حصاد أمم أفريقيا.. نيجيريا تحقق أطول سلسلة تأهل ضمن أهم أرقام المجموعات

الخميس، 25 يناير 2024 05:34 م
حصاد أمم أفريقيا.. نيجيريا تحقق أطول سلسلة تأهل ضمن أهم أرقام المجموعات نيجيريا
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى دور مجموعات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، وأصبحت مباريات الدور ثمن النهائي معروفة جميعها الآن، وقبل بدء الدور الثاني من المنافسة، يجب التطرق لأهم 10 أحداث في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

1- تأهلت موريتانيا لأول مرة إلى ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا، كوت ديفوار 2023، وأقصت الجزائر. حقق "المرابطون" أيضا أول فوز لهم في تاريخ مشاركاتهم في المنافسة، بعد 8 مباريات سابقة من دون فوز.

2- حقق منتخب السنغال لأول مرة الحصيلة الكاملة في دور المجموعات، بعد الفوز في ثلاث مباريات، مع تسجيل 8 أهداف وتلقي هدف واحد.

3- أقصي المنتخب الجزائري للمرة الثانية من دور مجموعات كأس أمم أفريقيا، خرج "الأفناك" من المنافسة برصيد نقطتين، وكانوا قد خرجوا من دور المجموعات برصيد نقطة واحدة فقط، خلال نسخة الكاميرون 2021، لم تحقق الجزائر أي فوز خلال نسختين متتاليتين.

4- سُجلت 3 أهداف بركلات جزاء في مباراة موزمبيق (1) وغانا (2)، التي انتهت بالتعادل 2-2. وهي أعلى حصيلة في مباراة واحدة في كأس أمم إفريقيا.

5- أنهى مهاجم غينيا الإستوائية، إميليو نسوي، دور المجموعات هدافا برصيد 5 أهداف. وهو ثاني لاعب يحقق مثل هذا الرقم في هذا الدور، منذ أن فعل ذلك الإيفواري، لوران بوكو، (7 أهداف عام 1970).

6- وصلت نيجيريا إلى مرحلة خروج المغلوب في كل من آخر 15 مشاركة لها في كأس أمم إفريقيا، (منذ 1984)، وهي أطول فترة من نوعها في تاريخ البطولة.

7- تلقت كوت ديفوار أمام غينيا الاستوائية أكبر هزيمة لها في كأس أمم إفريقيا، لم تخسر "الأفيال" أي مباراة سابقا في المنافسة بفارق 4 أهداف.

8- غادر 5 مدربين مناصبهم بعد دور المجموعات في كأس أمام إفريقيا، كوت ديفوار 2023، ويتعلق الأمر بكل من توم سنتفيت مدرب جامبيا، كريس هيوتون مدرب غانا، جلال القادري مدرب تونس، جمال بلماضي مدرب الجزائر، جان لويس جاسي مدرب كوت ديفوار.

9- انتهت ثلاث مباريات بالتعادل من دون أهداف بنتيجة 0-0، ويتعلق الأمر بمباريات ناميبيا أمام مالي، تنزانيا أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية، تونس أمام جنوب إفريقيا.

10- تم تسجيل 24 هدفا خلال الجولة الثالثة من دور المجموعات، أقل من حصيلة الجولة الثانية التي سجل فيها 38 هدفا.

 

مواعيد مباريات دور ال16 من كأس أمم أفريقيا 2023
مواعيد مباريات دور ال16 من كأس أمم أفريقيا 2023
مواعيد مباريات دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا 2023
مواعيد مباريات دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا 2023

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة