخاصة، ويمكن إقامتها فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد بعد الحصول على التصاريح والموافقات الأمنية اللازمة.
 

فروشات المحال

يقبل الكثير من أصحاب المحال على إقامة "فرش" أمام محالهم تمكنهم من عرض مستلزمات شهر رمضان ومنها الفوانيس والزينة على مساحة أكبر واستيعاب حركة البيع والشراء، إلا أن ذلك يتم بعد الحصول على ترخيص من الإدارة المختصة منعًا للفوضى والتعدي على حرم الطريق.
 
يشترط لاستخراج تصريح بإقامة فرش أمام محل لعرض مستلزمات شهر رمضان، أن يكون المحل مرخص، وأن يقدم طلب الحصول على الترخيص من خلال مالك المحل أو مستأجر أو وكيل أعمال (بتوكيل رسمي موثق)، وأيضًا عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخرة.
 
ويمكن لأصحاب المحال المرخصة استخراج تصريح من الحي أو المركز المختص بإقامة فرش أمام محل، باتباع الخطوات والإجراءات الآتية: (ملئ النموذج الخاص بالخدمة في الحي أو المركز التكنولوجي - تقديم المستندات المطلوبة للخدمة وتشمل: (صورة بطاقة الرقم القومي - أصل الرخصة - أخر إيصال تفتيش - أخر إيصال نظافة - وفى حالة طلب الترخيص بإشغال الطريق يقدم أيضًا رسم هندسى أو كروكى لموقع الإشغال، وصورة البطاقة الضريبية) – تعاين الإدارة المختصة الطلب وتبدي رأيها - تحرر قسيمة السداد ويسدد صاحب الطلب في الخزينة المختصة ويستلم التصريح).
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة