"مصر الحضارة" ندوة فى معرض الكتاب.. وفايزة هيكل: مصر لها فضل تراثى على العالم

الجمعة، 26 يناير 2024 02:59 م
"مصر الحضارة" ندوة فى معرض الكتاب.. وفايزة هيكل: مصر لها فضل تراثى على العالم معرض الكتاب
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقام معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، في دورته الـ 55، ندوة بعنوان "مصر الحضارة"، بحضور الدكتورة فايزة هيكل أستاذ علوم المصريات، والنائبة جيهان زكي عضو مجلس النواب وأستاذ الحضارة المصرية.
 
واستعرضت الدكتورة فايزة هيكل أبرز الأمثلة الشعبية والتراث المنحدر من الحضارة المصرية القديمة، والتي تعيش حتى الآن ويتداولها الناس، مشيرة أن الحضارة هي التراث والثقافة، قائلة إن الأساس في حديثنا وتراثنا يرجع إلى الحضارة المصرية القديمة، وأن النسيج 
 
وتابعت "هيكل": "أن مصر لها دور كبير في العطاء إلى العالم، لنا تأثير على العالم كله، ولم تخلو بلد في العالم من الآثار المصرية، مشيرة أن "تمثال الحرية في نيويورك، أساسه كان إنه يتحط في قناة السويس، وكان يمثل للحضارة القديمة والأساطير، فضل مصر على العالم كله مش آثار بس، ولكن حتى الفكر كمان".
 
وقال الدكتور أحمد الجمال عضو اللجنة العليا للمعرض، إن فايزة هيكل جزء من التراث والحضارة فهي قيمة من الأب للجد، متابعا: "الحضارة والموروث الثقافي المصري له خطوط أخرى فهو يعني بكل المفردات التي نحياها، كما استعرض هو الآخر بعد الأساطير، والأمثال الشعبية القديمة الموجودة حتى الآن".
 
وذكر: "لم ينقطع اتصالنا الحضاري بمصر القديمة، الاتصال بين مصر القديمة ومصر المسيحية ومصر الإسلامية وما بعدها هي ضفيرة ممتدة عبر التاريخ".
 
وقالت النائبة جيهان زكي: "ترسيخ الهوية الوطنية والانتماء موضوع مهم ولن يستقيم إلا بتناول التاريخ كما ينبغي في كافة المدارس، التعليم يجب أن يقوم على اللغة العربي ومعرفة تاريخ الأجداد".
 
جدير بالذكر أن المعرض القاهرة الدولى للكتاب، يستقبل زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومى الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً، وتأتى خطوات التطوير تباعًا وضمن الخطط المستقبلية المرجوة من قبل الهيئة، لمواكبة استراتيجية الجمهورية الجديدة فى مواكبة التحول الرقمى والدخول إلى عالم المستقبل، ورؤية مصر 2030، وإيمانًا بتوجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمى، ودعمًا للعدالة الثقافية، وتشجيعًا لمبادرة اتحضر للأخضر باستخدام مكونات صديقة للبيئة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة