حصاد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "100 مليون صحة" خلال عام 2023 فى سوهاج.. فحص أكثر من 787 ألف مواطن بمختلف مراكز المحافظة.. وتقديم الخدمات العلاجية المجانية لأكثر من 104 آلاف

الأربعاء، 03 يناير 2024 03:30 م
حصاد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "100 مليون صحة" خلال عام 2023 فى سوهاج.. فحص أكثر من 787 ألف مواطن بمختلف مراكز المحافظة.. وتقديم الخدمات العلاجية المجانية لأكثر من 104 آلاف توقيع الكشف الطبى
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد المنظومة الصحية فىمحافظات الصعيد بصفة عامة ومحافظة سوهاج بصفة خاصة، اهتماما كبيرا من القيادة السياسية، وهذا الأمر أصبح واضحا طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى نحو المضى قدما فى بناء نظام صحى متكامل وتوفير الرعاية والتغطية الصحية الشاملة لكل المواطنين، وفقًا لأحدث المعايير العالمية.

وخصصت الدولة نسبة من الإنفاق الحكومى على إنشاء وتطوير المستشفيات، إلى جانب تعزيز جاهزية النظام الصحى للتعامل مع الأوبئة والمخاطر الصحية الطارئة، بالإضافة إلى إنشاء المستشفيات الحديثة والمتخصصة لخدمة أهالى محافظة سوهاج وباقى محافظات الصعيد قنا الأقصر وأسوان.

وتعد مبادرة 100 مليون صحة، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بربوع محافظات مصر -والتى تهدف إلى تعزيز صحة المصريين والرصد المبكر والعلاج للأمراض المزمنة والوراثية لكل الفئات ولاقت إشادات دولية- من الإنجازات الكبرى فى المنظومة الصحية مؤخراً.

وأعلن الدكتور أحمد حسن أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج أنه تم فحص أكثر من 787 ألف مواطن ضمن "5" مبادرات من مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة خلال العام 2023.

وأكد أبو هاشم أن محافظة سوهاج تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بها للاهتمام بصحة وسلامة أبناء المحافظة، مؤكداً أن مديرية الصحة بالمحافظة تسعى جاهدة لوصول كل المبادرات لجميع مراكز وقرى المحافظة، مشيراً إلى أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع فى ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغيرات نوعية، وبناء الإنسان المصرى صحياً واجتماعياً وتعليمياً، بجانب توطين مفهوم العدالة الاجتماعية.

ومن المبادرات المختلفة مبادرة "صحة المرأة " والتى تأتى لدعم صحة المرأة المصرية، حيث تم فحص 412 ألفا و447 سيدة، والتى تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدى والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكى عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان، وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.

وتأتى مبادرة "صحة الأم والجنين"، والتى تُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين، حيث تم فحص ما يقرب من 45 ألف سيدة، كما تهتم بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف وأيضاً خدمات قياس ضغط الدم، وتحليل السكر لكل السيدات، وكذلك خدمات قياس الطول والوزن، بالإضافة إلى تقديم خدمة تحليل الكشف عن بكتيريا الزهرى، وتحليل الكشف عن الالتهاب الكبدى B، وتضم أيضا خدمات التوعية الصحية للسيدات الحوامل.

أما مبادرة "السمعيات" تأتى ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، حرصاً على صحة الطفل المصرى، والتى تم بها فحص ما يقرب من 109 آلاف طفل وتهدف المبادرة إلى الكشف المبكر وتقديم الدعم الطبى للأطفال حديثى الولادة، الذين يعانون من ضعف وفقدان السمع وتقديم خدمات العلاج المناسبة والإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال.

واستكمالا لمبادرة 100 مليون صحة التى أطلقها الرئيس السيسى جاءت مبادرة "الاعتلال الكلوى"، من خلالها فحص 213 ألفا و290 مواطنا حيث تهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى المزمن وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة للمرض، وهم مرضى السكر والضغط ومرضى انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى.

وهناك مبادرة "كبار السن، 65 سنة وما فوق" والتى تم فحص ما يقرب من 10 آلاف مواطن من خلالها وتستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً فى هذه المرحلة العمرية، حيث تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكرى، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمى، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسى والتغذوى، ويقدم أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكى العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائى بالدم، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

وجنبا إلى جنب تأتى المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية المجانية إلى 104 آلاف و337 مواطنا من أهالى محافظة سوهاج، وذلك من خلال 98 قافلة طبية مجانية استهدفت 54 قرية من قرى مبادرة المشروعات الرئاسية "حياة كريمة" وغيرها من القرى الأكثر احتياجا للخدمات الطبية، وذلك على مدار العام الماضى 2023، بواقع قافلتين كل أسبوع كل قافلة لمدة يومين، وتأتى تلك القوافل للتخفيف عن كاهل المواطن بالريف والمناطق غير المخططة فى الحضر وتقديم الخدمات الطبية العلاجية المجانية للمواطن فى أى مكان، والقوافل الطبية تضم كل التخصصات الطبية من "الباطنة، والأطفال، وأنف وأذن، وعظام، وجراحه، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، والنساء والولادة، وتنظيم الأسرة، والمسالك، والمخ والأعصاب"، إلى جانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كل الأدوية منوهاً بأن جميع الخدمات المقدمة بالمجان.

فحص نسب السكر للمواطنين
فحص نسب السكر للمواطنين

 

قياس السكر للسيدات بالقوافل
قياس السكر للسيدات بالقوافل

 

تقديم الماشورة للسيدات
تقديم الماشورة للسيدات

 

مبادرة صحة المرأة بمبادرات الرئيس السيسى
مبادرة صحة المرأة بمبادرات الرئيس السيسى

 

قياس السكر بالمجان بالقوافل
قياس السكر بالمجان بالقوافل

 

تقديم الخدمات الطبية المجانية للسيدات
تقديم الخدمات الطبية المجانية للسيدات

 

قياس لضغط للمواطنين بالمجان
قياس لضغط للمواطنين بالمجان

 

مبادرة دعم صحة المراة بسوهاج
مبادرة دعم صحة المراة بسوهاج

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة