ساعة العدالة تقترب.. محكمة العدل تعلن حكمها بحق إسرائيل الجمعة.. فيديو

الخميس، 25 يناير 2024 10:03 ص
ساعة العدالة تقترب.. محكمة العدل تعلن حكمها بحق إسرائيل الجمعة.. فيديو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يترقب العالم حكم محكمة العدل الدولية المرتقب، يوم الجمعة المقبل، فى دعوى أقامتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لمعاقبتها على ارتكاب جرائم إبادة جماعية فى غزة، خلال العدوان الإسرائيلى الذى دخل شهره الرابع حسبما، أعلن موقع "نيوز24" الإخبارى الجنوب أفريقى.
 
وقال الموقع: "تتوقع الحكومة أن تصدر المحكمة حكما بشأن التدابير المؤقتة المطلوبة فى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل يوم الجمعة المقبل"، وتهدف التدابير المؤقتة إلى حماية الفلسطينيين فى غزة كخطوة أولى.
 
ويُقصد بالتدابير المؤقتة نوعا من الأوامر التقييدية لمنع تفاقم النزاع أثناء نظر المحكمة فى القضية بأكملها، إذ غالباً ما يعلن قضاة محكمة العدل الدولية مثل هذه التدابير، والتى تتكون عموماً من مطالبة دولة بالامتناع عن أى إجراء قد يؤدى إلى تفاقم النزاع القانونى.
 
وبالنسبة للتدابير المؤقتة فإن المحكمة تحتاج فقط أولاً أن تحدد ما إذا كانت لها الولاية القضائية، وما إذا كانت الأفعال موضع الشكوى يمكن أن تقع ضمن نطاق اتفاق الإبادة الجماعية.
 
ومع أن أحكام محكمة العدل الدولية نهائية وغير قابلة للطعن عليها وليس هناك أى وسيلة لتنفيذها فمن شأن صدور حكم بحق إسرائيل أن يضر بسمعتها دولياً ويشكل سابقة قانونية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة