كولومبيا تحاول السيطرة على 31 حريقا نشطا وتطلب المساعدات.. فيديو

الجمعة، 26 يناير 2024 11:06 ص
كولومبيا تحاول السيطرة على 31 حريقا نشطا وتطلب المساعدات.. فيديو حرائق غابات كولومبيا
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اندلع أكثر من 31 حريقا في غابات كولومبيا نتيجة ظاهرة النينو، وحالة الجفاف التي تعانى منها البلاد، وطلب الرئيس الكولومبيى جوستافو بيترو المساعدة الدولية لمكافحتها، حسبما قالت صحيفة التيمبو التشيلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن رجال الإطفاء والطوارئ والقوات العسكرية يحاولون  السيطرة على 31 حريق غابات نشط في كولومبيا، مما أثر على تسع مقاطعات وبوجوتا، بينما استيقظت العاصمة أمس الخميس محاطة بسحابة من الدخان نتيجة النيران.

وفي بوجوتا، كان أكثر من 300 شخص، بينهم رجال إطفاء ومسعفون وجنود، يكافحون حريقي غابات في التلال الشرقية، وهي سلسلة جبلية تمتد عبر المدينة من الجنوب إلى الشمال.

وأعلن مكتب عمدة بوجوتا حالة الطوارئ البيئية في أربعة مواقع بالمدينة بسبب سوء نوعية الهواء نتيجة الحرائق، وكانت بوسا وكينيدي وبوينتي أراندا وتونجوليتو، الواقعة في جنوب وجنوب غرب العاصمة، هي القطاعات التي أُعلنت فيها حالة الطوارئ.

كما يوجد حريقان نشطان آخران في أجزاء أخرى من المدينة، في كويبرادا لا فيجا، حيث يعملون على السيطرة عليه بشكل كامل، وآخر في محيط مكب نفايات دونيا خوانا، و تحافظ إدارة الإطفاء على الوضع تحت السيطرة.

ويؤثر الدخان في المدينة على جودة الهواء وحتى على العمليات في مطار الدورادو، الذي يعمل مع قيود بسبب الدخان، ونظرًا للوضع، أوضح عمدة بوجوتا أن المدارس الرسمية والخاصة الموجودة في البلدات القريبة من منطقة الحريق يجب أن تستأنف الفصول الافتراضية.

وستقوم الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو وكندا بإرسال المساعدات

وقام الرئيس جوستافو بيترو، الذي أعلن يوم الأربعاء حالة الكارثة والكوارث بسبب تزايد الحرائق الناجمة عن الجفاف في عدة مناطق من البلاد، بتفعيل بروتوكولات طلب المساعدة الدولية، وأعلن أمس الخميس أن الولايات المتحدة وتشيلي استجابت بيرو وكندا لطلبه للحصول على مساعدة دولية.

وقال بيترو "نحن نقوم بتفعيل جميع البروتوكولات لطلب المساعدة الدولية، لدرجة أننا نعلم أنه من الآن فصاعدا في هذه الأيام والأسابيع المقبلة، ستزداد أحداث الأزمات، لأننا نريد أن نتأكد من أن لدينا القدرة المادية على الاهتمام والتخفيف من آثارها".

وأضاف أن "الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو هي الدول التي استجابت بالفعل، وكندا في اللحظة الأخيرة، التي تتمتع بخبرة هائلة في إطفاء الحرائق".

وتواجه كولومبيا فترة من درجات الحرارة المرتفعة والجفاف بسبب ظاهرة النينيو، مما دفع السلطة التنفيذية إلى إعلان 977 بلدية، من إجمالي 1101 بلدية في البلاد، معرضة للخطر بسبب خطر حرائق الغابات المتوقعة. ومن المقرر أن ينتشر في الشهرين المقبلين، حيث طلب الرئيس رسميًا أيضًا التعاون من الأمم المتحدة ووكالة إدارة الكوارث التابعة للاتحاد الأوروبي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة