أوروبا تتجمد.. تغير المناخ يهدد القارة العجوز.. الحرارة تنخفض لأقل من 43 درجة تحت الصفر لأول مرة منذ 25 عاما.. إجلاء 300 شخص فى فرنسا بسبب الفيضانات.. والثلوج تسبب انقطاع وسائل النقل والكهرباء وإغلاق المدارس

الثلاثاء، 09 يناير 2024 04:00 ص
أوروبا تتجمد.. تغير المناخ يهدد القارة العجوز.. الحرارة تنخفض لأقل من 43 درجة تحت الصفر لأول مرة منذ 25 عاما.. إجلاء 300 شخص فى فرنسا بسبب الفيضانات.. والثلوج تسبب انقطاع وسائل النقل والكهرباء وإغلاق المدارس تساقط الثلوج
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ عام 2024  بموجة برد شديدة في شمال أوروبا تتناقض مع ما حدث قبل عام واحد فقط، عندما اقتربت درجات الحرارة في دول مثل بولندا وجمهورية التشيك وألمانيا من سالب 20 درجة في الأسابيع الأولى من شهر يناير، ومع ذلك، في العام الجديد، تشهد دول أوروبا الغربية، وكذلك دول الشمال، عاصفة غير مسبوقة فى العقود الأخيرة تسببت بالفعل فى وفاة 6 أشخاص على الأقل.

 

الثلوج فى اوروبا
الثلوج فى اوروبا

 

هذه موجة باردة قادمة من منطقة القطب الشمالى وسيبيريا وتؤثر بشكل رئيسى على السويد والنرويج وفنلندا والدنمارك، لكنها ستتحرك جنوبًا مع مرور الأيام، وربما تصل إلى إسبانيا، وفي الوقت الحالي، تسببت الثلوج فى توقف وسائل النقل وانقطاع التيار الكهربائى وإغلاق المراكز التعليمية في أقصى شمال القارة القديمة.

وعلى الرغم من أن الدول الاسكندنافية معتادة على تحمل درجات حرارة منخفضة للغاية، إلا أن هذه العاصفة الأولى لهذا العام تمكنت من تحطيم الأرقام القياسية. وفي منطقة لابلاند السويدية، تم تسجيل درجات حرارة تصل إلى 43.6 درجة تحت الصفر، وهى الأدنى منذ 25 عامًا.

وكانت بعض القيم متقاربة فى لابلاند الفنلندية، حيث سجلت موازين الحرارة 42.7 درجة تحت الصفر في مطار إينونتيكيو، بالقرب من الحدود مع النرويج، بحسب معهد الأرصاد الجوية الفنلندى. وهذه هي أدنى درجة حرارة فى السنوات العشر الماضية وهي علامة تم الوصول إليها ثلاث مرات فقط منذ عام 2000.

وفي جنوب السويد، خلفت العاصفة الثلجية ألف شخص محاصرين على الطرق بسبب تساقط الثلوج بكثافة، وعلى وجه التحديد، ظلت ما يقرب من ألف مركبة عالقة لساعات على الطريق السريع E22 بين هوربى وكريستيانستاد، وكان تدخل القوات المسلحة ضروريًا. إلى ذلك، استيقظ نحو 4000 منزل، بدون كهرباء بسبب سقوط خطوط الكهرباء بسبب الرياح وثقل الثلوج والجليد.

ثلوج اوروبا
ثلوج اوروبا

 

وفى الدنمارك لم يتخلفوا عن الركب أيضًا البلاد، التي ستتوج ملكها الجديد في غضون أسبوع واحد بعد تنازل مارجريت الثانية عن العرش، غطتها الثلوج التي يبلغ ارتفاعها خمسة أقدام في مدن مثل هالد، غرب شبه جزيرة جوتلاند، وهو أمر يعد أيضًا رقمًا قياسيًا لتلك المنطقة، التي لم يسبق لها مثيل بسمك هذا العيار، وفقًا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية الدنماركية.

وفي فرنسا، تم تفعيل الإنذار الأحمر في هذه الحالة بسبب الفيضانات في منطقة كاليه، حيث تم إجلاء 371 شخصا على الأقل، وتم تعبئة 450 رجل إطفاء من الإدارة هناك، وانضم إليهم منذ يوم الأربعاء 120 رجل إطفاء وصلوا من بقية أنحاء البلاد.

هذه العاصفة التي تؤثر على شمال القارة بأكملها لن تؤثر على بلادنا بنفس الطريقة، على الرغم من أن البرد القطبي قد بدأ بالفعل مع انخفاض ملحوظ في موازين الحرارة ومستويات الثلوج ، كان هناك بالفعل تساقط للثلوج فى جميع الأنظمة الجبلية فى إسبانيا تقريبًا، وهو الأمر الذى سيتكرر طوال عطلة نهاية الأسبوع.

وكما حذرت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet) بالفعل، فإن وجود إعصار مضاد غرب شبه الجزيرة وعاصفة في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​سيؤدي إلى الدخول التدريجي للكتلة الهوائية القطبية الشمالية عبر شمال شبه الجزيرة، وهو ما سيؤدى إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل أكبر، خاصة في الليل، مما يؤدى إلى تشكل الصقيع في مناطق واسعة من الداخل.

وعلى المدى الطويل، تظهر النماذج بالفعل احتمال انخفاض مستوى الثلوج في جزء كبير من وسط شرق شبه الجزيرة. وبهذه الطريقة، يمكننا رؤية الثلوج بين الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل في مدن مثل مدريد أو جوادالاخارا أو توليدو أو كوينكا أو تيرويل، وكذلك في المناطق الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مثل كاستيلون أو فالنسيا أو أليكانتي.

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية و هناك احتمال أن تتشكل عاصفة منتصف الأسبوع المقبل ضمن كتلة من الهواء البارد فوق شبه الجزيرة، إذا حدث هذا، فقد يكون تساقط الثلوج على نطاق واسع، وقد يحدث أيضًا عند مستويات منخفضة"، لكنه يؤكد أن حالة عدم اليقين "مرتفعة للغاية" ولا بد من توفر شرطين: تشكيل مركز الضغط المنخفض الذى يوفر الرطوبة، وأن يكون له موقع مناسب لذلك.

وكانت تعرضت أوروبا لفيضانات بسبب عاصفة هينك، حيث أنه فى بلجيكا، أثرت الفيضانات على المنازل وأجبرت السلطات على تفعيل خطة الإنذار، رغم عدم التخطيط في الوقت الحالي لعمليات إجلاء كبيرة، رغم إجلاء 18 شخصا من موقع تخييم إلى مركز رياضى فى إقليم نامور والون جنوبا، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية، لوسائل الإعلام البلجيكية.

وتعتبر الأشجار المتساقطة والفروع التي تعطل حركة المرور على الطرق والواجهات المهدمة وغمر الحدائق ومرائب السيارات، خاصة في المقاطعات الواقعة على ساحل بحر الشمال، هي بعض الحوادث التى تم الإبلاغ عنها فى هولندا.

بالإضافة إلى ذلك، أدى حريق في مزرعة دجاج إلى مقتل حوالي 50 ألف دجاجة، واستغرق الأمر من رجال الإطفاء عدة ساعات لإخماد النيران، وبدأ الحريق بعد منتصف الليل، لكن رياح العاصفة القوية جعلت مهام الإطفاء صعبة؛ ومع ذلك، تم إنقاذ مزرعة ثانية مجاورة.

كما قضى أكثر من 1000 سائق في الطرق السريعة بالسويد ، أكثر من 24 ساعة ، في سياراتهم وسط الثلوج بسبب الفيضانات الثلجية التي أدت إلى أضرار جسيمة بعد العواصف الباردة ، حسبما قالت قناة سير الإسبانية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة