وزارة الصحة تحذر: عدوى الأنفلونزا تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوى.. وتؤكد: دعم مستشفيات الصدر بالبرتوكول العلاجى المحدث وصرفة مجانًا.. والمصل واللقاح: توفير اللقاح بـ17 فرعًا بالجمهورية

الأربعاء، 24 يناير 2024 07:00 ص
وزارة الصحة تحذر: عدوى الأنفلونزا تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوى.. وتؤكد: دعم مستشفيات الصدر بالبرتوكول العلاجى المحدث وصرفة مجانًا.. والمصل واللقاح: توفير اللقاح بـ17 فرعًا بالجمهورية الأنفلونزا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ وزارة الصحة تكشف الفئات الأكثر عرضة للمرض وطرق الوقاية 

أكدت وزارة الصحة والسكان دعم مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية بالبروتوكول العلاجى الخاص بالالتهاب الرئوى خاصة مع تزاديد عدد الإصابات في فصل الشتاء مؤكدة أن جميع الأدوية متوفرة وتصرف مجانا كما يتم توفير اللقاح الخاص بمواجهة العدوى بالمرض .
 
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان توفير اللقاحات الخاصة بالمكورات الرئوية والتى تجنب الشخص الإصابة بالتهاب الرئوي.
 
 وقال الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح "فاكسيرا " أن الالتهاب الرئوى هو مرض تنفسى التهابى يؤثر على الرئتى وتسبب الفيروسات والبكتيريا والفطريات وتتزايد الاصابة بة في فصل الشتاء .
 
وأشار إلى مرض المكورات الرئوية هو اسم لأى عدوى تسببها بكتيريا تسمى العقدية الرئوية أو المكورات الرئوية. يمكن أن تسبب هذه البكتيريا فى العديد من أنواع العدوى والتى قد يكون بعضها مهددا للحياة بشكل مباشر ومنها، الالتهاب الرئوى وتسمم الدم أو عدوى الدم والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والتهاب السحايا أو الحمى الشوكية.
 
وقال: بعض من هذه العدوى قد يخترق الميكروب فيها مناطق فى الجسم عقيمة (لايوجد بها اى نوع من الجراثيم) لذا يكون المرض شديدا للغاية ويتطلب رعاية فى المستشفى وقد يتسبب فى الوفاة فى بعض الأحيان ويعتبر الأطباء العدوى فى هذه الحالات اختراقية أو غازية أو جائحية ويمكن لأى شخص أن يصاب بمرض المكورات الرئوية لكن قد يكون خطر الإصابة متزايد لدى البعض دون غيرهم حسب الفئة العمرية أو الحالة الصحية.
 
وتابع: فى عام 2019 كان الالتهاب الرئوى مسؤولاً عن 2.5 مليون حالة وفاة، منهم 672 ألف طفل وأدى تأثير جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ، إلى تفاقم أزمة الالتهاب الرئوى العالمية، مما عرض ملايين آخرين لخطر العدوى والوفاة.
 
وأضاف: تقدر منظمة الصحة العالمية أن المكورات الرئوية بكتيريا عقدية الرئوية تقتل أكثر من 300000 طفل دون سن الخامسة فى جميع أنحاء العالم كل عام.
 
وتابع: فالاطفال دون سن السنتين وكبار السن (٦٥سنه فما فوق ) معرضون لخطر متزايد للاصابة بمرض المكورات الرئوية وطبقا للحالة الصحية فمن يعانون من الأطفال والبالغين وكبار السن من الأمراض الآتية يزيد لديهم خطر الإصابة ببكتيريا المكورات الرئوية وهم أصحاب الأمراض الآتية:
 
١- مرضى القلب والرئة والكلى المزمنة
 
٢- تسرب السائل النخاعى
 
٣- مرضى زرع القوقعة
 
٤- السكرى سواء النوع الأول أو النوع الثاني
 
٥- مرضى فيروس نقص المناعة البشرية
 
٦- مرضى السرطان أو زرع الأعضاء الصلبة أو حالة أخرى أو تناول أدوية مثبطة لجهاز المناعة
 
٧- الخلايا المنجلية
 
 ٨- الطحال ( استئصال الطحال) أو عدم وجوده
 
 
واستكمل الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لكورونا بوزارة الصحة: هناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة لدى البالغين وكبار السن مثل، إدمان الكحول، التدخين،  أمراض الرئة المزمنة مثل مرض الانسداد الرئوى المزمن وانتفاخ الرئة والربو، متابعا: ينتشر مرض المكورات الرئوية بين البشر عن طريق الاتصال المباشر بإفرازات الجهاز التنفسى مثل اللعاب أو المخاط ويحمل الكثير من الناس وخاصة الأطفال هذه البكتيريا فى أنوفهم أو حلقهم فى وقت أو آخر دون أن يكونوا مرضى ويسمى فى هذا الحالة حامل للمرض وقد يمثل مصدرا للعدوى لغيره ولا يشترط أن يكون مصابا بها.
 
وقال تتم الوقاية من المرض بالحصول على اللقاح أهم وأكثر الوسائل فاعلية فى الوقاية من هذا المرض ويوجد بمصر حاليا نوعين من لقاح المكورات الرئوية، مضيفا أن من بكتيريا المكورات الرئوية أكثر من 90 نوعا منها يتسم بالخطورة وإن اللقاحات تحمى من العديد من أنواع هذه البكتيريا ولكن ليس جميعها وينصح مركز مكافحة الأمراض المعدية والسيطرة عليها الأمريكى CDC بضرورة تطعيم الأطفال والبالغين وكبار السن بلقاحات المكورات الرئوية وتابع : من المهم الحصول على لقاح الأنفلونزا كل عام لأن الإصابة بالإنفلونزا تزيد من احتمالية الإصابة بمرض المكورات الرئوية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة