وزارة الصحة تكشف خريطة التوسع فى نشر وحدات التشخيص عن بُعد لتوفير الخدمات الطبية.. وتؤكد: نستهدف تشغيل 300 وحدة بنظام الـ"تلى ميديسن".. وتقديم 155 ألف خدمة للمترددين على الوحدات بالمحافظات

الإثنين، 08 يناير 2024 12:00 ص
وزارة الصحة تكشف خريطة التوسع فى نشر وحدات التشخيص عن بُعد لتوفير الخدمات الطبية.. وتؤكد: نستهدف تشغيل 300 وحدة بنظام الـ"تلى ميديسن".. وتقديم 155 ألف خدمة للمترددين على الوحدات بالمحافظات وزارة الصحة والسكان
​كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 كشفت وزارة الصحة والسكان عن تطبيق نظام الاستشارات الطبية عن بعد " تلى ميديسن" وذلك لإتاحة الخدمات خاصة للمناطق المحرومة والنائية بالإضافة إلى توفير عناء السفر عن المرضى لزيارة الاستشاريين.

 

وقال الدكتور أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات لليوم السابع إنه فى إطار خطة التحول الرقمى تم توفير خدمات التلى ميديسن فى 150 منشأة طبية وتابع مستهدف 300 وحدة على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف الدكتور أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات أنه تم توفير 200 وحدة تشخيص عن بعد مشيرا إلى أنه يوجد 167 منشأة تابعة لوزارة الصحة و33 منشأة تابعة لوزارة التعليم العالى تقوم بتطبيق الخدمة بالمجان للمواطنين.

 

وتابع الدكتور أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات أنه تم تقديم 90 ألف خدمة فى وحدات وزارة الصحة بينما تم تقديم 65 ألف خدمة بمنشآت وزارة التعليم العالى.

 

وتابع : جهود كبيرة تبذلها الدولة المصرية لتحسين وتطوير مستوى الرعاية الصحية المُقدمة للمرضى بجميع محافظات الجمهورية، وفى ضوء اهتمام الدولة بالتقدم نحو الرقمنة وتطبيق آليات التحول الرقمى بقطاع الصحة، أطلقت وزارة الصحة المنظومة الرقمية المتكاملة لقراءة أفلام الأشعة عن بُعد وتطبيقها فى 34 مستشفى بـ15 محافظة.

 

وقال : المنظومة تمكن المريض على مستوى الجمهورية من الحصول على التشخيص وقراءة أفلام الأشعة بشكل دقيق بدون تواجد طبيب الأشعة فى نفس مكان المريض، حيث يتم نقل صور أفلام الأشعة من أماكن تصويرها بالمستشفيات، وخاصةً الأماكن النائية إلى المركز الرئيسى لقراءتها وتشخيصها من قبل فريق يضم أساتذة واستشاريى أشعة.

 

واستكمل : هذه المنظومة تهدف إلى تحقيق الجودة وتعزيز الكفاءة وتوفير الوقت باستخدام نظام عمل مميكن وتقليل النفقات المستخدمة فى أفلام الأشعة، وتابع : تم تصميم برنامج لإمداد المستشفيات بخدمة قراءة وأرشفة وحفظ وتداول صور الأشعة عن بُعد، حيث يمكن تخزين وفهرسة الفحوصات المختلفة وعدم اللجوء إلى إعادة التصوير مما يُعد خطوة أساسية لتطوير منظومة الأشعة المعلوماتية إلى التصوير بدون أفلام.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن مبادرة «التشخيص عن بعد» من أبرز المبادرات الرئاسية والتى تهدف إلى توفير الاستشارات الصحية من خلال تطبيقات التشخيص الطبى عن بُعد (Telemedicine) بالتنسيق بين وزارات التعليم العالى والبحث العلمى، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما ساهمت فى تشخيص عدد كبير من الحالات المرضية منذ إطلاقها.

 

وتابع : تنفيذ مبادرة التشخيص عن بعد سيتم فى 300 وحدة ويمثل نموذجًا للتعاون الوثيق بين وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة، والتعليم العالى من أجل تطويع التكنولوجيا الحديثة واستخدام تطبيقات التشخيص عن بُعد لتطوير الخدمات الطبية والصحية وتوفيرها للمواطنين فى المناطق النائية من خلال الربط التكنولوجى للوحدات الصحية فى هذه المناطق بوحدات مركزية فى المستشفيات الجامعية، ليحصل المرضى على أفضل خدمة طبية، من كبار الأطباء الاستشاريين بالمستشفيات الجامعية، دون تحمل عبء السفر والانتقال.

 

وتأتى المبادرة تجسيدا لأهداف استراتيجية الدولة الرامية إلى تفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى منظومة العمل الحكومى لتوفير خدمات تكنولوجية متميزة للمواطنين فى كافة ربوع مصر وخاصة المناطق النائية والمحرومة.

 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة