عاصفة شمسية تتسبب فى انقطاع الراديو فوق المحيط الهادئ

الثلاثاء، 23 يناير 2024 03:31 م
عاصفة شمسية تتسبب فى انقطاع الراديو فوق المحيط الهادئ  عاصفة شمسية - ارشيفية
أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم اكتشاف انقطاع للراديو فوق المحيط الهادئ بعد أن ضربت عاصفة شمسية كانت متوقعة الأرض، وأظهرت البيانات أن الحادث وقع قبالة سواحل غرب الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، لكنه استمر لبضع ثوان فقط، وتأثر القطبان الشمالى والجنوبي أيضًا بالتيار القوي من الجزيئات النشطة، حيث استمر الانقطاع لمدة سبع ساعات تقريبًا.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (SWPC) إن هناك احتمالًا بنسبة 60% أن تؤدي العاصفة إلى تعطيل شبكة الكهرباء.
 
ومن المقرر أن تؤثر عاصفة أخرى على الأرض قريبا، مما قد يؤثر أيضًا على أجهزة الراديو واتصالات الطيران ويؤدي إلى تدهور عمليات الأقمار الصناعية.
 
لكن من المتوقع أيضا أن تؤدي هذه الأحداث إلى ظهور شفق مذهل جنوبًا حتى شمال وايومنج وداكوتا الجنوبية وأيوا وويسكونسن وميشيغان ونيويورك ونيوهامبشاير وفيرمونت وماين.
 
وقالت الفيزيائية تاميثا سكوف: "بالنسبة لانقطاع التيار الكهربائي، نعم فإن الخطر يتزايد الآن"، مضيفة "لقد كان لدينا بالفعل شعلتين صغيرتين من الفئة M، مما أدى إلى انقطاعات الراديو قصيرة المدى من المستوى R1 اليوم، لكنها قد تصبح أطول وأكبر قريبًا".
 
يمكن للانبعاث الإكليلي أن يقذف مليارات الأطنان من مادة الإكليل من سطح الشمس، وتتكون المادة من البلازما والمجالات المغناطيسية.
 
وقال سكوف، الذي يستضيف توقعات الطقس الفضائي على موقع يوتيوب: "ستلي هذه العاصفة اثنتين، وربما ثلاث أخرى ستعطينا عدة ضربات سريعة حتى 25 يناير".
 
وأضاف "لدينا سلسلة من العواصف الشمسية التي تبدأ الآن، الأولى ضربت قبل بضع ساعات، لكنها تتصاعد ببطء"، موضحا "ومع ذلك، يمكننا جميعا أن نشعر بالراحة، لأن هذه العواصف لن تكون قوية للتأثير على البنية التحتية الحيوية."
 
تستخدم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) نظامًا من خمسة مستويات يسمى مقياس S، للإشارة إلى شدة عاصفة الإشعاع الشمسي.
 
وشاركت أن "عامة الناس لا داعي للقلق"، لكن العاصفة ستجلب الأضواء الشمالية إلى العديد من الولايات الأمريكية هذا الأسبوع.
 
وأصدر مركز التنبؤ بالطقس الفضائى SWPC تحذيراً رسمياً على موقعها الإلكتروني من حدوث عاصفة مغناطيسية أرضية تضرب الأرض، وهي عبارة عن اضطراب مؤقت في الغلاف المغناطيسي للأرض ناتج عن موجة صدمة الرياح الشمسية.
 
تعد العاصفة المغناطيسية الأرضية حاليًا حدثًا من الفئة G2، والتي تعتبر معتدلة على مقياس SWPC، وهي سارية حتى نهاية اليوم الثلاثاء.
قد تواجه الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية الموجودة في المدار مقاومة قد تتداخل مع العمليات.
 
ويشير تنبيه SWPC أيضًا إلى أن التأثيرات المحتملة تشمل التأثيرات على أجهزة الراديو عالية التردد (HF) في خطوط العرض العليا.
 
ويتعلق التنبيه إلى حد كبير بالترددات المستخدمة في اتصالات الطيران ومحطات التوقيت الحكومية ومحطات الطقس وخدمات نطاقات المواطنين، من بين استخدامات أخرى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة