يوم برايل العالمى.. معلومات عن طريقة القراءة.. استخدمها الجنود للتواصل ليلا

الخميس، 04 يناير 2024 01:00 م
يوم برايل العالمى.. معلومات عن طريقة القراءة.. استخدمها الجنود للتواصل ليلا برايل
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

برايل هو نظام القراءة والكتابة التي يستخدمها المكفوفون عن طريق لمسهم للحروف البارزة، و سُميت على اسم مخترعها، لويس برايل، وبمناسبة اليوم العالمي لبرايل، نستعرض في التقرير، معلومات لا تعرفها عن برايل، وفقاً لما ذكره موقع " perkins ".


 

معلومات لا تعرفها عن برايل
 

رمز عسكرى
 

بدأت طريقة برايل كرمز عسكري وكانت معروفة باسم "الكتابة الليلية"، وطورت من قبل الجيش الفرنسي عام 1819، واستخدمها الجنود للتواصل ليلاً دون الحاجة للتحدث أو إشعال الشموع.

وتعلم لويس برايل الذى كان يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا عن الكود، وفي النهاية طور نسخة مبسطة للاستخدام من أبجدية برايل المعروفة اليوم.

برايل
برايل

 

كويكب اسمه برايل
 

وفي عام 1999، طار مسبار Deep Space 1 التابع لناسا بالقرب من كويكب بينما كان في طريقه لتصوير مذنب بوريلي، وأطلقت وكالة ناسا على الكويكب اسم "9969 برايل" وذلك تكريما للويس برايل.

طريقة برايل
طريقة برايل

 

ليست لغة
 

تعتبر برايل ليست لغة، كما يعتقد البعض ولكنها في حقيقة الأمر أبجدية يمكن استخدامها لكتابة أي لغة تقريبًا، ويوجد إصدارات عديدة منها مثل اللغة الصينية والإسبانية وغيرها من اللغات.

 

رسم وشم على طريقة برايل
 

يمكن الحصول على وشم على طريقة برايل من خلال إدخال خرزات جراحية صغيرة تحت الجلد لإنشاء نقاط برايل البارزة، ويعتبر وشم مؤقت يمكن إزالته بعد ذلك.

 

ألعاب أطفال على طريقة برايل
 

و في السنوات الأخيرة، صممت بعض شركات الألعاب بعض الألعاب  العائلية الكلاسيكية، على طريقة برايل مثل طريقة برايل أونو، وطريقة برايل ومونوبولي لضعاف البصر .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة